وسام ابو زيد

منذ الوهلة الأولى للانفجار المرعب الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت أمس الثلاثاء، وأدى إلى ارتقاء عدد كبير من الضحايا، وإصابة المئات، وتضرر آلاف الوحدات السكنية في جميع أحياء العاصمة، عبّر أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان عن تضامنهم ومساندتهم للأـشقاء اللبنانيين، عبر تقديم يد العون ومساعدة المنكوبين جراء هول الكارثة.

المشهد الكارثي الذي حل ببيروت لا يوصف، والانفجار وصل صداه الى مختلف المناطق اللبنانية، وصرخات الاستغاثة عمت معظم أحياء العاصمة، سيما تلك القريبة من مرفأ بيروت مركز الانفجار، ووضعت المستشفيات نفسها في حالة طوارئ قصوى لاستقبال الاعداد الكبيرة من الضحايا.

وأعلن رئيس دولة فلسطين محمود عباس عن تضامن فلسطين وشعبها، ووقوفه إلى جانب لبنان الشقيق، في هذا المصاب، والاستعداد لتقديم كل المساعدة الممكنة، مؤكدا عمق العلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين.

ووجه الرئيس، سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، لوضع الامكانيات الفلسطينية كافة في لبنان تحت تصرف الاشقاء هناك.

بدوره، وجه السفير أشرف دبور جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وجميع مستشفياتها وطواقها الطبية في لبنان للقيام بواجباتها والمساهمة العاجلة باسعاف المصابين جراء الانفجار، ودعم طواقم الصليب الأحمر اللبناني في عمليات إجلاء واسعاف المصابين.

واستقبل كل من مستشفى حيفا، ومستشفى الهمشري، التابعين للجمعية في بيروت وصيدا العشرات من المصابين، حيث تم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

كما شاركت فرق الهلال، ومتطوعون من مختلف المخيمات الفلسطينية بعمليات البحث وانتشال العالقين تحت انقاض المباني المدمرة، حيث تم اخراج العديد منهم وتقديم الاسعافات اللازمة لهم.

وتوجهت أربعة طواقم طبية، وأربع سيارات اسعاف تابعة للهلال الاحمر الى مدينة بيروت للمشاركة في عمليات الاغاثة، حيث تم نقل ستة جرحى وضحيتين إلى مستشفيات العاصمة وتم علاج ثمانية مصابين على الارض، حيث اجريت لهم الاسعافات الاولية.

وشاركت أطقم الهلال الاحمر بمساعدة الدفاع المدني اللبناني في انتشال جثة مصابة قرب المرفأ، وعملت الاطقم على انتشال جثة من الطابق الثالث في مبنى سكني شبه مدمر في منطقة الجميزة.

كما استقبل مستشفى حيفا في مخيم برج البراجنة 44 حالة تم تقديم العلاج اللازم لها.

ووضع جميع كوادر الهلال الاحمر الفلسطيني ومرافقه الصحية، في حالة استنفار تام وشاركوا زملاءهم في الصليب الأحمر اللبناني في عمليات الانقاذ والاسعاف من اللحظة الاولى.

وأطلق الهلال الاحمر الفلسطيني حملة للتبرع بالدم في جميع مستشفياته في بيروت وصيدا