حصلت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، على منصب نائب رئاسة المنظمة الاستشارية القانونية الاسيوية الافريقية للدورة الـ٥٨ والمنعقدة في العاصمة التنزانية دار السلام.

 

وتمَّ الإعلان عن فوز فلسطين بنيابة رئاسة المؤتمر خلال حفل الافتتاح للدورة الحالية في قاعة المؤتمرات جولييس نيريري في العاصمة دار السلام، بحضور نائب الرئيس التنزاني سامية صلوحي، ووزير الخارجية التنزاني بلاماجامبا كابودي، والأمين العام لمنظة الالكو (AALCO)، وقاضي محكمة العدل الدولية، وقاضي القضاة إبراهيم جمعة ووفود الدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة للسفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى تنزانيا.

 

وتسلّمت تنزانيا رئاسة الدورة الحالية الـ٥٨ للمنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية برئاسة وزير الدستور التنزاني أغسطين ماهيجا، ممثلةً للقارة الافريقية خلفًا للرئاسة اليابانية، في حين حصلت دولة فلسطين على منصب نائب رئيس المنظمة عن قارة آسيا، وتسلّم وزير العدل محمد الشلالدة منصب نائب الرئيس وباشر مهامه المناطة لهذه الدورة.

 

ويُعزى هذا الإنجاز إلى جهود سفارة دولة فلسطين ممثلةً بسفيرنا لدى جمهورية تنزانيا حمدي منصور أبو علي بالتنسيق والتعاون مع الوفود الآسيوية والعربية وتوحيد موقف المجموعة الاسيوية لدعم ترشيح فلسطين لهذا المنصب.

 

وعبر الشلالدة عن شكره لجميع الدول التي دعمت فلسطين لتولي هذا المنصب، واعدًا بالعمل والتنسيق مع الرئيس الحالي للمنظمة لتطوير عمل المنظمة بما يخدم حقوق ومطالب الدول الأعضاء في المجموعة.

 

وتخلّل المؤتمر إلقاء العديد من كلمات رؤساء الوفود المشاركة، التي أجمعت معظمها على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة دعم حقوق الشعب الفلسطيني المتمثلة في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس خاصةً من قِبَل وفود الدول العربية والإسلامية (السعودية، عمان، قطر، الامارات، سوريا، إيران)، كما طالبت الوفود المجتمع الدولي بتحمُّل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني والعمل على إلزام (إسرائيل) بتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلّقة بالقضية الفلسطينية.