بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية جيمس كليفرلي، آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، وممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المتصاعدة.

وقالت عشراوي، خلال اللقاء الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أن الضم ليس بالجديد، وهو يطبق بشكل فعلي على أرض الواقع، وإسرائيل مستمرة في العمل به.

وتطرقت إلى سياسات الإدارة الاميركية وخطواتها وقراراتها المجحفة بحق شعبنا وقضيته العادلة، ودعمها المطلق للمخططات والإجراءات الإسرائيلية، ورعايتها لعملية الضم.

ولفتت إلى استغلال إسرائيل للتواطؤ الأميركي، وللفكر الشعبوي والعنصري المتصاعد، إضافة إلى استغلالها لأزمة فيروس "كورونا"، لفرض وقائع جديدة على الأرض.

وأشارت عشراوي إلى الدور الذي يجب أن تلعبه بريطانيا في هذه المرحلة العصيبة، داعية الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وترجمة إجماع البرلمان البريطاني وتصويته بالأغلبية الساحقة لصالح ذلك عام 2014، وتأكيد التزامه بحل الدولتين.

وأكدت ضرورة تشكيل تحالف دولي متعدد الأطراف للمحافظة على القانون الدولي ولمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها المنظومة الأممية، واتخاذ خطوات فاعلة لإنهاء هيمنة الإدارة الأميركية على مصير العملية السلمية، والعمل بشكل جاد وفعلي على محاسبة إسرائيل، وإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية قبل فوات الآوان.

وعبرت عشراوي عن تضامنها وتعاطفها مع بريطانيا في مواجهة وباء "كورونا" المستجد، متحدثة عن الصعوبات التي واجهت الفلسطينيين في محاولة منع تفشيه، في ظل ممارسات الاحتلال.

من جانبه، أكد كليفرلي أن الضم سيشكل عقبة كبيرة، وسيكون له تأثير خطير على مسار عملية السلام الحقيقية، مشددا على أن العلاقات الفلسطينية_ الإسرائيلية محبطة، وأن الظروف الإقليمية التي تمر بها دول المنطقة صعبة.

وأشاد الوزير بجهود الحكومة الفلسطينية في مواجهة تفشي فيروس "كورونا" في الأراضي الفلسطينية، فيما أكد الطرفان أهمية تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات.