بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاثنين 30-3-2020

 

*فلسطينيات

اشتية بذكرى يوم الأرض: همنا الأساسي حماية شعبنا من الاحتلال والمرض

 

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، "اليوم همنا الأساسي حماية شعبنا من الاحتلال والمرض، وتعزيز صمود الفلسطيني على أرضه بصحة وسلامة، والدفاع عن موارده والتصدي للاستيطان".

وأضاف اشتية في منشور على صفحته في "فيسبوك": "في ذكرى يوم الأرض الخالد، تحية للفلسطيني الصامد على أرضه الثابت عند حقه، المحافظ على هويته وإرث أجداده المتجذر في هذه الأرض، تحية للفلسطيني الذي يسقط اليوم "صفقة القرن" كما أسقط على مر الزمان كل المؤامرات التي حيكت لإنهاء حقه".

 

*عربي دولي

الخارجية التونسية تحشد الدعم المالي لحماية اللاجئين الفلسطينيين

 

بحث وزير الشؤون الخارجية التونسي نور الدين الريّ، يوم الأحد، في اتصال هاتفي مع المفوض العام المباشر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، كريستيان سوندرز، حشد الدعم المالي لحماية اللاجئين الفلسطينيين.

وأعرب الوزير الريّ، خلال الاتصال، عن تقدير تونس للدور الهام الذي تقوم به الوكالة وموظفيها وما يبذلونه من جهود دؤوبة لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والحد من معاناتهم في مواجهة الاحتلال الغاشم، والتي لن تنتهي إلا من خلال التوصل الى حل جذري ودائم لقضية اللاجئين كجزء لا يتجزأ من القضية الفلسطينية العادلة.

وأكد وزير الشؤون الخارجية خلال المكالمة تضامن تونس الكامل رئيسا وحكومة وشعبا مع اللاجئين الفلسطينيين وما يعانونه من أوضاع صحية واجتماعية صعبة في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به كل دول العالم جراء انتشار جائحة كورونا.

وشدد الوزير على عزم تونس التحرك لدى المانحين على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف لحشد الدعم المالي المطلوب لمساعدة وكالة "الأونروا" للقيام بدورها الإنساني النبيل في حماية اللاجئين الفلسطينيين.

من جهته، عبّر كريستيان سوندرز، عن شكره لتونس قيادة وشعبا لما أبدته من دعم للوكالة، معربا عن ثقته في قدرة بلادنا على مواصلة مساعيها الصادقة والتحرك لدى أصدقائها عبر العالم، لمزيد حشد الدعم المالي "للأونروا" في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها الإنسانية جمعاء في مواجهة جائحة كورونا.

 

*مواقف "م.ت.ف"

عريقات يرحب برسائل أعضاء الكونغرس بشأن تقديم مساعدات لشعبنا

 

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بطلب أعضاء من الكونغرس الأميركي، من إدراة الرئيس ترمب، تقديم مساعدات لشعبنا الفلسطيني لتمكينهم من مواجهة جائحة فيروس "كورونا".

وقال عريقات في بيان صحفي اليوم الاحد، إن اعضاء من الكونغرس وجهوا مزيدا من الرسائل الى وزير الخارجية مايكل بومبيو، يطالبون فيها وعلى الفور بإعادة صرف وتقديم المساعدات المالية للفلسطينيين من الموازنة التي خصصها الكونغريس فعليا في السنة المالية 2020، من خلال قنوات التمويل القائمة لـمساعدة النظام الصحي المحاصر على مواجهة جائحة الفيروس التاجي كورونا .

وشددوا على ضرورة صرف هذه الاموال تماشيا مع قرار الرئيس ترمب النوعي تجاه كوريا الشمالية وإيران، الذي اعتبروه إشارة مرحبا بها بأن الإدارة قادرة على وضع السياسة جانبا، من أجل مساعدة الفئات الضعيفة المحتاجة خلال هذه الأزمة الصحية العالمية.

 

*إسرائيليات

نتنياهو سيخضع لفحص "كورونا" بعد إصابة مستشارته

 

يتوقع أن يخضع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لفحص فيروس كورونا، بعدم أن تم تشخيص إصابة مستشارته لشؤون الكنيست والحريدين ريفكا بالوخ، بالفيروس.

وقالت مصادر في مكتب نتنياهو، بحسب موقع "48"، إنه ستتخذ إجراءات وفقا لتعليمات وزارة الصحة، خاصة أن بالوخ كانت على مقربة من نتنياهو ووزراء ومستشارين في الحكومة في الأيام الأخيرة.

وخضعت بالوخ لفحص كورونا بعد تشخيص إصابة زوجها بالفيروس، وأدخِل المستشفى وهو في حالة طفيفة، في نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن توترا ساد مكتب نتنياهو خلال انتظار نتائج فحص بالوخ، على خلفية تواجدها قرب نتنياهو وعدد من الوزراء مؤخرا.

وبلغ عدد الإصابات بكورونا في إسرائيل 4,247 شخصا، بينهم 66 في حالة خطيرة، حسب آخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية أمس. وتوفي جراء الفيروس 15 شخصا، حتى أمس، وجميعهم من المسنين الذين عانوا من أمراض مزمنة أيضا.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

حملةُ الإجراءات الوقائية ضدَّ فيروس "كورونا" تتواصل للأسبوع الثاني في مخيّم عين الحلوة

 

تواصلت حملة الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس "كورونا" في مخيّم عين الحلوة للأسبوع الثاني على التوالي، حيث ثُبّتَت حواجز عند مداخل المخيّم، من أجل تعقيم كل السيارات وجميع المواد الداخلة إلى المخيم، إضافةً إلى قياس حرارة كل مَن يدخل المخيّم، من أجل تحصينه ومنع دخول هذا الوباء الخطير إليه.

  هذه الحملة التي باشرت حركة "فتح" تنفيذها يوم السبت ٢١-٣-٢٠٢٠، تأتي شعورًا منها بواجبها ومسؤوليتها الوطنية والدينية والأخلاقية التي تحلّت بها منذُ انطلاقتها، وحرصًا على حماية شعبنا والحفاظ على أمنه، حتى العودة وبناء الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

وقد أهاب المشاركون في الحملة بأهلنا الالتزام والتعاون مع هذه الإجراءات، طالبين إليهم الالتزام بمنازلهم وعدم الخروج إلّا للضرورة، حفاظًا على سلامتهم، راجين الله أن يجنّب شعبنا في جميع أماكن وجوده وشعوب الأمتين العربية والإسلامية وكل الشعوب الصديقة التي وقفت إلى جانب قضيتنا وحقوقنا المشروعة، هذا الوباء الخطير، وأن يخرجنا من هذه المحنة سالمين.

وكان لافتًا تجاوب أهالي المخيّم مع هذه الإجراءات، والتزام الجميع منازلهم، حيثُ خلت الشوارع من المارة والسيارات إلّا الذين خرجوا للضرورة، وأعرب أهالي المخيّم عن شكرهم وامتنانهم لهذه الإجراءات ولكلّ هذا الجهد المبذول.

هذا وشاركت في هذه الحملة قيادة قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة صيدا، وحركة "فتح" - شُعبة عين الحلوة، و"جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" في الجنوب، وقيادة القوة المشتركة الفلسطينية في مخيّم عين الحلوة.

 

 

*آراء

يوم الأرض/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

ما زال صوت شاعرنا الكبير محمود درويش ينادي: خديجة لا تغلقي الباب، لا تدخلي في الغياب/ سنطردهم من إناء الزهور، وحبل الغسيل/ سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل/ وهذا هو يوم الأرض، لا جائحة قادرة على الإتيان عليه، لا جائحة الكورونا، ولا جائحة الاحتلال قبلها، والتي تريد اليوم أن تستعين بالكورونا علينا بثغرة العمال واقتحامات المستوطنين لقرانا  وبلداتنا ...!!!!

لن يكون بوسع أيّة جائحة أن تنال من يوم أرضنا، فهو ليس مجرد يوم في روزنامة، ولا حكاية في ذاكرة، وإنما هو التاريخ والذاكرة، والأيقونة الحاضرة التي تدل علينا، وتؤكدنا حماة للأرض بصمودنا، وحراسا للذاكرة بوفائنا لدم الشهداء البررة، وفرسانا لمواصلة مسيرة الحرية حتى تسترد أرضنا حريتها، وتنعم بدولتها المستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية.

سنواصل بقوة يوم الأرض ومعناه، طريقنا نحو الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي، مثلما سندحر جائحة الكورونا، ونحن نراه ونعرفه يومًا للتفتح، فهو خلاصة آذار الزهور، التي لا تكف عن رسالة الحياة أنها تظل دائما ممكنة مع الأمل.

لشهيدات وشهداء يوم الأرض ولكل شهداء شعبنا أينما واراهم الثرى المجد والخلود والعهد هو العهد والعود هو الوعد.

#إعلام حركة فتح_لبنان