أعربت الصين عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية للاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بصدد أعمال الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه في البلاد، واصفة إياها بأنها "لا أساس لها".

وحثت الصين بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) الجانب الأميركي "الكف عن التحيز الأيديولوجي، والتوقف عن تقويض الثقة والتعاون المتبادلين بين الصين والولايات المتحدة".

وجاءت هذه التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان خلال مؤتمر صحفي، ردا على سؤال بشأن ادعاء بومبيو أن طرد صحفيي (وول ستريت جورنال) يضر بقضية استجابة الصين لفيروس (كوفيد-19)، زاعما أنه إذا سمحت الصين للصحفيين الصينيين والأجانب بالتحدث بحرية، فإن الصين ودولا أخرى ستكون على درجة استعداد أفضل كثيرا لمواجهة هذا التحدي.

وقال تشاو "في الوقت الذي يبذل فيه الشعب الصيني قصارى جهده لمحاربة الفيروس، أطلق بومبيو مجددا اتهامات لا أساس لها ضد الصين، هذا أمر بغيض للغاية ونعارضه بشدة".

وأضاف ان الحكومة الصينية منفتحة وشفافة ومسؤولة للغاية في جهود الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه.

وتابع: "بالنسبة لمقالة (وول ستريت جورنال) بعنوانها المهين، فإنها ليست أبدا مسألة حرية تعبير وحرية صحافة، ينبغي على الجميع، طالما لديهم ضمير وأسس، أن يرفضوا ويقاوموا مثل هذه الكلمات والأفعال العنصرية الخاطئة".