واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال، واعتقل 15 مواطنا بينهم 7 أطفال، فيما أغلق الاحتلال أروقة وساحات الحرم الإبراهيمي، وشنة سلسلة غارات على قطاع غزة.

 

اعتقال 15 مواطنا بينهم 7 أطفال

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، 15 مواطنا، بينهم 7 أطفال من محافظات الضفة الغربية.

في سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد هيثم ريان (22 عاما) من بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت، فيما اقتحمت عدة محلات تجارية في البلدة واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة منها.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من قرية النبي صالح، شمالً، وهم: محمد مجاهد تميمي (20 عاما)، وأحمد سامي عودة (22 عاما)، ومعتصم خليل تميمي (26 عاما).

واحتجزت تلك القوات المواطن طارق الزغل واستولت على حفار له أثناء عمله في بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، بينهم أربعة طلاب، أثناء عودتهم من مدرستهم، في بلدة تقوع شرقًا. وهم: غيث عيسى جبريل، والشقيقين وسام وحسام مراد العمور، وعطية محمد العمور، وتتراوح أعمارهم ما بين 14-16 عاما، والشاب محمود أحمد صلاح (18 عاما) من بلدة الخضر جنوبًا.

وفي الخليل، اعتقلت تلك القوات المواطن سعود دبابسة (54 عاما) في خلة الضبع بمسافر يطا، وفتشت عدة منازل.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد نائل عودة (17 عاما)، والشاب أيسر أبو سنينة (21 عاما) خلال تواجدهما قرب الحاجز الشمالي للمدينة.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة أطفال، في بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة، كما اقتحمت مستشفى المقاصد.

 

عشرات المصابين خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات مساندة للأسرى

في الخليل، أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال بمخيمي الفوار والعروب، وبلدة سعير دعما وإسنادا للأسرى.

وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، أطلق الجنود قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين والمحلات التجارية في مركز مدينة الخليل التجاري، ما أدى الى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز، واغلاق المصالح والمنشآت التجارية.

وفي جنين، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز الجلمة العسكري شمال جنين.

وأوضح شهود عيان، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال قرب حاجز الجلمة أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأضافت أن مواجهات اندلعت أيضا في بلدة عرابة وقرية العرقة، وقرب حاجز دوتان المقام فوق أراضي بلدة يعبد جنوب جنين.

وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال مسيرة طلابية خرجت في بلدة تقوع، تضامنا مع الأسرى الستة، الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" الإثنين المنصرم، وأطلقت القوات قنابل الغاز والصوت باتجاه المشاركين فيها، دون وقوع إصابات، فيما أغلقت المدخل الشمالي للبلدة بالبوابة الحديدية.

وفي القدس، أصيب الشاب وليد سمير أبو الهوى (25 عاما) برضوض وكسور في جسمه، جراء دهسه من قبل مستوطن، في بلدة الطور.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وفي رام الله، أصيب عشرات العمال بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، قرب بلدة نعلين، غربًا.

 

الاحتلال يغلق أروقة وساحات الحرم الابراهيمي وينصب حاجزًا شرق طولكرم

أغلقت سلطات الاحتلال جميع أروقة وساحات وباحات الحرم الإبراهيمي في المدينة أمام المصلين، وشددت من إجراءاتها على مداخل البلدة القديمة، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بعيد "الأيام العشرة" اليهودي.

وأوضح مدير الحرم، رئيس السدنة الشيخ حفظي أبو سنينة لـ"وفا"، أن سلطات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية على مداخل البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، وأغلقت الحرم الابراهيمي اليوم بحجة الاحتفال بالعيد اليهودي، وسيستمر إغلاقه حتى الساعة الثالثة من فجر غد.

وفي طولكرم، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل بلدة رامين شرقًا، وأعاقت حركة تنقل المواطنين والمركبات.

 

الاحتلال يشن سلسلة غارات على قطاع غزة

شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مواقع مختلفة من قطاع غزة، وألحقت دماراً وخراباً فيها وبممتلكات المواطنين.

وأفاد مراسلنا، بأن الطائرات قصفت بثلاثة صواريخ موقعاً شرق مخيم البريج، ما أدى إلى تدميره وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين المجاورة، دون وقوع إصابات. فيما قصفت بستة صواريخ موقعاً على الطريق الساحلي غرب مدينة رفح، ودمرته واشتعلت النيران فيه، وألحقت دماراً بممتلكات المواطنين القريبة من القصف.

كما أغارت طائرات الاحتلال على موقع غرب مدينة خان يونس، ما أدى إلى إلحاق دمار وخراب به وبممتلكات المواطنين المجاورة.