بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 21-3-2020

 

*رئاسة
الرئيس يهاتف حسن أبو الرب معزيا بوفاة والده
 هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، مدير دائرة المذيعين في تلفزيون فلسطين حسن أبو الرب معزيا بوفاة والده.

وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن أحر التعازي وصادق المواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

 

*فلسطينيات
ملحم: رئيس الوزراء سيعلن غدا عن تدابير واجراءات مشددة لمنع تفشي "كورونا"

 قال المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم، إنه اعتبارًا من يوم غد الأحد سيعلن رئيس الوزراء محمد اشتية عن تدابير واجراءات احترازية مشددة لمنع تفشي فيروس "كورونا"، وتقليص مساحة انتشاره.

وأكد ملحم خلال الايجاز الصحفي حول آخر مستجدات وباء كورونا، اليوم السبت، أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ إجراءات من شأنها أن تكون ضرورية واستباقية لمنع تفشيه، ولحماية شعبنا من هذه الجائحة التي تجتاح العالم.

وتطرّق ملحم للإصابات الأربع التي أعلن عنها وزيرة الصحة مي الكيلة صباح اليوم، بقوله "تم تسجيل 4 إصابات بفيروس "كورونا"، 3 في محافظة رام الله لطالبين وطالبة قادمين من بريطانيا، وهم من أراضي الـ48 ويسكنون في رام الله، وتم نقلهم لمستشفى "هوغو تشافيز" بترمسعيا، فيما الحالة الرابعة لطبيب يعمل في "هداسا" وهو من الخليل، حيث تم ابلاغنا أن النتيجة التي صدرت عن الفحص ايجابية (أي مصاب بالمرض)، وسيتم اتخاذ الاجراءات لوضعه قيد الحجر الصحي".

ولفت ملحم أنه بالإصابات الـ4 يرتفع العدد الى 52، منهم 17 حالة تعافت في بيت لحم، وتم إخراجهم الى الحجر المنزلي لـمدة 14 يوما أخرى للاطمئنان عليهم، ومن بين أوائل الذين خرجوا الرضيعة ميلا التي تشافت.

وأشار الى العينات الـ46 التي تم أخذها في قراوة بني حسان، تبين أنها غير مصابة، فيما بقي 37 عينة قيد الفحص. لافتا الى أن مجمل العينات التي أخذت منذ بداية ظهور الوباء 3945 عينة، منها 3908 أعلن عن نتيجتها.

وعن المخالطين للحالات الجديدة، قال محلم "إن الأجهزة الصحية والأمنية تقوم بتدقيق إذا ما كان هناك مخالطون للحالات، وسيتم أخذ عينات منهم وإخضاعهم للفحص".

وحول موضوع الأسرى، قال ملحم "هناك تضارب في الأنباء حول حقيقة ما يجري في المعتقلات، والشواهد المرئية التي تنقل من الأسرى في الزنازين تشي بإجراءات تشبه إجراءات الحجر الصحي، من خلال عمليات العزل للمعتقلين في غرفة أو غرفتين، وتواجد شخصين أو أكثر في الغرفة، وهذه الاجراءات للسجانين غير الاعتيادية في التعامل مع الأسرى، تشي بأن ثمة شيئا ما يجري هناك، وحتى الآن لم نتأكد إذا ما كان إصابات أم لا".

وطالب منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر بتزويدنا بتقارير رسمية حول حقيقة ما يجري داخل المعتقلات، وقال: الى أن تصل التقارير سنظل نعتبر الأسرى في حالة خطر، ونحمل اسرائيل المسؤولية عن أي انتكاسة على أي منهم.

وعن الجاهزية الصحية والطبية، أكد ملحم أن هذه الجائحة جاءتنا على حين غرة، ونحن لا ندعي أن لدينا كامل الجاهزية لمواجهته الفيروس، ولكننا نبذل أقصى ما لدينا من جهد، ونسخر كل امكانياتنا الصحية والطبية والمالية لمنع تفشيه.

ووجه ملحم التحية للأمهات في عيدهن "يوم الأم"، الذي يصادف اليوم، الحادي والعشرين من آذار/ مارس من كل عام.
*مواقف "م.ت.ف"
"الوطني" في ذكرى "الكرامة": شعبنا وقيادته مستمرون في خوض معركة تجسيد الدولة والقدس عاصمتها
أكد المجلس الوطني الفلسطيني "أن شعبنا وقيادته مستمرون في خوض معركة الدفاع عن الحقوق، والنضال، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وعودة اللاجئين الى ديارهم، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

واستحضر المجلس الوطني في بيان صدر عنه، اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الـ 52 لمعركة الكرامة، التي وقعت في بلدة الكرامة الأردنية في 21 آذار 1968، معاني ودلالات الروح النضالية التي تجلت بأبهى صورها في هذه المعركة الخالدة، يوم توحد الدم الفلسطيني والأردني في وجه الأطماع الصهيونية في احتلال المزيد من الأراضي العربية.

كما استحضر الصمود الأسطوري للقادة الشهداء في تلك المعركة، وفي مقدمتهم القائد الشهيد ياسر عرفات "أبو عمار"، واخوته، ورفاق دربه، مؤكدا التفاف شعبنا خلف قيادته، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، التي تخوض معركة الكرامة في الدفاع عن الحقوق المشروعة لشعبنا، وتسخّر كافة الامكانيات للحفاظ على سلامة وصحة أبناء شعبنا من خطر فيروس "كورونا".

وأكد المجلس الوطني ان الأردن وفلسطين في خندق واحد؛ لإفشال محاولات تنفيذ "صفقة القرن" الأميركية -الإسرائيلية، كما كانا في معركة الكرامة التي أفشلت خطط العدو الإسرائيلي، ووضعت حدا لأطماعه التوسعية.

كما وجه المجلس الوطني بهذا اليوم الذي يحتفي به العالم "بالأم"، التحية لكل الأمهات في كافة انحاء المعمورة والام الفلسطينية، وخاصة الشهيدات والأسيرات منهن، وأمهات الشهداء، والأسرى، اللاتي ينتظرن من العالم ومؤسساته الحقوقية حماية أبناء وبنات فلسطين داخل السجون الإسرائيلية، وتوفير الرعاية الصحية الكافية لهم، والضغط على قادة الاحتلال للإفراج الفوري عن هؤلاء الابطال.

وأضاف: "إن شعبنا الفلسطيني يسجل في هذه الأوقات الصعبة أروع صور الصمود والثبات ويقدم التضحيات، دفاعا عن كرامته وحريته، ومقدساته، واستعادة حريته، وعودته، موجها التحية لأرواح الشهداء الابرار الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن كرامة العرب في تلك المعركة الفاصلة بين مرحلة الهزيمة والانتصار".

 


*مواقف فتحاوية
فتح": معركة الكرامة درس في الصمود والتضحية والانتصار
 
أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إن أبطال العاصفة "فتح" قدموا في معركة الكرامة درسًا في الصمود والتضحية والفداء، وصنعوا أول انتصار على الجيش الإسرائيلي وآلته العسكرية، جنبًا الى جنب مع أبطال الجيش الأردني الشقيق.

وأوضحت الحركة في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة، اليوم السبت، في الذكرى الـ52 لمعركة الكرامة، أن مقاتلي "فتح" ما كانوا ليصنعوا هذا النصر، رغم قلة عددهم بأسلحتهم الفردية البسيطة، لولا إيمانهم بقضيتهم، مسلحين بالوطنية الفلسطينية، ومصرين على تحقيق أهدافهم بالحرية والاستقلال.

وأشارت إلى الدور الكبير للجيش الأردني الشقيق، مؤكدة أهمية الوحدة والتلاحم التي تجسدت بين الفدائيين والجيش الأردني في ارض المعركة، لتحقيق هذا النصر التاريخي.

وعاهدت "فتح" جماهير شعبنا، بمواصلة درب الكرامة، درب الصمود والنضال والتضحيات، حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق هدف العودة والحرية والاستقلال.

ووجهت الحركة تحية إجلال وإكبار لأرواح شهداء معركة الكرامة، وكافة شهداء شعبنا الفلسطيني، وشهداء "فتح" في كل مراحل النضال الوطني، وشهداء أمتنا العربية.

وحيّت أسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال، والمحررين الذين ضحوا بزهرة شبابهم ليحقق شعبنا الفلسطيني هدفه بالعودة والحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 

*إسرائيليات
الصحة الإسرائيلية: ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 705 بينها 10 خطيرة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل ارتفع إلى 705، بينهم 10 حالات خطيرة ومسنتان في حالة حرجة.

وأضافت الصحة في تصريحات صحفية، أن 662 حالة وصفت بالطفيفة، و18 حالة متوسطة، بينما تم شفاء 18 مريضا.
وأوضحت أن تدهورا طرأ على حالة عدد من المرضى بفيروس كورونا الذي يرقضون في المستشفيات، وتم نقلهم إلى غرف الإنعاش وتم تخديرهم ومنحهم تنفسا اصطناعيا.
وفي مستشفى "بيدي بورية" في طبرية، تم تشخيص إصابة طبيب في قسم العظام بفيروس كورونا، وإثر ذلك جرى إدخال 38 من طاقم القسم إلى حجر صحي، كما تم إغلاق القسم وتقرر عدم استيعاب أي مريض جديد فيه.

 


*عربي دولي
رئيس الجمهورية التونسية يعلن إقرار حجر صحي عام لمكافحة فيروس كورونا

 أعلن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد عن إقرار حجر صحي عام في تونس، مع تأمين الدولة للمرافق الحيوية من أمن وصحة وغذاء والإبقاء على المحلات التجارية مفتوحة.

وأضاف سعيد في كلمة له ، عقب اجتماع مجلس الأمن القومي، أن الحجر الصحي خارج فترة حظر التجول لا يعني حظر التجول، بل يقتضي أن يلازم أكثر السكان بيوتهم ولا يغادرونها إلا في حالات الضرورة القصوى.

كما تضمنت إجراءات مجلس الأمن القومي، منع التنقل من مدينة إلى أخرى إلا في الحالات الضرورية، على أن يكون سبب التنقل مشروعا، على أن يتم تزويد السكان بالمواد الغذائية من خلال الإبقاء على المحلات التجارية الصغرى مفتوحة تجنبا للتجمعات الكبرى.

كما قرر مجلس الأمن القومي غلق المناطق الصناعية الكبرى، وتخصيص عدد من الفضاءات للحجز الصحي، يتطوع بها مواطنون من أصحاب النزل أو الفضاءات الكبرى.

 

*آراء 
لا كورونا في عيد الأم/ بقلم محمود أبو الهيجاء
  
آذار، وإن جاء هذا العام مثقلاً بفيروس" كورونا"، يظل بالنسبة لنا هو آذار الأمل، وحيث تتفتح أزهار الحقول، ويتمدد عشبها صادحًا بأغنية الحياة، وأجمل وردة تتفتح في آذار الفلسطيني، وردة الأم في عيدها الذي هو اليوم، ولطالما كانت هي وردة الطبيعة الفلسطينية التي تجسدها أمهاتنا الحبيبات، حيث الحنان بذاته، والمحبة بطبيعتها والعطف بسلوكه، والرعاية بدورها وحقيقتها، بعمل نهاراتها، وسهر لياليها، وحيث التحدي بثباته، والمقاومة بارادتها، وحيث خيط السلالة الأصيلة، من بطون العرب العاربة، والعرب المستعربة، والأرومة في بيت كنعان، الجد الأول الذي أحاط القدس بأسوار التين والزيتون.

لا "كورونا" في عيد الأم، وقد تبشرنا بالأمس بشفاء سبعة عشر من أبنائنا من الفيروس القبيح، ولتسمح لنا أمنا فلسطين، وأمهاتنا الراعيات لبيوتهن في حالة الطوارئ، أن نقدم لهن هذه البشارة هدية وهي التي بعد عناية الله ورحمته ومشيئته، قد اجترحها شجعان الطواقم الطبية، وطواقم قوات الأمن والشرطة، وكوادر الإعلام الوطني، في الإذاعة والتلفزيون، والصحف الورقية، والمواقع الالكترونية، ونعرف ما من هدية تتلقاها الأم أجمل وأعظم من هدية شفاء المريض من أولادها، وتعرفون الحكاية: قيل لأم من أحب أولادك اليك. فقالت المريض حتى يشفى، والمسافر حتى يعود، والصغير حتى يكبر.. وتعرفون أيضًا الوصية النبوية: الجنة تحت أقدام الأمهات.

في عيد الأم نرفع لأمهاتنا، الراحلات منهن، والحاضرات، الشهيدات والشاهدات، نرفع لهن أجمل التهاني والتبريكات، وأطيب وأصدق تحيات القلب النابض بحليبهن الطاهر النبيل.

لا كورونا في عيد الأم.. بل حقيقة أمنا الرؤوم التي أنجبت وتنجب وستظل تنجب لفلسطين أجيال الصمود والمقاومة والتحدي، حتى تشرق شمس الحرية والاستقلال على دولة فلسطين من رفح حتى جنين.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان