بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

 النشرة الإعلامية ليوم الخميس ٦-٨-٢٠٢٠

 

 

*رئاسة

الرئيس يوعز إلى سفاراتنا حول العالم لحشد الدعم والتضامن مع لبنان وشعبه

أوعز رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، لسفارات فلسطين حول العالم للتواصل مع سفارات لبنان في العالم، للتضامن مع الشعب اللبناني، والتعزية بضحايا انفجار بيروت.

وأوعز سيادته للسفارات، بحث الجاليات الفلسطينية حول العالم للمساهمة في تقديم المساعدات الضرورية للشعب اللبناني في مواجهة الكارثة التي حلت به.

 

*فلسطينيات

رئيس الوزراء يشكل لجنة تحقيق في ملابسات مقتل المواطن خليل الشيخ

 شكّل رئيس الوزراء محمد اشتية لجنة تحقيق في ملابسات مقتل المواطن خليل شحادة الشيخ (٤٧ عامًا)، الليلة، في مدينة البيرة.

وأوعز اشتية للجنة المكلّفة بالتحقيق بضرورة اتخاذ كامل الإجراءات الطبية والقانونية لمعرفة ملابسات عملية القتل المدانة، مُعرِبًا عن مواساته لعائلة الشيخ بهذا المصاب الجلل، ومُقدِّمًا تعازيه للعائلة ولشقيق الفقيد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ.

 

*مواقف "م.ت.ف"

الأحمد يعرب عن تضامن شعبنا مع الشعب اللبناني الشقيق

 أعرب عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزّام الأحمد، يوم الأربعاء، عن تضامن الشعب الفلسطيني مع الشعب اللبناني الشقيق في المحنة التي يمر بها نتيجة الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت، وألحق أضراراً فادحة في أحياء العاصمة.

جاء ذلك في اتصالات هاتفية أجراها مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الوزراء السابق، رئيس تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري.

ونقل الأحمد لهما تحيات الرئيس محمود عبّاس واللجنتين التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة "فتح".

بدورهما، عبر الرئيسان بري والحريري عن شكرهما وتقديرهما للمشاعر الفلسطينية الصادقة التي عبرت عنها القيادة الفلسطينية، ومساهمة الهلال الأحمر الفلسطيني والمتطوعين الفلسطينيين من أبناء المخيمات في عمليات الإسعاف والإنقاذ.

كما أجرى الأحمد اتصالاً مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عبّاس إبراهيم، معبّرًا عن مواساته بشهداء وجرحى الأمن العام الذين استشهدوا وأصيبوا في حادث الانفجار في مرفأ بيروت.

 

*عربي دولي

الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة الانفجار إلى 137 شهيدًا ونحو 5 آلاف مصاب

 أعلن وزير الصحة حمد حسن، أن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت وصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إلى 137 شهيدا ونحو 5 آلاف مصاب.

وأوضح الوزير اللبناني أنَّ "الاتصالات مستمرة مع الدول العربية والأوروبية لتأمين المساعدات الطبية للبنان، ويجري التنسيق لتوحيد اللوائح حسب الأولويات، وما هو مطلوب اليوم إقامة المستشفيات الميدانية في مناطق العاصمة، ومنها مستشفيات عسكرية".

وحول ملف "كورونا"، تخوف حسن من ارتفاع الإصابات في الأيام المقبلة، لافتًا إلى أنَّ "إسعاف الجرحى وفقدان مستلزمات الوقاية قد يكون أثّر على عدد إصابات كورونا"، مؤكدًا أنَّ "جزءًا من المستشفيات الميدانية سيخصص لإصابات كورونا".

 

*إسرائيليات

في ظلِّ كورونا: الشاباك تعقّب 355 ألف مصابٍ بـ"كورونا" خلال شهر تموز

 تتّجه اللجنة الوزارية المسؤولة عن الاستعانة بجهاز الأمن العام "الشاباك" لتعقب مصابي كورونا، برئاسة الوزير، إيلي كوهين، لتقديم توصية للحكومة بغرض تقليص فترة الحجر الصحي المنزلي والفندقي من 14 إلى 12 يومًا.

وعلى الرغم من ذلك، صادقت اللجنة الوزارية، أمس الأربعاء، على تمديد تعقب الشاباك للهواتف الخليوية لمصابي كورونا لمدة 3 أسابيع أخرى، حيث قدمت اللجنة توصياتها بهذا الشأن إلى الحكومة.

ويستدل من تقدير الموقف الذي قدّمته وزارة الصحة إلى اللجنة الوزارية، فإنّ عدد المرضى الذين طلب من الشاباك تعقبهم ورصد تحركاتهم ومعالجة المعلومات التكنولوجية الخاصة بهم من قبل وزارة الصحة منذ بداية الموجة الثانية وخلال الفترة من 1 حتى 29 تموز/يوليو، وصل إلى 40241.

كما بلغ عدد الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع مصاب كورونا، وتم تعقبهم 246650 شخصًا، بينما تم العثور على 67504 شخصًا كانوا على اتصال وثيق مع مريض على أساس تحقيق وبائي.

وأظهرت البيانات أنه قد تمّ تحديد موقع 12099 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بفيروس "كورونا" من خلال تعقبهم بأيقونات الشاباك، مقارنة بـ11732 شخصًا تم تحديدهم على أساس التحقيق الوبائي.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

الهلال الأحمر الفلسطيني يواصل إخلاء وإسعاف مصابي انفجار بيروت

بتوجيهات من سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، عمل فريق من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - مستشفى الهمشري برئاسة د.رياض أبو العينين إلى جانب الدفاع المدني والكوادر الطبية على انتشال جثث تعود لضحايا الإنفجار الذي ضرب العاصمة بيروت أول أمس، حيث تم إرسال جثث الضحايا إلى سبلين. 

 كما تواصل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني – مستشفى الهمشري عملية الإنقاذ ونقل الجثث مع الدفاع المدني والفرق الإغاثية اللبنانية.

 

*آراء

بيروت نجمتنا| بقلم: محمود أبو الهيجاء

 في "الزمان الرخو" يحدث هذا، يجتاح بيروت، انفجار غامض الهوية، أحالها إلى مدينة "هيروشيمية" وعصف في قلوبنا بوجع عظيم، لا لأن بيروت، بيروتنا في الدم والملحمة والمصير فحسب، وإنما كذلك لأن هذا الزمان ما زال يفتك بنا، أمة في عواصمها، واحدة تلو الأخرى!!

في الزمان الرخو يحدث هذا، وسيحدث ما هو أخطر، إذا ما تواصل في حياتنا العربية هذا الزمان، الذي هو زمان الفرقة والتشرذم بصراعات الطوائف وأحابيلها الإقليمية، وزمان أوهام النجاة بالتطبيع مع دبابات العدو، التي لا تريد سوى هرس أجسادنا وحياتنا من المحيط إلى الخليج!!

وفي الزمان الرخو، كلّ حريق مهول يظلّ غامضَ الهُوية!! غير أن الكارثة أشد ما تكون واضحة وجلية، دم الضحايا على كل الشوارع والأرصفة، وركام الخراب في كل مكان، ولا شيء سوى الفجيعة، وهذه هي بيروت التي نبكي اليوم، لا بكاء الرثاء الكسير، وإنما بكاء الحزن النبيل، وبكاء الغضب الجليل، لعل الأمة تنهض وتدحر هذا الزمان الرخو الذي يتربص بها في مختلف دروبها!!

مصاب بيروت مصابنا، وفلسطين اليوم وكعادتها لاتخطئ واجبها الوطني، والقومي، والإنساني، فتنكس الأعلام بقرار رئاسي، حدادًا وتضامنًا مع الشعب اللبناني الشقيق، وبالقرار الرئاسي تمد يدها لدعم ميداني، كي تداوي بيروت جراحها، وشباب المخيمات الفلسطينية هناك، هرعوا إلى مشافيها للتبرع بالدم، والدفاع المدني الفلسطيني هناك، بات تحت تصرف الدفاع المدني اللبناني، فلطالما كانت فلسطين وهكذا ستظل أبدًا، تقدس روابط الدم بأرومته الأصيلة، وتحفظ له سيرته الملحمية المجيدة، بيروت ملحمتنا وقصيدتنا ونجمتنا التي قالها شاعرنا الكبير محمود درويش وقد رآها مثلما رأيناها وسنظل نراها رغم الركام، "تفاحة للبحر، ونرجسة الرخام، وشكل الروح في المراَة ووصايا الأرض في ريش الحمام". ودائمًا: "نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي: لن نترك الخندق حتى يمر الليل"، حتى ينتهي هذا الزمان الرخو ونخرج من واقعه الأخرق.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان