بسم الله الرحمن الرحيم 
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 31-7-2020 

 

*رئاسة
الرئيس ونائب أمير الكويت يتبادلان التهاني بحلول عيد الأضحى

جرى اتصال هاتفي، مساء يوم الخميس، بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ونائب أمير الكويت، ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، تبادلا خلاله التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.
واطمأن سيادته، خلال الاتصال، على صحة أمير دولة الكويت، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة السريعة لبلاده.

 

*فلسطينيات 
أكثر من 27 ألف مصلٍ أدوا صلاة عيد الأضحى في الأقصى

أدى أكثر من 27 ألف مصلٍ، اليوم الجمعة، صلاة عيد الأضحى المبارك، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
وشهدت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة تدفقًا كبيرًا للمواطنين، والعائلات، والأطفال منذ ساعات الصباح الأولى، للمشاركة في صلاة العيد، وسط اجراءات وقائية لمنع تفشي فيروس كورونا.
وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، في خطبة العيد، إن "المسجد الأقصى المبارك هو مسجد للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه معتد أو ظالم".
وأضاف الشيخ حسين: "يظنون_ عن سلطات الاحتلال-، وخاب ظنهم وطاش سهمهم، إنهم بغطرستهم وقوتهم وإمداد العالم الظالم لهم، أنهم سيحققون بالمسجد الأقصى موطئ قدم لهم، خابوا وخسئوا".
ودعا الفلسطينيين إلى الوحدة، قائلا: "عليكم بالوحدة ثم الوحدة؛ فلا خيار لكم أمام الأخطار التي تهدد قدسكم ومقدساتكم وأرضكم وحقوقكم إلا الوحدة"، ووجه التحية إلى الشهداء والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلية.
وقد فرض كورونا على المصلين ترتيبات وقائية خاصة، شملت ارتداء الكمامات، وجلب سجاييد الصلاة معهم، والتزام التباعد الجسدي، وحث حراس المسجد ولجان النظام به المصلين على التباعد أثناء الصلاة.
وكان الشيخ حسين قد أعلن أن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1441هـ، الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة صباحًا حسب التوقيت الصيفي.
كما أعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن الصلاة ستقام على قاعدة الالتزام بإجراءات الوقاية واختصار مدة الخطبة.
يشار إلى أنه ولأول مرة، لم تؤد صلاة عيد الفطر في الأقصى كما هو الحال في سائر المقدسات الإسلامية في دول العالم كافة، بسبب تفشي الفيروس.
يذكر أن قوات الاحتلال قد اعتقلت يوم أمس، 6 مقدسين مرابطين في الأقصى، بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين باحاته من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال.
وكانت جماعات "الهيكل" المزعوم قد دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية، يوم وقفة عرفة، خلال ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل". إذ وفرت شرطة الاحتلال الحماية لكل مجموعة كانت تتألف من 20 مستوطنًا، وبلغ عدد هذه المجموعات قرابة 20 مجموعة.
كما اعتدت شرطة الاحتلال على بعض النساء المرابطات في ساحات المسجد الأقصى، واللواتي تصدين لاقتحامات المستوطنين.
وكانت قد اندلعت مواجهات الليلة الماضية بين عناصر من شرطة الاحتلال والشبان الفلسطينيين في عدة مناطق بمدينة القدس.


*أخبار "م.ت.ف"
باسم الرئيس: أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء في مخيم اليرموك

وضع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، اليوم الجمعة، أكاليلاً من الزهور باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس على أضرحة الشهداء في مخيم اليرموك، لمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وتوجّه السفير عبد الهادي بالتحية لكل الشهداء الذين ضحّوا بأنفسهم من أجل فلسطين، وحريتها، ودفاعًا عن حقوق الشعب الفلسطيني، وقال: مستمرون على دربهم حتى تحرير فلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية.
ووجه السفير عبد الهادي رسالة عهد ووفاء لسيادته، مؤكدًا أن أبناء شعبنا في سوريا يقف إلى جانبه في مواجهة الضغوطات والمؤامرات التي تحاك من أجل تصفية القضية الفلسطينية.
كما وجه رسالة لأهالي مخيم اليرموك، بقوله: سيعود الأهالي إلى بيوتهم في المخيم في أقرب وقت ممكن.
من جهته، أكد عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي قاسم معتوق دعمهم للرئيس محمود عباس، رمز الشرعية الفلسطينية، وبقائهم في مخيمات اللجوء والشتات حتى الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
بدوره، وجه عضو اللجنة الشعبية لمخيم اليرموك الأخ علي الشهابي التحية باسم أهلنا في المخيم إلى الرئيس محمود عباس، مؤكدًا وقوفهم ودعمهم لسيادته في وجه المخططات الأميركية -الإسرائيلية.

 

*عربي دولي 
4 إصابات جديدة بـ"كورونا" في الأردن اثنتان منها محليتان

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، مساء يوم الخميس، تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا، بينها اثنتان غير محليّتين.
وأوضحت الوزارة في بيان مشترك صادر عنها وعن رئاسة الوزراء، أن الإصابتين المحليتين هما لصاحب منشأة غذائيّة موقعها داخل أسواق السّلام في العاصمة عمّان، ولموزّع موادّ صحيّة تمّ فحصه أثناء تواجده في الأسواق؛ مشيرةً إلى أنهما نقلاً إلى منطقة العزل في البحر الميّت، إضافةً لعزل موقعيّ سكنهما، وإغلاق الأسواق احترازيّاً لمدّة 48 ساعة لغايات التعقيم، وحجر جميع المخالطين، وفحص جميع العاملين في الأسواق.
وأضافت أن هناك حالة بين القادمين من الخارج ممن يقيمون في مواقع الحجر (من السعوديّة)، وحالة لسائق شاحنة أردني، قادم عبر حدود العمري، مبينة أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة يرتفع بذلك إلى 1191 حالة.

 

*إسرائيليات
الصحة الإسرائيلية: 4 وفيات و306 إصابات جديدة بفيروس كوورنا

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن وفاة 4 أشخاص، وإصابة 306 آخرين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الوفيات الاجمالي لديها إلى 509 حالات وفاة.
وأشارت المعطيات الصادرة عن الصحة الإسرائيلية، إلى أن الإصابات النشطة قد انخفضت إلى 26,260، بعد تعافي 43,813، من مجمل الإصابات التي وصلت إلى 70,582، كما انخفضت الإصابات الخطرة إلى 319، منهم 100 موصولون بأجهزة التنفّس الاصطناعي.
وأوضحت، أن معدل النتائج الموجبة (أي المصابة) لا يزال مرتفعًا، إذ بلغ 8.8٪، ما يعني أنه من بين كل 11 فحصا تظهر نتيجة واحدة موجبة.
يذكر أن 9 وفيات قد تم تسجيلها يوم أمس جراء الإصابة بالفيروس، وتسجيل 1,785 إصابة جديدة بالفيروس، حيث جاءت هذه المعطيات بعد ظهور نتائج 20,846 فحصا أجريت لتشخيص الإصابة بكورونا.
وبيّنت المعطيات أن نحو 3 آلاف شخص من أعضاء الطواقم الطبية الإسخرئيلية يمكثون حاليا في الحجر الصحي المنزلي، من بينهم 300 طبيب، و820 ممرض وممرضة.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
"فتح" تُكلِّل أضرحة الشهداء في تجمُّعات الساحل بالورد والغار صبيحة الأضحى المُبارَك

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارَك، كلّل وفدٌ من قيادة حركة "فتح" في منطقة صور وشُعبة الساحل أضرحةَ شهداء الثورة الفلسطينية في مقبرتي القاسمية وجمجيم بالورد والغار، صباح اليوم الجمعة ٣١-٧-٢٠٢٠. 
وتقدّم الوفد مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد بقاعي، ممثِّلاً القائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صور اللواء توفيق عبد الله، وأمين سر حركة "فتح" - شُعبة الساحل عمر العلي، ومسؤول جبهة التحرير العربية في الساحل أحمد عبّاس، ونائب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان غسّان بقاعي، وعدد من أعضاء قيادة حركة "فتح" وكوادرها ومناضليها في شُعبة الساحل. 
المشاركون وضعوا أكاليل من الورد على أضرحة الشهداء في مقبرة القاسمية ومقبرة جمجيم، وقرؤوا الفاتحة لأرواح شهداء الثورة الفلسطينية، وفي مقدمهم القائد الرمز ياسر عرفات. 
وقد ألقى مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد بقاعي، كلمةً ممّا جاء فيها: "(الشهداءُ أحياءٌ عندَ ربّهم يرزقون). جنئنا اليوم ليس لوضع أكاليل من الورد على أضرحتكم الطاهرة، بل لنشتمَّ منها رائحة الشهادة والعطاء، ولكي نتعلم منكم التضحية والفداء. إنَّ إخوانكم ورفاقكم من أبناء حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية ما زالوا على العهد والقَسَم بوفائهم للقضية الفلسطينية وثوابتها التي خطتها دماء آلاف من الشهداء والجرحى والأسرى الأبطال، وفي مقدّمهم الشهيد الرمز ياسر عرفات". 
وتوجّه بالتهنئة والتبريكات إلى ذوي الشهداء والجرحى والأسرى الذين ارتقوا على طريق تحرير فلسطين وعودة أبنائها اللاجئين، كما هنَّأ قيادةَ الشعب الفلسطيني، وعل رأسها فخامة رئيس دولة فلسطين القائد محمود عبّاس "أبو مازن"، الذي يقفُ اليوم كالجبال الفلسطينية الشامخة في مواجهة المؤامرات والمشاريع المشبوهة التي تهدّد المشروع الوطني الفلسطيني الذي تقوده حركة "فتح"، بخاصة صفقة القرن الأمريكية وخطة الضم الصهيونية التي تهدف إلى إنهاء حلم شعبنا الفلسطيني بإقامة دولته الوطنية الفلسطينية المستقلة.
ورحّب بقاعي باللقاء الذي جمعَ أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، من أجل مجابهة المشروع الصهيوني بالوحدة الوطنية الفلسطينية التي تمثّل السلاح الأقوى في نضال شعبنا الفلسطيني من أجل التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وتنفيذ القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الصهيوني وكنس المستوطنين من أرضنا.
كما تقبّلت قيادة حركة "فتح" التهاني والتبريكات من أبناء شعبنا الفلسطيني الذين كانوا في زيارة أحبائهم من شهداء وأموات شعبنا الفلسطيني.


*آراء
مؤشر الانتخابات يرتفع/ بقلم: عمر حلمي الغول

تقديرات خبراء الأزمات السياسية والاقتصادية والحزبية الإسرائيليين باتت ترجح لجوء نتنياهو لخيار الانتخابات في نوفمبر القادم. وهذا الاستنتاج لم يأتِ من فراغ أو إسقاطًا رغبويًا، إنما يعود لأسباب ذاتية وموضوعية إسرائيلية، ومنها أولاً المماطلة في عدم الاتفاق مع الحزب الشريك في الائتلاف الحاكم "مناعة إسرائيل" (مجازًا ما زالوا يطلقون عليه حزب "أزرق أبيض") على زمن الموازنة العامة، هل ستكون وفق الاتفاق المبرم بينهما لسنتين، أم لسنة حسب رغبة نتنياهو وزمرته في الليكود بهدف وضع العصي في
دواليب الاتفاق؟ وفي حال استمر الشلل نتاج عدم الاتفاق حتى 25 آب/ اغسطس القادم (2020)، فإن الكنيست بشكل طبيعي وفق المدة الزمنية الممنوحة لهما لإقرار الموازنة يصبح منحلا؛ ثانيًا خشية رئيس الحكومة الفاسد من إجراءات محاكمته، التي أقرتها المحكمة، وطالبت بضرورة تكثيف أيام المحاكمة له بقضايا الفساد الثلاث: الرشوة وسوء الأمانة والاحتيال، بحيث تصبح 3 أيام في الأسبوع مع بداية العام، وهو ما يعني عدم تمكن بيبي من إدارة شؤون العمل الحكومي، لأنه سيستنزف بفعل المثول المباشر امام المحكمة، ما يلزمه بالتخلي عن موقعه طوعا وفق الاتفاق المبرم مع الشريك رئيس الوزراء البديل، الذي لا يثق به في الائتلاف لتولي رئاسة الحكومة، ما يفقده القدرة على الإمساك بزمام الأمور في الحكم، ولهذا ونتاج عدم اطمئنانه لما ستؤول إليه الأمور، يميل لدفع الأمور نحو الانتخابات؛ ثالثًا رغم تراجع مكانته ومكانة حزبه في استطلاعات الرأي الأخيرة، التي أشارت إلى هبوط المنحنى من 40 مقعدًا مع تشكل الحكومة أو أكثر قليلاً منحدرًا إلى 30 مقعدًا، غير أنه يدرك، أنه ما زال الممسك بزمام الأمور في وساط كتلة اليمين، وتراجعه، لا يعني تراجع كتلة اليمين المتطرف واليمين الديني الصهيوني، وما يفقده من اليد اليمنى يحصل عليه باليد اليسرى، لإدراكه عدم وجود منافس قوي لتولي رئاسة الحكومة بعد ان خصى أقرانه في الليكود، ولاعتقاده الجازم أن زعيم "يمينًا" بينت حتى لو حصل على 15 مقعدًا، فلن يعطيه الإمكانية لتشكل الحكومة، وسيبقى محتاجًا للحاوي؛ رابعًا ازدياد مساحة وعدد الرافضين لبقائه في الحكم، وهذا ما يلاحظ من خلال المظاهرات شبه اليومية التي تجري في طول وعرض إسرائيل وخاصة في شارع بلفور، صحيح انها ما زالت مظاهرات محدودة العدد، لكنها قد تتصاعد مع اشتداد الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية، وبالتالي يفضل التوجه لصناديق الانتخابات كأحد المخارج الواقعية من المأزق القائم؛ خامسًا ارتفاع نسبة البطالة في إسرائيل، حيث تشير التقديرات إلى ان نسبة البطالة في ارتفاع مستمر، وطالت حتى الآن ما يقارب المليون ومئتي الف عاطل عن العمل، وتصل النسبة إلى ما يزيد عن الـ 15%، ما يزيد على خمسهم لا يحصل على مساعدات نهائيا، وهذا ادى بالضرورة لانخفاض القدرة الشرائية في اوساط المجتمع الإسرائيلي عمومًا والطبقات والشرائح الاجتماعية والطبقية الصغيرة والمتوسطة خصوصًا.
كما أن الإضرابات آخذة في التصاعد، إضراب الممرضين، وإضراب العاملين الاجتماعيين، صحيح جرى تقطيب جروحها، لكن الأمر لا يتوقف عند ما تم، لأنه مفتوح على الأفق الواسع، خاصة ان نسبة الدين العام ازدادت إلى 75% من الناتج العام. سادسًا أزمة الكورونا تسير في خط بياني تصاعدي، حيث كانت التقديرات في أيار الماضي أن تتراجع، بيّد أن الموجة الثانية تصاعدت بشكل لافت، وفق إحصائيات وتقديرات الجهات الحكومية ذات الاختصاص، وهو ما يهدد بمضاعفة الأزمات الاقتصادية والصحية.
النتيجة المنطقية من وجهة نظر نتنياهو وللحفاظ على مكانته وموقعه تكون التوجه للانتخابات الرابعة في نوفمبر القادم، والإتيان بحليف جديد يركن إليه، هو الخيار الأمثل، والأقل تكلفة بالنسبة له ولمستقبله السياسي، وبحيث يستبق الانتخابات بالاندفاع نحو تنفيذ عملية الضم للأغوار الفلسطينية، وبذلك يضاعف من رصيده في أوساط الشارع اليميني والحريديمي الصهيوني، ويكون بذلك تخلص من حليف غير مؤتمن، بات عبئاً عليه، وهو ما يسمى "أزرق أبيض"، الذي يثقل عليه همومه، ويضعه بِشكل مستمر في دوامة التوتر.
مع ذلك حصلت الانتخابات (وأنا من الأشخاص المقتنعين بانها قادمة قريبًا) أو لم تحصل، فإن ذلك بالضرورة يؤشر لعمق الأزمة، غير أن عدم حصولها لا يعني أن الدولة الإسرائيلية خرجت من أزماتها العميقة، وباتت في بر الأمان. العكس صحيح فمستقبل إسرائيل كله على صفيح ساخن، والمستقبل غير البعيد بالضرورة يحمل الجواب.

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان