بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاربعاء 1-4-2020

 

 *رئاسة

 الرئيس ينعى محافظ الوسطى في قطاع غزة عبد الله أبو سمهدانة

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء شعبنا، محافظ الوسطى في قطاع غزة، المناضل الوطني الكبير عبد الله أبو سمهدانة، الذي توفي فجر اليوم الأربعاء.

وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا، بأحرّ التعازي والمواساة، داعيا الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

والمناضل الراحل أبو سمهدانة، أحد قادة الحركة الوطنية الأسيرة وأبرز قيادات حركة "فتح"، وشغل العديد من المواقع التنظيمية والوطنية القيادية في الوطن والشتات .

 

*فلسطينيات

"الخارجية والمغتربين" تهنئ غينيا بنجاح الانتخابات التشريعية والتصويت على تعديل الدستور

هنأت وزارة الخارجية والمغتربين، جمهورية غينيا بنجاح الانتخابات التشريعية والتصويت على تعديل الدستور.

وأكدت "الوزارة"، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، وحدة مكونات الشعب الغيني وحكمة قيادته في إدارة مسيرة الانتخابات وتجاوزها سريعا العنف الذي صاحبها في بعض الحالات المعزولة، معتبرة الانتخابات شأنا داخليا غينيا يعبر عن قرار الشعب.

وجددت الوزارة رفضها لأي تدخل أجنبي في قرار الشعب الغيني وقيادتة الشرعية المنتخبة عبر صناديق الاقتراع، وأكدت احترام قرار واختيار الشعب الغيني باتخاذ هذه الخطوة الهامة.

وأعربت عن أملها بأن تدعم جميع الأطراف في جمهورية غينيا الحوار والتشاور من أجل استمرار الاستقرار والازدهار والأمن، بما ينعكس بشكل بناء على الخطط التنموية وتقدم غينيا.

وتمنت وزارة الخارجية والمغتربين المزيد من التوفيق والنجاح للحكومة والشعب في جمهورية غينيا الصديقة، معربة عن تطلعها لتعزيز التعاون التنموي في مجالات مختلفة، بما يعكس عمق الروابط التاريخية ويمهد لمستقبل علاقات يعكس مصلحة الطرفين.

 

*أخبار فتحاوية   

"فتح" تنعى القائد الوطني المناضل عبد الله أبو سمهدانة

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى أبناء شعبنا الفلسطيني، وجماهير امتنا العربية، القائد الوطني الفتحاوي الكبير، محافظ الوسطى في قطاع غزة، عبد الله أبو سمهدانة، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء.

وتقدمت حركة "فتح"، من أبناء شعبنا وذوي الفقيد بأحر التعازي والمواساة، داعية الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

 

*أخبار "م.ت.ف"

عريقات يطلق مبادرة "حماية الطبيب ورجل الأمن لحماية انفسنا"

اطلق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مساء الثلاثاء، مبادرة بعنوان "حماية الطبيب ورجل الأمن لحماية انفسنا".

وقال في بيان صادر عنه: إن المبادرة تأتي دعمًا لقرارات الرئيس محمود عباس الاستراتيجية، وجهود الحكومة المميزة.

وشملت مبادرة عريقات، تقديمه وابناء عائلته 150 بدلة للأطباء، و12 الف من الكفوف الطبية للقطاع الطبي ورجال الأمن.

وجرى تقديم المبادرة بحضور محافظ اريحا والاغوار جهاد أبو العسل، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية، ومدير عام صحة اريحا ارب العناني، ومدير مستشفى اريحا الحكومي ناصر العناني، وعضو نقابة  الاطباء الدكتور بشار فضل، واحمد لافي من وزارة الزراعة، واعضاء اقليم حركة فتح .

وقال عريقات: وصلتني رسالة من أمين سر حركة فتح في اقليم اريحا والأغوار من داخل سجون الاحتلال الأخ نائل ابو العسل،  قال فيها إنه حان وجاء  الوقت للبدء بمبادرات شخصية ومجتمعية لدعم ابناء شعبنا ورئيسنا وحكومتنا في مواجهة تداعيات انتشار فايروس كورونا.

كما جاءت المبادرة استجابة للدعوة  التى  اطلقها الصحفي عماد ابو سمبل، من خلال اذاعة الريحان لتقديم يد العون والمساعدة للعاملين على أمن وصحة ابناء شعبنا، من القطاعين الصحي والأمني.

وتوجه عريقات  بالتحية والتقدير للمواقف الاستراتيجية  المحصنة وبعيدة النظر لإعلان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، حالة الطوارئ  دون تردد، ودون انتظار،  لحماية ابناء شعبنا. وكذلك  لرئيس مجلس الوزراء محمد اشتيه، على الجهود المميزة  لحكومته،  ولقيادات وكوادر الأجهزة الأمنية ووزارة الصحة والقطاع الصحي الطبي وكل الوزارات المعنية وجميع ابناء شعبنا.

واضاف عريقات، أن العالم لم يكن مستعدا لهذا الوباء، حيث  نرى الدول العظمى تتداعى امامه، وكذلك نحن لم نكن مستعدون له، ولكن بحكمة رئيسنا وكفاءة حكومتنا وقيادة فصائلنا في منظمة التحرير الفلسطينية، والوعي الفلسطيني في كل ارجاء العالم استطعنا ان نواجه ولا زلنا وسوف نواصل مواجهة هذا التحدي وهذا الخطر، ولذلك نأمل ان يبادر كل فلسطيني من ابناء شعبنا في الوطن والشتات بدعم مبادرة الرئيس محمود عباس وجهود الحكومة الفلسطينية والقطاع الصحي الذي يعمل 24 ساعه على سلامتنا، والقطاع الأمني تاج رؤوسنا الذي يحمينا ويحافظ على امننا .

وتابع: المبادرة  التي نطرحها هي ان يبادر كل فلسطيني بتقديم ما يستطيع لفلسطين ومن اجل فلسطين، كل عائلة يمكنها أن تساهم  نرجو منها ان تقدم ما تستطيع،  وكل  من يملك القدرة أن يقدم في بلده ومحافظته ليس فرادى، انما ان يبادر وبالتنسيق مع لجنة الطوارئ التي يراسها المحافظ في كل محافظة ويراسها مباشرة  رئيس الوزراء،  بان يتبرع باي شيء ممكن حتى بالكلمة الطيبة، حتى يكون التعاضد والتكافل والتكامل والانسجام ونثبت للعالم اجمع ان الشعب الفلسطيني لا يستحق دولة واستقلال فقط، انما يستحق ان يكون قائدا ومبادرا في جميع انحاء العالم، هذه طبيعتنا وتضحياتنا كشعب فلسطيني .

وبين عريقات انه وبتوجيهات وتكليف من سيادة الرئيس محمود عباس  ارسل رسائل الى جميع  انحاء العالم: الى سكرتير الأمم المتحدة ، وامين عام منظمة التعاون الاسلامي، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية، والصليب الاحمر الدولي، ودول الاتحاد الاوروبي كافة، طالبتهم بالتدخل الفوري لإلزام اسرائيل لتنفيذ ما عليها من التزامات وفق القوانين والاتفاقات الدولية لحماية الأسرى في اوقات الازمات وانتشار الأوبئة.

وأوضح ان هناك 700 اسير فلسطيني وعلى رأسهم الشيخ فؤاد الشوبكي وعمره 81 سنه ويعاني من امراض خطيرة، منهم 200 مريض بأمراض صدرية ورئوية مزمنة، و200 طفل و42 امرأة،  يجب اطلاق سراحهم فورا حسب المواد  21 و 81  91 من ميثاق جنيف الرابع للعام 1949 .

واختتم  عريقات بتأكيده اننا نواجه فايروس ووباء لا يعرف جنس ولا دين ولا لون، ولكننا لن نستسلم ولن ننهزم كأبناء للشعب الفلسطيني، وسوف ننتصر على هذا الوباء وعلى وباء الاحتلال وسنصل الى حقنا في تقرير مصيرنا وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، اكد محافظ اريحا والاغوار جهاد ابو العسل، وبمناسبة يوم الارض، أن علينا ان نحافظ على نعمل جاهدين حفاظا على شعبنا، كي نبقى متمسكون بالأرض وحقوق شعبنا. وتقدم بالشكر للدكتور صائب عريقات على افكاره ومبادراته، وهو قدوة لكل شخص من اجل تحيا البلد وتحيا فلسطين.

وضاف أبو العسل ان علينا العمل من اجل البقاء والصمود على هذه الأرض، وشكر الأجهزة الأمنية والقطاع الصحي الذين يواصلون العمل ليلا ونهارا من اجل خدمة وحماية ابناء شعبنا  تحت قيادة فلسطينية على رأسها السيد الرئيس محمود عباس، الذي نشكره على توجيهاته، ورئيس مجلس الوزراء محمد اشتيه.

من جانبه اعرب د. ارب عناني مدير عام صحة اريحا والاغوار عن تقديره للمبادرة التي اطلقها صائب عريقات بتقديمه  مستلزمات للأطباء لمساعدتهم في حماية انفسهم وحماية الكوادر الطبية والامنية اثناء تقديم واجبهم.

وقدم العناني شكره الى الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء، ووزيرة الصحة على جهودهم وقراراتهم الحكيمة، مؤكدا ان القطاع الصحي سيعمل بكل ما اوتي من قوة على حماية ابناء شعبنا بمقدراتنا القليلة والبسيطة لاحتواء ذلك الفايروس، برغم المعيقات العديدة، ومنها اجراءات الاحتلال التي تسمح بتنقل الوباء والانتشار بين ابناء شعبنا.

 

*اسرائيليات

الاحتلال يعتقل مواطنين من قرية صور باهر ويقتحم قرية رمانة ويهدم ثلاثة منازل

اعتقلت قوات الاحتلال أربعة من أعضاء لجنة الطوارئ لمواجهة "كورونا" في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة، واستولت على 300 طرد غذائي.

كذلك استولت على كرفان سكني لأحد المواطنين في الجفتلك بالأغوار. وداهم خربة علان بالجفتلك، وفكك كرفانا سكنيا للمواطن أنور أبو جودة، واستولى عليه، دون معرفة الأسباب.

هذا واقتحمت قرية رمانة غرب مدينة جنين وهدمت ثلاثة منازل قيد الانشاء، قرب جدار الفصل العنصري، وأخطرت أربعة مواطنين بهدم منازلهم في قرية رمانة، بحجة البناء من دون ترخيص.

 

*آراء

الحجر الوطني/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

مع جائحة "الكورونا" تبدو حركة حماس اليوم، أكثر وضوحًا في طبيعتها المحمولة على ذهنية، لا علاقة لها بالواقع، ولا بالناس، ذهنية مريضة بالوهم والعنف معًا، وبقدر تشبثها بالسلطة، بقدر ما لا ترى أحدًا في القطاع المكلوم سوى نفسها، ومصالحها الحزبية، غير الوطنية، وحتى غير الغزية!! ولا ترى في المحصلة، غير القمع، ما يحقق لها هذه المصالح، وما يبقيها حاضرة في السلطة والحياة !!!

وفي الوقت الذي تسعى فيه البشرية اليوم للتعاون فيما بينها، لمواجهة جائحة "الكورونا" دون أن تنظر لأيّة هويات قومية أو عقائدية، ولا لأيّة خلافات سياسية أو غيرها، تصر حماس على التمسك بِهويتها الحزبية، وتتوغل في ذهنيتها المريضة، وبهوس تعلقها بالانقسام البغيض، تعلن أن قطاع غزة غير معني بحالة الطوارئ!! التي أعلنها الرئيس أبو مازن مبكرًا للتصدي لجائحة "الكورونا" وكأن قطاع غزة ليس جزءًا من فلسطين، أو هكذا تريده حركة حماس في إطار مشروع الإمارة الذي تسعى إليه بشكل محموم!!

حتى الأعداء والخصوم، يحاولون اليوم التحالف لمواجهة "الكورونا" لكن حماس، والتي لا نراها عدوا، ولا حتى خصمًا، وإنما شقيقًا ضالاً، وفاقدًا للرشد الوطني، ترى هي، لا السلطة الوطنية فحسب، وإنما منظمة التحرير الفلسطينية أساسًا، خصمها اللدود، بحكم ما تمثل المنظمة من واقع، بكونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، فتواصل حربها ضده، فلا تُخرج نفسها بذلك من حالة الطواريء الوطنية فقط، وإنما من بين صفوف البشرية كلها الساعية لتحالفات هادفة لدحر جائحة "الكورونا" !!     

وفي كل ذلك نرى بوضوح أن حماس غير معنية بسلامة أحد سوى سلامتها، فهي لم تنظر لجائحة "الكورونا" بوصفها خطرًا يهدد حياة الناس، وأن مواجهة هذه الجائحة، لا علاقة لها بالسياسة وصراعاتها، ولطالما قامرت حماس بحياة أهلنا في القطاع المكلوم، وهي متسترة بقناع "المقاومة" وبشعوذة شعاراتها الشعبوية، قادت القطاع، وما زالت تقوده نحو احتمالات الكارثة الأكبر، وهي تواصل سياسة القمع والإقصاء، والاعتقال لأيّة أصوات تنبه وتحذر من عبث حماس السلطوي، ومن هذه الأصوات اليوم في سجونها، الكاتب والمفكر عبد الله أبو شرخ!!

ليس لدى حماس، منذ أن جاءت وحتى اللحظة، غير الولع بالسلطة وقد بات هذا أمرًا في غاية الوضوح وعلى نحو ما يؤكد أن سلامة العامة ليست من غاياتها، ولا من بين اهتماماتها، وانظروا ماذا جرى على سبيل المثال لا الحصر، في مخيم النصيرات، الذي التهم حريق كبير سوقه الرئيسة، وأسفر عن استشهاد خمسة وعشرين، من أبناء المخيم حتى الأن، لا بسبب الحريق بحد ذاته، وإنما بسبب العبث الحمساوي الذي أجاز تخزين متفجراته وأسلحته، في أنفاق امتدت على طول سوق المخيم المنكوب، والتي أدى انفجارها إلى توسع الحريق على نحو مهول!! ولأن حماس لا تريد لأحد أن يعرف هذه الحقيقة، أغلقت ملف الحريق، بتحقيقات دعائية، حملت مسؤولية الكارثة لصهريج الغاز وصاحب الفرن والبلدية!! فيما كانت مليشيا القسام تطمر بالإسمنت حفر الأنفاق التي خلفتها انفجارات الذخيرة والأسلحة، حتى لا يصار إلى كشف الحقيقة!!

إنها سياسة الطمر، للمهووسين بسياسات العنف والقمع والاضطهاد، مجموعة أمراء الانقسام البغيض، الذين يتقنعون باللحى، وبحبة الزبيب المصنعة، على جباههم، لكن الواقع لا يمكن طمره ولا بأي وسيلة، مهما كانت عنيفة مثلما لا يمكن طمره بأيّة أحابيل بلاغية، ولو تعلقت بأجمل الكلمات!!

ويبقى أن نقول مثلما ينبغي الوقاية من فيروس "كورونا" بالحجر المنزلي، سيكون من الضرورة بعد الأن للوقاية من العبث الحمساوي بالحجر الوطني، لوضع حد لهذا العبث، قبل يتفشى كمثل جائحة كبرى!!

 

 #إعلام_حركة_فتح_لبنان