أكد مسؤولان إيرانيان، أن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، عبر سلطنة عُمان، للتحذير من هجوم أميركي وشيك على إيران، وذلك وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين الإيرانيين دون الإفصاح عن هويتهما.

وذكر أحد المسؤولين طالبا عدم ذكر اسمه، أن ترمب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا، وأضاف المسؤول أن ترمب حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا، لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى (آية الله علي) خامنئي في هذه المسألة".

وقال المسؤول الثاني "أوضحنا أن الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار ومع ذلك أبلغنا المسؤول العُماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية".

وأوردت وسائل الإعلام الأميركية الأنباء حول "مهلة ترامب المحددة" التي منحها للسلطات الإيرانية ضاغطًا لبدء الحوار بينهما، مشددة على أن طهران تلقت عبر عُمان رسالة من ترامب تحذرها من هجوم أميركي وشيك.

وتناقلت وسائل إعلام أميركية، الجمعة، أنّ الولايات المتحدة تراجعت عن شن ضربات عقابية ضد طهران، ردا على إسقاط الأخيرة طائرة أميركية مُسيّرة، الخميس.