لتحميل المجلة إضغط هنا

صدور العدد 319 من مجلة القدس

صدر العدد 319 من مجلة القدس لشهر أيلول من العام 2015، وجاءت الافتتاحية تحت عنوان "الرئيس محمود عباس يفتتح مرحلة جديدة في مسيرة إزالة الاحتلال"، كما تضمّن العدد كلمة سيادة الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العام للأمم المتحدة خلال انعقاد دورتها الـ70 في نيويورك.

وفي ملف المقابلات وردت ثلاث مقابلات مع كلٍّ من مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس المحامي أحمد الرويضي، والمحلّل السياسي د.محمد حجازي، واستاذ الفلسفة في جامعة القدس د.سعيد زيداني.

فيما  برزت أربعة عناوين في ملف التحقيقات هي: "البدو في فلسطين حجر عثرة يحول دون تحقيق حلم إسرائيل بإقامة القدس الكبرى"، و"القدس تئن تحت وطأة الاحتلال"، و"اكتظاظ الصفوف والدمج في مدارس الأونروا: بانتظار الثامن من تشرين الأول"، و"تغييب دور اللجان الشعبية الفلسطينية لا يخدم الصالح العام".

أمَّا الملف السياسي فجاء فيه: "حركة "فتح" الوطنية وقضايانا القومية"، و"ظاهرة التطرف وانعكاساتها على الوطن العربي"، و"المجلس الوطني الفلسطيني حكمة البدايات"، و"التطرُّف الديني مظلة تحمي الإجرام الصهيوني"، و"خيار الدولة وكيفية إعادة التكتل الوطني الديموغرافي للاجئين الفلسطينيين"، و"روسيا قادمة إلى سوريا بقضها وقضيدها على الطريقة السوفياتية"، و"هجرة لا تليق بمهاجر".

ووردت في الملف الثقافي نبذةٌ عن حياة الشاعر الفلسطيني برهان الدين العبوشي، وعدد من المقالات والنصوص الأدبية والشعرية المتنوعة.

كما تضمّن العدد تقارير اخباريةً حول سلسلة الفعاليات التضامنية التي نُظّمت في مخيمات لبنان نُصرةً للأقصى، وزيارة مقابر الشهداء صبيحة عيد الأضحى، وفعاليات إحياء الذكرى الـ33 لمجزرة صبرا وشاتيلا.

هذا وجاء في العدد بيان صادر عن قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا.