عشراوي : على المجتمع الدولي عدم التأقلم مع انتهاكات إسرائيل وممارساتها 

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الثلاثاء، إن استقالة المقرر الخاص للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المعني بحالة حقوق الإنسان، مكاريم ويبيسونو، بسبب منع إسرائيل له من الوصول الى فلسطين المحتلة طوال فترة ولايته، يؤكد عنجهية دولة الاحتلال ورفضها وتحديها للقانون الدولي ومؤسساته وآلياته.

وأشارت عشراوي، في بيان أصدرته، إلى أن إسرائيل تعمل ما بوسعها لإفشال مهام المؤسسات الحقوقية الأممية بما فيها مجلس حقوق الإنسان وترفض التعاون معها، وتعرقل العمل الحقوقي بمجمله للتغطية على خروقاتها ولمواصلة انتهاكاتها وجرائمها.

وقالت، 'إن ما يحدث هو قيام دولة واحدة بتحدي المجتمع الدولي ومحاولة فرض إرادتها عليه والنفاذ من أي نوع من المساءلة والعقاب، وهنا يجب على العالم وقف هذه المهزلة، وممارسة الإرادة السياسية والإنسانية اللازمة لإخضاع إسرائيل لسيادة القانون الدولي وعدم التأقلم مع انتهاكاتها وممارساتها وإنهاء الاستثنائية والحصانة التي تتمتع بها'.

عريقات يطلع العربي على مجمل التطورات الفلسطينية 

أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي على مجمل التطورات في الأراضي الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي وسياسة العقوبات التي تمارسها بحق شعبنا.

وتناول اللقاء الذي عقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة، الجهود التي تبذل على المستوى الدولي لتوفير حماية دولية لأبناء الشعب الفلسطيني، بالإضافة الى الزيارة التي سيقوم بها الأمين العام إلى نيويورك وواشنطن لإجراء لقاءات مع كبار المسئولين في الأمم المتحدة والحكومة الأمريكية للعمل على تنفيذ التعهدات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى الدول العربية بالعمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار زمني محدد، والدور الذي ستقوم به جمهورية مصر العربية بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وشدد عريقات خلال اللقاء، على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة السلمية والشعبية، في سبيل إنهاء الاحتلال، ونيل حريته وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشريف .

وحضر اللقاء، سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية مهند العكلوك، ومن الجامعة العربية الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابو علي