نشرة الحقيقة العدد (264) الصادرة في 19-6-2016

نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (24/52) – 2016

الرئاسة: مشاركة مجدلاني في مؤتمر هرتسيليا جاءت بتكليف من الرئيس 

أوضحت الرئاسة الفلسطينية أن مشاركة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني في مؤتمر هرتسيليا جاءت بتكليف من الرئيس محمود عباس.

وأضافت الرئاسة أن هذه المشاركة جاءت للتأكيد على الموقف الفلسطيني الواضح والثابت الساعي للوصول إلى سلام واستقرار في المنطقة، ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الكاملة غير المنقوصة القائمة على أساس حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين الحرة المستقلة، وحل قضية اللاجئين والقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية (242، 338، 194) ومبادرة السلام العربية، وهذا ما نصت عليه الكلمة التي ألقاها مجدلاني في المؤتمر.

  مكرمة رئاسية لوالدة الشهيد سميح المدهون في نابلس 

بناء علي توجيهات الرئيس محمود عباس قام  وفد مكون من نائب محافظ نابلس ، ومسؤول الملف الطبي في مكتب الرئيس الدكتور مدحت طه ، ومدير مستشفي نابلس التخصصي بزيارة والدة الشهيد سميح المدهون للاطمئنان على سلامتها بعد خضوعها لعملية جراحية في القلب .

وقدم الوفد الزائر مكرمة رئيس دولة فلسطين محمود عباس " أبو مازن " لوالدة الشهيد المدهون ، بعد أن نقلوا لها تمنيات سيادته بالشفاء العاجل .

من ناحيتها شكرت والدة الشهيد سميح المدهون الرئيس عباس على حرصه الدائم على الاطمئنان على أبناء شعبه وتفقد أحوالهم ، كما شكرت الوفد الزائر على الزيارة .

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (24/52) - 2016

القواسمي: حماس غير جاهزة بعد لإنهاء الانقسام 

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي، إن وفد حركة فتح توجه إلى الدوحة ولديه القرار والتخويل الكاملين بأنهاء الانقسام الأسود، منوها إلى أن حماس غير جاهزة.

وأوضح في بيان صحفي، يوم السبت، أن فتح لديها القرار بإنهاء الانقسام على قاعدة الشراكة والديمقراطية وتشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات كاملة تكون مهامها توحيد شطري الوطن وحل كافة القضايا العالقة ومنها ملف الموظفين بمفهومه الواسع والحقيقي، والإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية خلال فترة زمنية قصيرة يتم الاتفاق عليها.

وأكد أن لقاءات الدوحة أظهرت بشكل واضح وجلي أن حماس غير جاهزة بعد للوحدة الوطنية والشراكة السياسية المبنية على أساس الوطن وليس الجماعة، وأن مفهومها للوحدة الوطنية يكمن فقط في حل مشكلتها من الناحية المالية فقط، الأمر الذي نعتبره استخفافا بحجم ملف المصالحة والوحدة الوطنية، الذي نعتبره استراتيجيا وأساسيا وممرا اجباريا لا عودة عنه.

 وتابع أن حماس تعلم أن ما طرحته في الدوحة يهدف فقط الى تعطيل الحوار والجهود المبذولة لإنهاء الانقسام، وأن خلافاتها الداخلية واقتراب موعد انتخاباتهم الداخلية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على توجهاتهم في ملف المصالحة.

 وأكد القواسمي أن حركة فتح لن تيأس وستواصل جهودها لإنهاء الانقسام باعتباره مصلحة وطنية عليا، داعيا حماس إلى التوجه نحو الوحدة الوطنية الحقيقية والتقاط الفرصة، والى مراجعة شاملة لسياساتها وتوجهاتها خاصة في ملف الوحدة الوطنية.

نزال: لامبرر لاسناد رئاسة اللجنة القانونية لاسرائيل المعتدية على حقوق الانسان وكرامته 

استهجن المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا د.جمال نزال، اختيار دولة الاحتلال لرئاسة اللجنة القانونية والحقوقية في الأمم المتحدة.

وقال نزال في حديث لإذاعة "موطني" يوم الخميس: " لا يوجد أي منطق ومبرر لاختيار دولة الاحتلال الاسرائيلي لترأس اللجنة القانونية و الحقوقية في الأمم المتحدة"، مؤكداً أن اسرائيل تحمل في رصيدها الكثير من الاعتداءات على حقوق الانسان وكرامته في العالم.

وأوضح نزال أن سياسة اسرائيل في فلسطين متخبطة وليست متوازنة في تطبيق القوانين الدولية الحامية لحقوق الانسان، فاسرائيل تؤكد بجرائمها اليومية عدم التزامها بالقانون الدولي.

وأعرب نزال عن قدرة الرئيس محمود عباس ووزارة الخارجية الفلسطينية وحركة فتح في تصحيح تصويت دول عربية لدولة الاحتلال لرئاسة اللجنة الحقوقية في الأمم المتحدة، مؤكدًا أن أي اختلافات بين دولة فلسطين وأي دولة عربية تعالج بالقنوات الدوبلوماسية المباشرة، مشيراً إلى الدور الكبير لحركة فتح في اسناد القرار السياسي في العلاقات الخارجية.

حمد: "حماس" تتهرب من مطالب الشعب لإنهاء الانقسام 

اعتبرت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد، منع أجهزة حماس للمسيرة المناهضة للانقسام في قطاع غزة، يوم أمس، "تهربا من مطالب الشعب لإنهاء الانقسام، والتوجه نحو وحدة وطنية، وخروجا عن القانون، والعرف الوطني". 

وقالت حمد يوم الخميس، "منع مسلحي حماس لمسيرة أشخاص مستقلين نددوا باستمرار الانقسام، ودعوا للوحدة الوطنية، دليل على انعدام الجدية لديها لتطبيق اتفاق المصالحة الوطنية".

وأشارت إلى كفالة القانون الفلسطيني لمثل هذا الحراك، ودعت حماس لإعطاء فرصة للمواطنين في غزة، للتعبير عن آرائهم ومطالبهم

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (24/52) - 2016

مجدلاني يطلع وزير خارجية رومانيا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا 

 أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، وزير الخارجية الروماني لازر كومانسكو، على الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

واستعرض مجدلاني، لدى لقائه الوزير كومانسكو، في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الرومانية بوخارست، بحضور سفير فلسطين فؤاد كوكالي، آخر تطورات الوضع في فلسطين المحتلة، خاصة الجهود التي تبذلها القيادة من أجل إحلال السلام القائم على حل الدولتين.

وأكد أن القيادة الفلسطينية مصممة على بذل كل الجهود من أجل الوصول إلى حل عادل يضمن حقوق شعبنا بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين. ودعا الجانب الروماني، إلى دعم المبادرة الفرنسية، والمشاركة في المؤتمر الدولي للسلام.

من جهته، أكد وزير الخارجية كومانيسكو على عمق العلاقات بين البلدين، ودعم رومانيا الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، معربا عن دعمه للمبادرة الفرنسية، وأشار إلى أنه على اتصال دائم بالفرنسيين من أجل تنسيق الجهود لدور روماني في مؤتمر السلام

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (24/52) – 2016

إصابات بالاختناق في كفر قدوم 

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، السلمية الأسبوعية، يوم الجمعة.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الوحيد المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطني مستوطنة "قدوميم".

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، ونشرت عددا من القناصة في منازل المواطنين، وأطلقت عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في المسيرة، وصوب منازل المواطنين ما أدى لإصابة عشرات باختناق، إضافة لإعطاب خزان مياه تعود ملكيته للمواطن ناصر رشدي.

بلدية الاحتلال تجرف أرضية ملعب في سلوان جنوب الأقصى 

جرّفت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، أجزاء من أرضية ملعب حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة ،يوم الخميس، بأن التجريف جاء بحجة إجراء تصليحات بالبنية التحتية الخاصة بالبؤر الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في سلوان، فيما تصدى سكان الحي لمجموعة من المستوطنين حاولوا الدخول إلى أرض الملعب.

ولفت المركز إلى "أن هذه الطواقم تستهدف ممتلكات المواطنين الخاصة والعامة في سلوان، بهدف التضييق عليهم؛ لصالح التوسع الاستيطاني".

  الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس، 8 مواطنين من محافظات أريحا، والخليل، وبيت لحم، وقلقيلية في الضفة الغربية.

وقال نادي الأسير في بيان له، إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من أريحا، وهم: يوسف عمر علي وشاح، سلطان حامد إبراهيم، محمد علي وشاح.

ومن مدينة يطا جنوب الخليل، اعتقلت تلك القوات مواطنين اثنين، هما: نبيل وحيد الجندي، وإبراهيم وليد شريتح.

كما اُعتقل مواطنان اثنان من مخيم عايدة شمال بيت لحم، وهما: محمد الأمير، وأنس نبهان.

كذلك جرى اعتقال الشاب معين محمد دلو (22عاما)، من قلقيلية.

مستوطنون يستأنفون اقتحامهم للأقصى بحراسة شرطة الاحتلال 

استأنف مستوطنون ،صباح يوم الخميس، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال.

وقال مراسلنا "إن اقتحامات المستوطنين تواصلت اليوم من باب المغاربة، بمجموعات صغيرة ومتتالية، تضم عددا من المتطرفين، في حين تصدى المصلون لهذه الاقتحامات، بهتافات التكبير الاحتجاجية

الاحتلال يعتقل 10 صيادين ويستولي على مراكب صيد قبالة بحر غزة 

اعتقلت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، عشرة صيادين واستولت على أربعة مراكب صيد قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

 وأفيد  نقلاً عن أحد الصيادين، بأن بحرية الاحتلال هاجمت مراكب عدد من الصيادين قبالة بحر السودانية بإطلاق النار عليهم وقامت باعتقال عشرة صيادين بعد إجبارهم على السباحة لزوارق حربية إسرائيلية واستولت على أربعة مركب صيد.

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (24/52) – 2016

حركة "فتح" في منطقة صيدا تنظّم إفطاراً عن روح الشهيد فتحي زيدان 

نظَّمت حركة "فتح" في منطقة صيدا إفطاراً عن روح الشهيد القائد العميد فتحي زيدان "الزورو" في مقر جمعية الأمل للمسنين في مخيم عين الحلوة اليوم السبت 18\6\2016.

وتقدّم الحضور أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة وعدد من أعضاء قيادة الإقليم، وأمناء سر وأعضاء الشُّعَب التنظيمية لحركة "فتح" في صيدا، وأعضاء وكوادر المكاتب الحركية والاتحادات واللجان الشعبية، وقيادة فصائل "م.ت.ف" وقوى التحالف الفلسطينية وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، والشيخ اسامة كروم، وكادر من القوات العسكرية وقادة القوة الامنية في منطقة صيدا يتقدمهم قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في صيدا العميد خالد الشايب، حيث كان في استقبالهم أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة.

وبعد تناول الافطار ألقى الحاج رفعت شناعة كلمة نوه فيها بمناقبية الشهيد البطل فتحي زيدان وعرض لسيرته النضالية والوطنية والحركية، ولفت إلى أن الشهيد كان مثالاً للمناضل الفتحاوي الذي خاض معارك الدفاع عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل والذي دفع حياته بكل شموخ وإباء ثمناً له مشيراً إلى أنه حتى اللحظات الاخيرة من حياته كان حريصاً على الوحدة الوطنية وعلى الأمن والأمان للمخيمات وجوارها.

 ثم ألقى ماهر زيدان كلمةً باسم آل زيدان شكر فيها كل من ساهم في انجاز هذا الافطار عن روح الشهيد زيدان، وطالب قيادة فصائل "م.ت.ف" وقوى التحالف والقوى الوطنية والاسلامية بالعمل على كشف الجناة الذين اغتالوا الشهيد العميد فتحي زيدان "الزورو"

معسكر الشهيد ياسر عرفات في الرشيدية ينظّم بطولة الشهيد "خليل الوزير" لكرة القدم 

نظّم معسكر الشهيد ياسر عرفات للتدريب في مخيم الرشيدية بطولة الشهيد "خليل الوزير" لكرة القدم برعاية عضو قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان مسؤول المكتب الحركي للشباب والرياضة اللواء ابو أحمد زيداني.

وتقدّم الحضور قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية العميد توفيق عبدالله، ومسؤول معسكر التدريب العميد ابو محمد طيراوية، وأعضاء هيئة التدريب القادمين من الوطن وقيادة وكوادر حركة "فتح" في منطقة صور، ومسؤول جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني الأستاذ عبد فقيه.

وبعد سلسلة مباريات بين الفرق المشاركة فاز بالمرتبة الاولى الفريق الأولمبي وبالمرتبة الثانية نادي جنين، ثمّ وزِّعت الكؤوس على الفائزين.

  عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل تزور معسكر الشهيد ياسر عرفات 

استضافَ معسكر الشهيد ياسر عرفات للتدريب في مخيم الرشيدية عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان سيادة اللواء آمنة جبريل، ونائب رئيس اتحاد المرأة الفلسطينية فرع لبنان مسؤولة المكتب الحركي للمرأة زهرة الربيع.

وجاءَ هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات التوعوية التي يعقدها المعسكر لطلاب دورة الشهيد خليل الوزير "أبو جهاد". وقد تحدّثت اللواء جبريل عن دور المرأة الفلسطينية في النضال الوطني الفلسطيني، فأكّدت أنّ المرأة كانت وما زالت النموذج للعطاء والتضحية من أجل مجتمعها وقضيّتها إذ كان للمرأة دور رئيس بإعادة صياغة الاستراتيجية في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والحقوقية وايجاد توازن بين النضال الوطني والاجتماعي.

واستعرضت اللواء جبريل بعض النشاطات والفعاليات والمؤسّسات التي تتولّى مسؤوليتها المرأة لدعم صمود أهلنا في المخيمات الفلسطينية ومنها رياض الأطفال ومركز العلاج الفيزيائي للأطفال والمكتبات العامة ومراكز المسنين والملاعب ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لافتةً إلى أن هذه النشاطات تستهدف جميع فئات المجتمع الفلسطيني في المخيمات.

وفي مداخلة للأخت زهرة الربيع تحدّثت عن دور المرأة في المحافظة على الثقافة والتراث الفلسطيني داخل المخيمات، وشدّدت على أهمية العمل لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية وما يدعمها.

السفير دبور يستقبل وفداً من الجبهة الديمقراطية 

 استقبلَ سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور اليوم الخميس 16\6\2016، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح زيدان يرافقه عضو المكتب السياسي علي فيصل وعضو اللجنة المركزية سهيل الناطور، وذلك في قر السفارة في بيروت.

وجرى خلال اللقاء بحثُ الوضع الفلسطيني الداخلي والتأكيد على أهمية إنهاء الانقسام لما يشكّل من إضعافٍ للمشروع الوطني ومنعٍ من تحقيق الاهداف بالحرية والاستقلال الكامل والعودة.

كما بحثَ المجتمعون الأوضاع المعيشية والحياتية الصعبة التي يعاني منها أبناء شعبنا في لبنان، وأكّدوا حقهم في العيش بكرامة والحصول على تقديمات الأونروا الى حين عودتهم الى أرضهم

"فتح" شعبة إقليم الخروب تنظّم إفطاراً رمضانياً عن روح المرحوم "كرّوم كرّوم" 

بمكرمة من أمين سر حركة "فتح" شعبة إقليم الخروب العقيد عصام كروم "أبو فخري" وبحضور عدد من أعضاء الشعبة وكوادرها نظّمت الشعبة إفطاراً رمضانياً عن روح المرحوم "كرّوم كرّوم" للاخوة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا وكشّافة القسطل يتقدّمهم أمينُ سر لجنة متابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان قاسم عباسي "أبو جهاد"، وذلك في مقر الشعبة "نادي العودة" في وادي الزينة يوم الثلاثاء 14\6\2016.

 "فتح" شعبة إقليم الخروب تنظّم إفطاراً رمضانياً عن روح المرحوم "كرّوم كرّوم" 

مكرمة من أمين سر حركة "فتح" شعبة إقليم الخروب العقيد عصام كروم "أبو فخري" وبحضور عدد من أعضاء الشعبة وكوادرها نظّمت الشعبة إفطاراً رمضانياً عن روح المرحوم "كرّوم كرّوم" للاخوة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا وكشّافة القسطل يتقدّمهم أمينُ سر لجنة متابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان قاسم عباسي "أبو جهاد"، وذلك في مقر الشعبة "نادي العودة" في وادي الزينة يوم الثلاثاء 14\6\2016.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (24/52) - 2016

وزارة الجيش الاسرائيلي ترفض هدم بيوت قتلة ابو خضير 

 رفضت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي هدم بيوت المستوطنين قتلة الشهيد محمد أبو خضير، بحجة "أن الإرهاب اليهودي يختلف عن الإرهاب العربي".

"هناك اختلاف كبير بين العمليات التي ينفذها الفلسطينيون والعمليات التي ينفذها اليهود ضد الفلسطينيين، وليس من العدل هدم بيوت في حالة قيام يهود بتنفيذ عمليات".

هذا هو رد وزارة الجيش الإسرائيلي على طلب أبناء عائلة الشهيد محمد أبو خضير، الذي تم حرقه حيّا في يوليو/تموز 2014 على يد متطرفين يهود (يوسيف بن-دافيد وفتيين آخرين)، بأن يتم هدم بيوتهم كما هو الحال مع منفذي العمليات الفلسطينيين.

وكانت عائلة الشهيد أبو خضير قد توجهت بداية شهر أيار/ مايو الماضي من خلال محامي العائلة المحامي مهند جبارة ، بكتاب الى وزير الامن "موشيه يعلون" مطالبة اياه بالعمل فورا على هدم بيوت القتلة بعد إدانتهم بخطف وحرق وقتل الطفل الشهيد محمد أبو خضير.

وأوضح المحامي جبارة ، أن المستشار القضائي لوزارة الجيش رد على طلبه بالرفض، بحجة انه لا داعي ولا حاجة لهدم منازل قتلة أبو خضير الثلاثة، لأنه ما جرى عمل فردي وليست ظاهرة منتشرة بالوسط اليهودي، لاتخاذ قرارات ردعية تقضي بهدم منازل قتلة أبو خضير

لجنة التشريعات في الكنيست تقر "قانون المؤبد" للأسرى رسميا 

أقرت لجنة التشريعات في الكنيست الإسرائيلية، يوم الخميس، قانونا يجيز للمحاكم الإسرائيلية العسكرية أن تحكم بالسجن مدى الحياة لأي أسير ترى أنه يستحق ذلك، على اعتبار أنه يشكل خطرا حقيقيا على أمن اسرائيل.

وأشارت القناة الإسرائيلية الثانية إلى "أن هذا القرار يأتي كسياسة ردع للفلسطينيين، لمنعهم من القيام بأعمال معادية لأمن اسرائيل، وتماشيا مع اتفاق ليبرمان الائتلافي، الذي طالب فيه بإعدام الأسرى كأحد شروط الانضمام للحكومة".

وتابعت "اسرائيل الآن بسبب طابع الحكم الديمقرطي، لا يمكن تنفيذ حكم الاعدام، لهذا تم استبداله بتشديد الأحكام على الفلسطينيين، وسيعرض القانون على الكنيست، للتصويت عليه قريبا".

وزارة الجيش ترى بالرئيس عباس المشكلة المركزية لإسرائيل 

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر، يوم الخميس، إن التوصيات والخلاصات الجديدة بعد تسلّم وزير الجيش افيغدور ليبرمان، ترى بالرئيس محمود عباس المشكلة المركزية لدولة إسرائيل.

 وأوضحت الصحيفة، "بناء على التوصيات الجديدة لوزارة الجيش، فإن الرئيس عباس يمارس ضد إسرائيل نوعا آخر من الإرهاب، وهو "الإرهاب السياسي"، وهو من يقود حملة دولية سياسية ضد إسرائيل، والتصور الجديد لليبرمان لا يختلف كثيرا عن تصور وزير الجيش الأسبق موشيه يعلون، وهو لم يكنّ للرئيس عباس الود، ولكنه كان يعتبر أنه يمكن من خلال التنسيق الأمني مواجهة الموجة الحالية بالضفة".

وتابعت: عكس ليبرمان الذي يرى عكس ذلك، والمحللون العسكريون في إسرائيل يرون أن تصور وزارة الجيش الجديد يضع الرئيس عباس بوضعية الرئيس السابق ياسر عرفات، وأن السيناريوهات المحتملة لمواجهته تتمثل بالحصار، أو الاغتيال، او عزل شرعيته دوليا، والبحث عن بديل آخر.

وأشارت إلى أن ليبرمان مجبر لتقديم تفسيرات للإدارة الأميركية الأسبوع المقبل حول التصور هذا، وانتظار معرفة الرد الأميركي والأوروبي، الذي ما زال يخالف ليبرمان بتصوراته.

فرنسا لنتنياهو: قطار المبادرة غادر المحطة 

 نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية يوم الاثنين ما جرى في المحادثة الهاتفية بين وزير خارجية فرنسا ورئيس وزراء اسرائيل، التي جرت بعد عدة ساعات من اجتماع وزراء الخارجية في باريس في الثالث من هذا الشهر.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت إن بلاده تعتزم مواصلة وتعزيز مبادرتها للسلام، مضيفا "أنا أعلم بأنني لم اقنعك، ولكن قطار المبادرة خرج من المحطة"، في حين أبدى نتنياهو في هذه المحادثة معارضته الشديدة للمبادرة الفرنسية ولكافة الأسس التي قامت عليها وبنفس الوقت هاجم المبادرة بشكل شديد.

وأشارقع أن هذه المحادثة وصلت الخارجية الاسرائيلية من سفارتها في باريس عبر برقية، والتي جاءت وفقا لمصدر اسرائيلي كبير في القدس بناء على محادثات جرت بين مسؤولين في الخارجية الفرنسية مع مسؤولين في السفارة الاسرائيلي في باريس، والتي أشارت أيضا أن وزير خارجية فرنسا سوف يستمر في خطواته لتعزيز المبادرة الفرنسية بالرغم من معارضة اسرائيل لهذه المبادرة.

وأضاف المصدر الاسرائيلي في القدس أن كبار المسؤولين في الخارجية الفرنسية أكدوا لنظرائهم في السفارة الاسرائيلية، أن الخارجية معنية خلال الأسابيع القادمة تشكيل فرق عمل لمواصلة ما صدر عن مؤتمر باريس، والتي سوف يشارك فيها الدول التي شاركت في مؤتمر باريس وفرنسا معنية بان يكون لهذه الدول دور في هذه المبادرة، وسوف يتلخص عمل هذه الفرق في بحث الخطوات التي يمكن للفلسطينيين والاسرائيليين القيام بها لخلق الثقة بين الجانبين، وكذلك حزمة من الحوافز الاقتصادية التي يمكن للمجتمع الدولي تقديمها للطرفين، وكذلك قضية الترتيبات الأمنية الاقليمية، وأكد الجانب الفرنسي أن هذه الفرق سوف يتم تشكيلها قبل نهاية هذا الشهر.   

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (24/52) – 2016

البرلمان العربي يدين موقف الدول التي رشحت إسرائيل لرئاسة لجنة أممية 

أدان رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، موقف الدول التي رشحت إسرائيل لرئاسة اللجنة السادسة المكلفة بالقضايا القانونية في الأمم المتحدة، وهي تتناول أكثر القضايا حساسية في مجال القانون الدولي منها البروتوكولات الإضافية لاتفاقيات جنيف، إضافة إلى ملف الإرهاب العالمي، خاصة وأن تلك الدول لديها كم كبير من التقارير التي تتناول بوضوح الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

واعتبر الجروان في بيان صحفي، يوم الأربعاء، أن تسلم إسرائيل لرئاسة هذه اللجنة، يعتبر صفعة للقانون الدولي، وأنه عار على الأمم المتحدة أن يكون ممثل إسرائيل على رأس لجنة تعنى بملف الإرهاب العالمي، وكيانه أقدم من يمارس الإرهاب ضد شعب اعزل منذ أكثر من ستين عاما.

وقال: لا يمكن أن يُقبل بأن يكون لبلد مثل إسرائيل ينتهك القوانين الدولية والقانون الإنساني وآخر قوة استعمارية موجودة في العالم، حق في البت في قضايا قانونية في الأمم المتحدة.

واعتبر الجروان أن هذا الانتخاب في مثل هذه الظروف يعد بمثابة التنصل من ملاحقة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان.

وطالب الدول التي رشحت إسرائيل لهذا المنصب بأن تتحمل مسؤولياتها ومتابعه التوجهات الاسرائيلية العنصرية ضد الشعب الفلسطيني، ومطالبة إسرائيل بتطبيق القانون الدولي عليها اولا .