عرقلت روسيا جهودا للدفع بمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يهدد بفرض عقوبات على سوريا ما لم تلتزم بتوفير مدخل غير مقيد لتقديم الإغاثة الإنسانية.

وكانت أستراليا ولوكسمبورج والأردن تقدمت الخميس بمشروع قرار للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وكان من المقرر أن تجتمع معها، الاثنين، لكن مندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ومندوب الصين في المنظمة الدولية ليو جي يي لم يحضرا.

وقال تشوركين إن "روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) لمعارضة مشروع القرار الذي تسانده بلدان عربية وغربية في حال عرضه للتصويت.. هذا المشروع لن يتم تبنيه".

وقال دبلوماسيون: من المرجح أن توزع مسودة القرار على بقية أعضاء المجلس الذي يضم 15 دولة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء على أن يعقد المجلس المفاوضات بشأنها بعد الظهر.

وأكدت الأمم المتحدة أن نحو 9,3 مليون سوري أو قرابة نصف سكان البلاد يحتاجون للمساعدة، وعبرت مسؤولة المساعدات بالأمم المتحدة فاليري آموس مرارا، عن إحباطها من أن العنف والروتين يتسببان في بطء تسليم المساعدات الإنسانية بشدة.

يشار إلى أن روسيا والصين لم تشاركا في المفاوضات بشأن مشروع القرار في مجلس الأمن الدولي.

وأوضحت الوكالة الأممية أن أكثر من 100 الف شخص قتلوا خلال الصراع الدائر في سوريا. بينما أعلن المرصد  السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل أكثر من 136 ألف شخص منذ اندلاع الثورة السورية في  آذار/ مارس 2011.