لتحميل المجلة إضغط هنا

صدور العدد 330 من مجلّة القدس

صدرَ العدد 330 من مجلّة القدس لشهر أيلول من العام 2016، وجاءت الافتتاحية تحت عنوان "شعب الانتفاضات صانعُ الحرية والاستقلال"

     وتضمَّن العدد نصَّ الخطاب الذي ألقاه السيد الرئيس محمود عبّاس أمام اجتماع الدورة الـ71 للجمعية العام للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

     وفي ملف المقابلات وردَت مقابلة مع مستشار السيد الرئيس محمود عبّاس للشؤون الاستراتيجية د.حسام زملط.

     فيما برزت خمسة عناوين في ملف التحقيقات هي: "إعاقةُ العملية التعليمية وهدمُ المدارس وسيلةُ تهجير إسرائيلية جديدة"، و"بعد 10 سنوات.. حُلم الانتخابات المحليّة الفلسطينية ينهار مؤقّتاً على باب محكمتَين.. البداية في غزة، والعُليا في رام الله"، و"استهدافُ حي العجمي نكبةٌ جديدةٌ في حياة اليافاويين"، و"مؤسّسة الضمان الصحي الفلسطيني بين الماضي والحاضر"، و"معوّقون هم ولكن.. للقصة بقية"، و"قطوعٌ أمني تخطَّاه مخيّم البداوي".

     أمَّا الملف السياسي فجاء فيه:"الحي الباقي في القدس"، و"أولويتنا الدائمة: الكفاح من أجل فلسطين"، و"كي لا ننسى المذبحة ونُذبَح من جديد"، و"لماذا (الإسلامية) زاهرة وترفض الأسر؟"، و"لمصلحة مَن يُهدَم عامود التنمية البشرية لأطفال اللاجئين الفلسطينيين؟"، و"هل ينهي الاتفاق الاميركي الروسي الحرب السورية؟ أو يثبتهما كطرفي نزاع رئيسيين؟..."، و"رقـال تراثيات موسم النبي موسى عام 1920".

     كما وردَت تقارير إخبارية حول زيارات حركة "فتح" و"م.ت.ف" في لبنان لمدافن الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك، وفعاليات إحياء الذكرى الـ34 لمجزرة صبرا وشاتيلا، وأخبارٌ رياضية.

     وتضمَّن الملف الثقافي مقابللات مع كلٍّ من الشاعرة الدكتورة يسرى بيطار، ومسؤولة الإعلام الميداني في منظمة "أطباء بلا حدود" السيدة "جنان سعد"، و الخبير التربوي السابق في المكتب الإقليمي للأونروا في لبنان مسؤول الملف التربوي في اللجان الشعبية الفلسطينية في البقاع الباحث أحمد عيسى، إلى جانب عددٍ من المقالات والنصوص الأدبية والشعرية المتنوعة.