هاجم رئيس لجنة التنسيق الاقتصادية المشتركة الروسيّة الإسرائيليّة، الوزير زئيف إلكين، مساء السبت، القرار القضائي الروسي بسجن مواطنة إسرائيليّة – أميركيّة سبع سنوات ونصف، لحيازتها 9 غرامات من الحشيش، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "يسرائيل هيوم".

 

وأوصى إلكين الإسرائيليّين بـ"إعادة التفكير مليًا في السفر عبر المطارات الروسيّة" في ما تبدو وكأنها دعوة إلى تجنّب المطارات الروسيّة.

 

ورأى إلكين أنَّ العقوبة "غير عادلة، وغير متناسبة مقارنة بالجرم الذي ارتكبته"، وعبّر عن "خشيته" من أنّ الملف "ليس جنائيًا"، بينما حذّرت مصادر سياسية إسرائيليّة من أن تؤدي هذه القضيّة إلى "ضرر جدّي" في العلاقات بين روسيا وبين إسرائيل، ومن أن تتحوّل إلى "أزمة دولية" تضم الولايات المتحدة.

 

ونقلت "يسرائيل هيوم" عن مسؤولين إسرائيليين تشبيههم سَجْنَ الإسرائيليّة "بالخطوات التي اتخذها الاتحاد السوفييتي تجاه المساجين الصهاينة"، وأنَّ الحديث يجري عن "اختطاف رهينة إسرائيليّة بأيدٍ روسيا".

 

بينما قال وزير الخارجيّة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خلال لقاء مع القناة 12، مساء السبت، إنّ الحكم على الإسرائيلي "مرتبط بأمور أخرى لم ترتكبها"، وإنها "سقطت ضحيّة أمور لا ترتبط بها".

 

ورغم ذلك، كان كاتس أكثر حرصًا من مهاجمة روسيا علنًا، وحرص على التشييد بالعلاقات الشخصيّة بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.