بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الاربعاء  3-6 -2020

 

أخبار الرئاسة
الرئيس يُهنّئ نظيره الإيطالي بيوم الجمهورية

هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، رئيس جمهورية إيطاليا سيرجيو ماتاريلا، لمناسبة احتفال بلاده بيوم الجمهورية.
وأعرب سيادته في برقية بعثها يوم الثلاثاء، عن اعتزازه بعلاقات الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين البلدين والشعبين، وعن تقديره لمواقف ايطاليا الداعمة لشعبنا ولنضاله المشروع من أجل نيل الحرية والاستقلال.
وأشاد بالنجاح اللافت الذي حققته جمهورية ايطاليا في السيطرة على انتشار وباء فيروس كورونا، متمنيا لايطاليا ولشعوب العالم الخير والسلامة.
كما هنَّأ الرئيس، رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، لذات المناسبة، وأعرب في برقيته عن تقديره الكبير لما تقدم ايطاليا من دعم لشعبنا.

 

 


*فلسطينيات
اشتية يبحث مع الصليب الأحمر تعزيز التعاون الخاص في غزة والقدس

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال لقائه في مكتبه برام الله، رئيس مكتب بعثة الصليب الأحمر في القدس ديفيد كين، سبل تعزيز التنسيق والتعاون لتقديم الخدمات الإنسانية والصحية في مختلف المناطق الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة والقدس، لا سيما في ظل وقف التنسيق مع إسرائيل.
كما بحث اشتية مع كين أوضاع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث جدد اشتية تأكيد رفض القيادة الفلسطينية للتهديدات، وكذلك القيام بأعمال عقابية تجاه البنوك العاملة في فلسطين، في حال استمرارها بتحويل الرواتب للأسرى.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"
الأحمد يُطلع بوغدانوف على الأوضاع الراهنة في فلسطين
أطلع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعملية السلام في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف على الأوضاع الراهنة في فلسطين في ضوء قرار القيادة بإلغاء كافة الاتفاقات والتفاهمات الفلسطينية الإسرائيلية والالتزامات المترتبة عليها، في ضوء التنكر الإسرائيلي لها ومن التزاماتها، وقرارها بفرض السيادة والقوانين الإسرائيلية على الضفة الغربية وبدء خطوات عملية بضم أجزاء من أراضيها، وخاصة في منطقة الأغوار، والخطوات المتلاحقة التي تقوم بها سلطة الاحتلال بدعم من الإدارة الأميركية ضاربة عرض الحائط بقرارات الشرعية الدولية بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط والتي تقوم على أساس حل الدولتين.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، يوم الثلاثاء، في إطار التواصل والتنسيق الفلسطيني الروسي.
وأكد بوجدانوف أن روسيا الاتحادية ستبقى على موقفها المبدئي الثابت بالتمسك بقرارات الشرعية الدولية وأسس عملية السلام، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 4 حزيران عام 1967، والقدس الشرقية عاصمتها، وحل قضية اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة 194.
وشدد على أن روسيا ستواصل جهودها مع المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية، وبمشاركة القيادة الفلسطينية من أجل إحياء عملية السلام وفق ذلك، وعدم التعامل مع "صفقة القرن".
بدوره، أكد الأحمد مطالبة القيادة الفلسطينية بضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وفق القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

 

 


*مواقف "فتحاوية"
القواسمي: "فتح" تقف مع السلطة الوطنية في تحمل المسؤوليات
أكد عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، المتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي، أن الحركة بكافة أطرها التنظيمية تقف على قلب رجل واحد مع السلطة الوطنية في تحمل المسؤوليات بعد قرار القيادة اعتبار منظمة التحرير ودولة فلسطين في حل من كافة الاتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي وأميركا، وما نتج عن ذلك من إجراءات.
وقال القواسمي، في بيان صحفي، مساء يوم الثلاثاء، "إننا نخوض معركة البقاء والوجود والهوية الوطنية والاستقلال، ولن نقبل بأي شكل من الأشكال أن نعيش أو نحيا عبيدا في أرضنا وأرض الأجداد، في نظام ابارتايد عنصري تفرضه إسرائيل، وجاهزون لدفع ثمن الحرية والكرامة والاستقلال".

 

 

    

*عربي دولي
رئيس الوزراء الكندي يشجب مخططات الضم الإسرائيلية

شجب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يوم الثلاثاء، خطة الحكومة الإسرائيلية ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.
وقال ترودو، في حديث للصحفيين أمام منزله في "ريدو كوتدج" بالعاصمة الكندية أوتاوا، إنه "عبر عن قلق كندا ومعارضتها بشأن مخطط الضم، بصورة مباشرة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ونائبه بيني غانتس".
وكان أكثر من 50 دبلوماسيا كنديا متقاعدا ووزراء ليبراليون سابقون قد وقّعوا على رسالة تطلب من ترودو، اتخاذ موقف واضح ضد مخططات الضم الإسرائيلية.
وقال الموقّعون في رسالتهم: "بصفتنا دبلوماسيين كنديين سابقين، ندعوك للدفاع عن سمعة كندا في المجتمع الدولي من خلال اتخاذ موقف علني لا لبس فيه".
ومن بين الموقعين، وزراء ليبراليون سابقون، بما في ذلك لويد أكسوورثي، الذي ساهم في حركة حظر الألغام المضادّة للأشخاص، وآلان روك وأندريه أويليت.
ويشير هؤلاء إلى أن العديد من حلفاء كندا قد عبروا عن معارضتهم الواضحة للمشروع الإسرائيلي.
واستنكر سفير كندا السابق لدى مصر فيري دي كيرشوف، صمت الحكومة الكندية بشأن هذه القضية. وقال: "إنه إضفاء الشرعية على الاستيلاء غير القانوني على الأراضي. إن رد الفعل لا يزال ضعيفا للغاية".
وقال متحدّث باسم مكتب وزير الخارجية الكندي: "تشعر كندا بقلق عميق من أن الضم الأحادي الجانب يمكن أن يقوّض مفاوضات السلام وسيكون مخالفا للقانون الدولي. وتخشى كندا أيضا أن يؤدي ذلك إلى زيادة انعدام الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين في وقت مهمّ للسلام والاستقرار في المنطقة".

 

 


*اسرائيليات
الاحتلال يهدم أربعة مساكن وخمس خيام سكنية بمسافر يطا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، مساكن وخيام سكنية في عدة مناطق بمسافر يطا جنوب الخليل.
فقد قامت قوات الاحتلال بهدم ثلاثة مساكن من الصفيح  في تجمع المركز لعائلة راغب حوشية، وخيمة للمواطن جميل رباع في منطقة الفخيت، واستولت على أخرى  في مغاير العبيد للمواطن شحادة سلامة شحادة، إضافة الى هدم غرفة من الصفيح وخيمة للمواطن احمد حمامدة في منطقة المفقرة.

 

 


*أخبار فلسطين في لبنان
اللواء عبدالله يستقبل وفدًا من لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا في لبنان

استقبل اللواء عبدالله وفدًا من لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا، بحضور أعضاء قيادة وكوادر  حركة "فتح" في منطقة صور.
 بدايةً رحب اللواء عبدالله بالوفد، شاكرًا لهم هذه الزيارة الطيبة.
ثم تحدث باسم الوفد غازي اللوباني "أبو يحيي" قائلاً: "باسم الإخوة في لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا في لبنان أبارك بأسمى آيات التهنئة للواء توفيق عبدالله بترقيته إلى رتبة لواء مما يدل على ثقة القيادة الفلسطينية وعلى رأسها فخامة الرئيس محمود عباس بالإنجازات التي تحققت على أرض الواقع في مخيمات صور".
ونوه مسؤول منطقة صيدا للمهجرين ياسر ابو عمار، بالإنجازات التي تحققت في حفظ أمن مخيماتنا في صيدا وصور والتمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية والدفاع عن الإنجازات الوطنية والمشروع الوطني الفلسطيني التي تقوده حركة "فتح"، والقرار الوطني الفلسطيني المستقل.
وفي الختام شكر الوفد سيادة اللواء توفيق عبدالله وقيادة وكوادر منطقة صور على حسن الاستقبال والضيافة.
بدوره، أكد عبد الله على التمسك  بالثوابت الوطنية الفلسطينية واستقلالية القرار الوطني الفلسطيني متمثلاً بسيادة الرئيس محمود عباس ومواقفه الصلبة بدفاع عن قضيتنا وحقوق أبناء شعبنا العربي الفلسطيني.
كما أكد  على مواجهة كل المؤامرات والمشاريع المشبوهة وأن حركة "فتح" ستبقى عصية على كل المؤامرات والمتآمرون، وليعلم العدو أن شعبنا العربي الفلسطيني يقف اليوم خلف الرئيس محمود عباس لمواجهة الغطرسة الصهيو أمريكية.
 وقال: "بالنسبة لأمن واستقرار أهلنا في مخيمات صور لن نسمح للأيادي العابثة أن تعبث في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور ".

 

 

*آراء
المدارات العالية للاحتشاد الفلسطيني|بقلم: يحيى رباح

هذا هو قدرنا، أن نحتشد وينتج عن احتشادنا ما لم يكن يتوقعه اعداؤنا، بل لم يكن يتوقعه أقرب الأقربين، واحتشادنا الفلسطيني الذي تتوالى مداراته الآن دعمًا لقيادتنا الشرعية في مواجهة صفقة القرن، وخنق وليدها المشوه الأول وهو قرار الضم لأجزاء واسعة من أرضنا الفلسطينية المحتلة منذ عام 67، باعتبار هذا الضم هو الهدية الساحرة التي قدمها دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأميريكية التي اضطرت أجهزة الأمن الأميركية إلى تخبئته في نفق تحت الأرض حتى لا يصل إليه المحتجون، علمًا بأن ترامب اتهم أحد الأحزاب اليسارية الأميركية بالارهاب، وهدد المحتجون الأميركيون التي وصلت أصواتهم إلى كندا وبريطانيا والبرازيل وغيرها على خلفية العمل العنصري الذي يغذيه ترامب وأدى الى مقتل شاب أميركي من أصول إفريقية.

فلسطين، رغم أنها تخوص المعركة في الأوج منذ قرار إسرائيل بالضم، تتابع بعمق ودقة متناهية، الأحداث الخطيرة التي تجري في أميركا، لأن ما يحدث هناك وقد تحول إلى أحداث عالمية، يؤثر بالمطلق على ما يجري عند عدونا الرئيس دولة الاحتلال، ولسوء حظ نتنياهو الذي ارتهن بالكامل تحت أقدام دونالد ترامب، فإن هذا الترامب المصاب بالقصور العقلي والأخلاقي على وشك أن يفقد قدرته على مساعدة حلفائه لأنه بحاجة لمن يساعده وقد وصل بأميركا إلى مدخلات الحرب الأهلية التي تهب نيرانها في أنحاء واسعة من الولايات المتحدة، نحن فلسطينيًا نراقب بدقة وبوعي عميق سواء شعبنا الموجود فوق أرضه في فلسطين، في القدس والضفة وقطاع غزة أو عموم الفلسطينيين المشردين في بلاد الغربة والشتات القريب والبعيد، وكلما حاول نتنياهو الفاسد والمحتال والخائن للثقة من شعبه، تلاحقه هوات جديدة، فهو رغم نجاحه في تشكيل حكومة التناوب، لكنه دخل عنوة إلى المحكمة التي تلاحقه فيها عدة تهم ومهدد بأن تصبح هذه التهم أكثر وأشد خطورة.

الاحتشاد الفلسطيني حول قرار القيادة باعتبار فلسطين في حل نهائي من الاتفاقيات والتفاهمات مع إسرائيل وأميركا يواصل مداراته ويحفر طريقة في الوجدان وقرار العقل الفلسطيني، وعندما يكون القرار الفلسطيني شجاعًا بهذا الحجم، وعميقًا وعادلاً بهذا القدر، فإنه سرعان ما يتحول في العمق العربي والإسلامي والعالمي إلى قوة خارقة التأثير، لأن القرار الشجاع للقيادة الفلسطينية يغوض عميقًا بعدالته الى مصيره... إلى إحداث نموذج يحتذى في العالم أجمع.

فيوم احتشد الشعب الفلسطيني في المجلس الوطني الأول الذي عقد في القدس، وأعلن قيام منظمة التحرير الفلسطينية فوجئ كثيرون أن قرار تأسيس المنظمة هو رؤية خارقة، هو نهوض ممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني بقرار دولي عام 1974.

وبعدها كان الاحتشاد الفلسطيني بإطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة على يد حركة فتح، وقال ممثل الاحتلال وزير الجيش موشيه دايان أن فتح كبيضة في يدي أستطيع كسرها متى أشاء، ولكن فتح كسرته ليتحول إلى مجرد غبار ليس إلا.

ومرة أخرى رأينا الاحتشاد الفلسطيني ينقذ أمة كاملة من عار الهزيمة عام 1967.

فبعد تسعة شهور على وقوع الهزيمة خاضت القيادة الفلسطينية مع شعبها معركة الكرامة وشاهد حتى الذين ذابوا وسط إيقاعات الهزيمة الدبابات الاسرائيلية يتم استعراضها في قلب عمان التي ساهمت بجهد هائل في تلك المعركة.

ومرة جديدة تجلى الاحتشاد الفلسطيني في فعل خارق لم يكن له أسبقية في التاريخ الانساني من قبل وهو انتفاضة الحجارة في عام 1987، وما كرسته تلك الانتفاضة من معاني إضاءت التاريخ الإنساني، فهذه الانتفاضة ذكرت في كل لغات العالم بنطقها العربي، بالإضافة إلى ما كرسته من ألقاب جديدة مثل أطفال الحجارة، جنرالات الحجارة، كل ذلك يضاف إلى مبادرات التكافل الاجتماع، ومبادرات التعليم الشعبي أو... أو... أو....

إسرائيل في مواجهة هذا الاحتشاد الفلسطيني تنزلق بتهور بأنها مجرد طغمة عسكرية لا تعرف ما هو القانون، وما هي الالتزامات، وإنما تمارس جرائمها متجاهلة كل شيء، تسارع خطواتها في قتل الفلسطينيين مثل جريمتها القذرة الأخيرة بقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الشاب المقدسي إياد الحلاق، إسرائيل تنزلق إلى الخطر في مواجهة هذا الشعب الذي أنتج عبر التزامه الوطني نماذج خارقة من البطولة وعلى هذا الطريق نحتشد وعلى هذا الطريق نصل الى الانتصار.


 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان