بسم الله الرحمن الرحيم 

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم السبت 12-10-2019

 

*فلسطينيات

"الخارجية": اللامبالاة الدولية ازاء معاناة شعبنا تشجع الاحتلال والمستوطنين على التمادي في اعتداءاتهم

قالت وزارة الخارجية والمغتربين: "إن اللامبالاة الدولية ازاء معاناة شعبنا واعتداءات المستوطنين المتواصلة، أو الاكتفاء ببيانات ادانة شكلية أو مناشدات لفظية، باتت تشجع الاحتلال ومستوطنيه على التمادي في ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا الأعزل".

وطالبت الوزارة في بيان صدر عنها اليوم السبت، المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا قبل فوات الأوان، كما طالبت الجنائية الدولية بالإسراع في فتح تحقيق في جرائم الاحتلال ومستوطنيه، وصولا لمحاسبة المسؤولين والقادة الإسرائيليين المتورطين في تلك الاعتداءات والجرائم.

وحملت حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات الاعتداءات الاستفزازية والهمجية التي تمارس بحق شعبنا وممتلكاته .

 

*أخبار فتحاوية

 

انطلاق أعمال مؤتمر "فتح" الأول للمقاومة الشعبية

انطلقت اليوم السبت، أعمال مؤتمر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الأول للمقاومة الشعبية، بمشاركة أعضاء من اللجنة المركزية، ومن المجلس الثوري، وممثلين عن الأقاليم والقرى الفاعلة، ومن لجان المقاومة الشعبية في مختلف المناطق.

وقال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول في كلمته"إن المقاومة بكل أشكالها حق مشروع للشعوب المحتلة، والمقاومة الشعبية في هذه المرحلة بالذات لها دور في حشد العالم لجانب الحق الفلسطيني".

وأضاف العالول: "أبناء فتح دائما في مقدمة المقاومة، ولا بد من استمرارها، لتشكل دافعا وضغطا لإنهاء الاحتلال، موضحا أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تتطلب مقاومته، وقرار المقاومة الشعبية قد تم اتخاذه على المستويات كافة، سواء من خلال مقاطعة بضائعه الى المقاومة الشعبية في الميدان".

وأكد أن التناقض الأساسي مع الاحتلال، وأي تناقض آخر هو ثانوي يحل بالحوار، وأي خلاف داخلي يجب ألا يضعف موقفنا في ممارسة المقاومة الشعبية.

ودعا إلى تبني كل ما يصدر عن هذا المؤتمر لتفعيل المقاومة الشعبية، مشددا على ضرورة التأثير والضغط بكافة الوسائل لإنهاء الاحتلال.

وقال العالول: "يجب أن يكون هناك مؤتمر لكل المكونات الشعبية والوطنية لتسخين الميدان، وبعد الضغوطات التي تمارس لتصفية قضيتنا، لا نملك سوى مقاومتنا الشعبية، وسنبذل جهدا لتحقيق الوحدة الوطنية، كون الانقسام أضر بقضيتنا كثيرا".

وتابع: "الانتخابات جزء وشكل من محاولة إنهاء الانقسام، وسنلجأ لصندوق الاقتراع ونتيجته ملزمة للجميع".

بدوره، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض التعبئة والتنظيم جمال المحيسن "إن وضع المقاومة الشعبية لدى شعبنا مختلف عن باقي العالم، وهي لا تقع على عاتق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان فقط، ولكن الجميع مطالب بأن ينخرط فيها، لأنها أصبحت استراتيجية، ويجب أن تسخر كل الإمكانيات لتنفيذ برامجها. وشدد على ضرورة نقل مبادرة المقاومة الشعبية على الشارع، لمنع المستوطنين من السير في الشوارع.

*اسرائيليات

مناقصة إسرائيلية لإقامة منشأة لاستخلاص الطاقة من النفايات على أرض الضفة

نشرت وزارة المالية وحماية البيئة الإسرائيلية، المرحلة الأولى من مناقصة لإقامة أول منشأة لاستخلاص الطاقة من النفايات على أراضي الضفة الغربية المحتلة، والتي سيقيمها الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة عنوة على أراضي المواطنين شرق مدينة القدس المحتلة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: "إنه وبحسب المخطط فإن المنشأة سوف تستوعب النفايات، بهدف استخلاص الطاقة الكهربائية عن طريق حرقها في عملية تسمى بالترميد".

وأشارت إلى أن نشر هذه المناقصة جاء من قبل لجنة وزارية تعنى بالمنشآت المعالجة للنفايات برئاسة "نحميا كيند"، كخطوة أولى قبل النشر عن أخرى دولية، لتخطيط وتمويل وإقامة المنشأة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، فإن تمويل المنشأة سيكون بالتعاون بين الحكومة ومستثمرين، وتقدر تكلفة المنشأة الجديدة بنحو مليار شيقل.

ورغم الانتقادات التي وجهت للاحتلال الإسرائيلي بشأن استغلال أراضي الضفة الغربية المحتلة لمعالجة النفايات بشكل مخالف للقانون الدولي، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تواصل الدفع بمثل هذه المخططات في المنطقة.

ومن المرجح أن يتم بدء العمل في المنشأة بعد ستة أعوام، وسيخصص جزء منها لوسائل منع تلوث الهواء، كما ستتضمن قسمًا للتصنيف الذي سيفصل بين مركبات النفايات الملائمة للحرق، بينما ما تبقى من النفايات فسيتم تدويرها إن أمكن، أو ترسل إلى المكب.

 

*عربي ودولي

غوتيريش: الأمم المتحدة تواجه أسوأ أزماتها المالية منذ سنوات

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأزمة الراهنة بأنها "أسوأ أزمة نقدية تواجهها الأمم المتحدة منذ نحو عقد من الزمن".

وحدد غوتيريش في رسالة إلى الموظفين اجراءات التقشف التي تلوح في الأفق، والتي قال إنها ستعني عددًا أقل من الرحلات الجوية وحفلات الاستقبال والوثائق والتقارير والترجمات وحتى برادات المياه، اضافة الى تقييد التوظيف".

وحذر من أن المنظمة "تتعرض لخطر استنزاف احتياطاتها من السيولة بحلول نهاية الشهر الجاري والتخلف عن سداد مدفوعات الموظفين".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن عجز قدره 1,4 مليار دولار في ميزانيتها التشغيلية لهذا العام، وألقت بمسؤولية هذه الفجوة في التمويل على نحو 60 دولة تأخرت في سداد مستحقاتها.

وتسببت 7 دول فقط من بين هذه الدول بـ90 بالمئة من العجز، وهي الولايات المتحدة التي تفوق المبالغ المستحقة عليها المليار دولار، والبرازيل، والأرجنتين، والمكسيك، وإيران، وإسرائيل، وفنزويلا.

ويعاني الصندوق المخصص لتغطية عمليات حفظ السلام من المشكلة ذاتها، وكانت فرنسا خلال العام الجاري مدينة بمبلغ 103 ملايين دولار.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

شناعة يستقبل وفدًا من حركة "فتح" واللجان الشعبية لمحافظة جنين

استقبلَ عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" مسؤول إعلام الساحة اللبنانية الحاج رفعت شناعة وفدًا مشتركًا من حركة "فتح" - إقليم جنين واللجان الشعبية لمحافظة جنين، يرافقه مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد بقاعي، ونائب رئيس المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - فرع لبنان غسان بقاعي، وذلك في مقرِّ حركة "فتح" - شُعبة مخيّم البص، وبحضور قائد معسكر الشهيد ياسر عرفات العميد أبو محمد فخري، وكوادر من شُعبة البص.

بدايةً رحّب الحاج رفعت شناعة بالوفد القادم من أرض الوطن، فقال: "أهلاً وسهلاً بكم بين أهلكم في مخيّم البص، مخيّم الشهيدة دلال المغربي الذي تصدى مع مخيّمات الرشيدية والبرج الشمالي للاجتياحَين الإسرائيليَّين عامَي ١٩٧٨ و١٩٨٢، وسطّر أبناؤه ملاحمَ الصمود الأسطوري عام ١٩٧٨ في وجه العدو الصهيوني رغم وصول قوات الاحتلال الصهيوني إلى مشارف مخيَّم القاسمية الذي يقع خلف مخيّم البص على بعد ٧ كيلومترات. هذا المخيّم القريب من فلسطين، والذي انطلقت منه دلال المغربي ومجموعتها عام ١٩٧٨، ونفّذت عملية الشهيد كمال عدوان في داخل فلسطين المحتلة".

من جهتهم، شكرَ أعضاء الوفد الحاج رفعت شناعة على حفاوة الاستقبال الذي يعبّر عن مدى الترابط بين أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وأكَّدوا عمقَ العلاقات بين أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، مُشدِّدين على أنَّ مخيّمات لبنان لها محبّة خاصة في قلوب ووجدان أهلهم في فلسطين.

وأوضح رئيس الوفد القادم من أرض الوطن أبو صالح محمود أنَّ جولتهم تأتي لتعزيز التلاحم الفلسطيني الفلسطيني في الوطن والشتات، ومن أجل الاطلاع على معاناة أبناء شعبنا في المخيّمات والتجمُّعات الفلسطينية في لبنان للعمل على تخفيف هذه المعاناة التي يعاني منها شعبنا.

وقال: "كنّا نعيش في مخيّمات الوطن في نفس الظروف والمعاناة لكن في ظلِّ وجود السلطة الوطنية الفلسطينية أصبحت الأوضاع أفضل من حيث العمل والصحة والتعليم".

وأكّد محمود أنَّ أعضاء الوفد بعد زياراتهم للمخيّمات والتجمُّعات الفلسطينية في لبنان واطّلاعهم على أوضاعها سينقلون ما شاهدوا وسمعوا إلى القيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عبّاس.

وكان الحاج رفعت شناعة قد وضع الوفد القادم من أرض الوطن في صورة معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على المستويات الإنسانية والاجتماعية والمعيشة كافّةً، وأكّد أهميّة هذه الزيارة وجميع زيارات الوفود القادمة من فلسطين.

وتوجّه شناعة بالتحية لشعبنا الفلسطيني في الوطن، وللقيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن" الذي يقف كالصخرة في وجه أمواج الضغوطات الهائلة التي يتعرّض لها رفضًا لتمرير صفقة القرن المشؤومة التي تستهدف القضية الفلسطينية وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، مؤكِّدًا التفافَ شعبنا الفلسطيني خلف القيادة الحكيمة للسيد الرئيس من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

*آراء

"الصقور الخضر" السعودي على أرض "الفدائي" الفلسطيني|بقلم: موفق مطر

سنعتبر انفسنا فائزين بكأس العالم 2022 حتى لو لم نلعب المباراة النهائية، فالحدث الذي سنشهده على أرض وطننا فلسطين المقدسة يوم الأحد القادم انتصار وفوز على مستوى وطني وعربي ودولي، فأرض القدس أولى القبلتين ستحتضن ضيوفا كراما اعزاء اوفياء شرفاء جاءوها حبا وطواعية من بلاد الحرمين الشريفين.

 سيصل اشقاؤنا السعوديون منتخب "الصقور الخضر" لكرة القدم الى بلادنا، وكل ما نعرفه أن ذاكرتنا ستحظى بفرصة تاريخية لتسجيل أهداف الفوز بالعروبة، فبتحليق "الصقور الخضر" في فضاء فلسطين، والتقائهم مع "الفدائي" على عشب أرض القدس عاصمة فلسطين، نكون قد حققنا فوزا نوعيا واستثنائيا بكأس العالم، وسيدخل (ستاد الرام) موسوعة أسماء الملاعب العالمية، بأعظم حدث رياضي في تاريخ فلسطين الرياضي الحديث بعد النكبة، وكذلك بالنسبة للمملكة العربية السعودية كما نعتقد، فنحن لا نتحدث هنا عن 90 دقيقة لعب بكرة القدم داخل مستطيل أخضر ضمن تصفيات منتخبات في بطولة عالمية تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وحسب، بل عن مشهد وفاء النبلاء، واللقاء بين شعبين وقيادتين ومنتخبين.. لقاء محبة لا خسارة فيه، فالفائز فلسطين.

سيلعب "الصقور الخضر" ضيوف منتخب فلسطين (الفدائي) على أرض القدس، فملعب القائد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام يقع في أراض محافظة القدس، ويعتبر الملعب الرسمي لمنتخب فلسطين لكرة القدم لوقوعه في نطاق محافظة القدس الجغرافي.

وقد لا نبالغ اذا قلنا إن ضربة حرة من قدم صقر أخضر أو فدائي قد تكفي لتمرير الكرة من فوق الجدار الاسرائيلي الأمني العنصري وإيصالها الى قلب المدينة المقدسة.. فهنا سيلعب اخوتنا العرب السعوديون على أرض ملعب فلسطيني يقع في مركز اكناف بيت المقدس، ولعلي اتخيل في هذه اللحظات مبلغ سعادة الأشقاء السعوديين حين يعرفون أنهم سيلعبون في فلسطين مع منتخب فلسطين من أجل انتصار فلسطين، فكل أخ عربي أو صديق غير عربي يزورنا في بلادنا فلسطين، رياضيا كان أو فنانا او أديبا أو صحفيا أو وزيرا أو ملكا او رئيسا، مثقفا أو سياسيا، أو رائدا اجتماعيا، باحثا أو سائحا هو في الحقيقة مناضل من أجل فلسطين ونصير لشعبها الصامد الصابر، ونعتبره صاحب رؤية بعيدة المدى، وعميق الايمان بقضية تحررنا واستقلالنا والسلام الذي ننشده على أرضنا.

ندرك الجهود العظيمة التي بذلها الرئيس محمود عباس وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لإيصال الشعبين في المملكة العربية السعودية وفلسطين الى هذه اللحظة التاريخية التي كانت اقرب الى حلم، فصارت أملا يتم تجسيده لحقيقة واقعية مادية، وسنشهد ذروته في لقاء النبلاء في مباراة (الصقور الخضر) مع الفدائي على عشب أرضه المقدسية.

وندرك جهود الأشقاء (توأم فلسطين) في المملكة الاردنية الهاشمية لتحقيق هدف هذا اللقاء الاستثنائي في تاريخ كرة القدم العربية، وللأمير علي بن الحسن رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم حق علينا والإشادة بجهوده لجعل الاردن جسر الوصل بين فلسطين وعمقها العربي من ناحية المشرق، فالنبل يعني تمكين الروح الرياضية من التحليق فوق الحواجز وأسلاك الاحتلال الشائكة، وتبليغ رسالة المحبة والسلام التي هي جوهر رسالة الرياضة.

سيفخر شباب فلسطين أن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب المناضل القائد في حركة التحرر الوطنية الفلسطينية، والعضو في اللجنة المركزية لحركة فتح مع اخوته في الاتحاد، الممثل لإرادة جموع الشباب المؤمنين بهويتهم الوطنية، وبضرورة اعلاء اسم وعلم فلسطين في المحافل قد اجتاز سباق الحواجز كافة، ووصل بشعلة فلسطين الى اعالي منبر (الفيفا)، وهو سيفخر اكثر برؤيته ولمسه قدراتهم الفعلية للاستمرار والارتقاء والتقدم والنجاح، فان تحقق لنا الحصول على مقعد كدولة عضو مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فان تثبيت حضورنا كعضو دائم وعامل في أعظم محفل عالمي شعبي، وفي الميادين الرياضية هو الانجاز الشعبي العالمي الموازي للانجاز السياسي، فما ننتظره خلال الأيام القادمة سيقدمنا خطوة كبيرة نحو الهدف الأعظم، الحرية والاستقلال، فنحن نحتاج لعمقنا العربي في كل الميادين وها هم اخوتنا السعوديون يبعثون الينا صقورهم ليكونوا عين (الفدائي) وجناحيه في فضاء مسيرتنا وصراعنا للفوز بكأس الحرية والاستقلال، فأهلا وسهلا باخوتنا واشقائنا السعوديين.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان