قال سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، خالد عارف، اليوم الثلاثاء، إن مملكة البحرين على موعد غدا الاربعاء مع انطلاق برنامج فعاليات "أيام القدس الثقافية" الذي يستمر لعدة أيام، والتي تأتي تأكيدا على عروبة وإسلامية وهوية مدينة القدس المحتلة التي تتعرض لأعتى سياسة تهويد في تاريخ المدينة المقدسة.

وأضاف السفير عارف: إن وفدا ثقافيا وصل اليوم إلى مملكة البحرين قادما من القدس من وزارة الثقافة الفلسطينية للمشاركة في هذه الفعالية التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار، وتستضيفها في متحف موقع قلعة البحرين التاريخية العريقة.

وأوضح أن سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين قامت بالإعداد والتواصل مع هيئة البحرين للثقافة والآثار لإجراء الترتيبات اللازمة لإقامة وإنجاح الفعالية بما يليق مع حضارة ومكانة القدس وتاريخها وثقافتها وضمن الاحتفاء باختيار مدينة القدس كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019م.

ووجه السفير عارف التحية والتقدير لرئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لتوجيهاتها بإقامة هذه الفعالية بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في البحرين في هذا الوقت الدقيق والخطير الذي تتعرض فيه القدس للتهويد ولمحاولات طمس ثقافتها وهويتها الوطنية الفلسطينية والعربية الإسلامية والمسيحية، وفي وقت تقود فيه القيادة وشعبنا الفلسطيني معركة الدفاع عن عروبة القدس والتأكيد انها العاصمة الأبدية لدولتنا الفلسطينية المستقلة.

وتهدف ايام القدس الثقافية التي ستنطلق صباح غد الأربعاء وتتواصل سلسلة فعالياتها حتى 23 من شهر فبراير الجاري في متحف موقع قلعة البحرين،  إلى الاحتفاء بالتراث العريق للمدينة المقدسة عبر أنشطة متنوعة تقدّم خطاباً حضارياً غنياً يتضمن الفن والأدب والفكر والسينما.

ومن المقرر افتتاح معرض صور "تحية للقدس" وذلك في تمام الساعة 11:00 صباحاً في مقهى المتحف، فيما تقام في نفس اليوم ندوة "المخطوطات المقدسية والأرشيف الوطني الفلسطيني – التحديات وسبل الحفاظ عليها" يقدّمها الأستاذ فواز سلامة والأستاذ عزيز العصا الساعة 12:00 ظهراً في قاعة محاضرات المتحف.

ويوم 22 فبراير 2020م تقام أمسية شعرية بعنوان "عبق مقدسي" للشاعرين عبد الله محمود عيسى، ويوسف عبد العزيز في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين الساعة 7:00 مساءً.

وأخيراً، يستضيف المتحف عرض فيلمين وثائقيين يوم 23  فبراير الجاري ما بين الساعة 7:00 والساعة 8:00 مساءً. والفيلمان هما فيلم "الوحيدة" وفيلم "ارض الحكاية".