الرّسالةُ الأولى:

لنْ نكُفَّ عنْ تحميلِ الأمَمِ المتّحدةِ كاملَ المسؤوليّةِ عن الظُّلمِ التاريخيِّ الذي لحقَ بِشعبِنا منذُ قرارِ التّقسيمِ حتّى اليوم، وسيظلُّ صوتُ فلسطينَ يذكِّرُ العالَمَ بمسؤوليّاتِه ويُوبِّخُ قادتَهُ ومُمثّليهِ المُنصتينَ لرئيسِ فلسطينَ وهو يجرّدُهُم من كلِّ صفاتِ العدالةِ والانتصارِ للحقِّ حين يسألُهُم للمرّةِ الألفِ: أما آنَ الأوانُ لإنهاءِ الاحتلالِ الإسرائيليِّ لبَلدي فلسطين؟

 

الرّسالةُ الثانية:

ليسَ لدَينا نفطٌ ولا قنابلُ نوويةٌ، لكنّنا نُتقِنُ مهنةَ الرّدْعِ، وإذا كانَ نتانياهو قد أخذَتْهُ عزّةُ الحَملةِ الانتخابيّةِ بإثْمِ التّهديدِ بضمِّ أجزاءَ أخرى من الجسَدِ الفلسطينيّ، فعليهِ أنْ يتوقّعَ ردًّا فلسطينيًّا صاغَهُ رئيسُ فلسطينَ بلُغةٍ يفهمُها عدوُّنا جيّدًا: إذا نفّذْتَ يا نتانياهو تهديدَك فسنكونُ في حِلٍّ من كلِّ ما وقّعناهُ معكُم منَ اتّفاقيّاتٍ. وحتى تكتملَ صورةُ الرّدعِ الفلسطينيِّ فإنَّ رجُلَ السّلامِ أبو مازن يُكملُ: وسنقاوِمُ الاحتلالَ بكلِّ الوسائلِ المتاحَةِ التي يكفلُها لنا القانونُ الدّوليّ.

 

الرّسالةُ الثالثة:

تستطيعُ أمريكا إسقاطَ عروشٍ وتنصيبَ دُميَةٍ هنا وأخرى هناكَ، ويُمكِنُ لرئيسِها أنْ يهزأ من زعماءِ العالَمِ ويبتزّهُم وينهبَ خيراتِ بلادِهم، لكنَّ قوانينَ الانضباطِ لعصْرِ الإمبراطوريّةِ الأمريكيّةِ لا تنطبِقُ على فلسطينَ، وفلسطينُ هنا تمتدُّ لتشملَ طفلاً متمردًّا في "الدّهيشة" وشبابًا يطاردونَ جيشَ الاحتلالِ الهاربَ من ساحةِ المواجهةِ في رام الله، حتّى آخرِ بقعةٍ في الكونِ يرفعُ فيها أنصارُ فلسطينَ صوتَهم دفاعًا عن العدالةِ والحريّة. هؤلاء جميعًا هم الذينَ يمنحونَ رئيسَ فلسطينَ ثقتَهُ بأنّ الاحتلالَ إلى زوالٍ، وأنَّ أمريكا ليستْ قَدَرًا مَحتومًا، فكلُّ ما تحاولُ تسويقَهُ تحت اسْمِ "صَفقةِ القَرنِ" هو بضاعةٌ فاسدةٌ ومَسمومةٌ، وكلُّ ما قامتْ به إدارةُ ترامب من خُطواتٍ عدوانيّةٍ ضدَّ فلسطينَ وعاصمتِها الأبديّةِ -القُدسِ، باطِلٌ ومرفوض.

 

الرسالةُ الرّابعة:

تمتدُّ مسيرةُ شعبِنا في التّصدّي للمشروعِ الاستعماريّ-الصهيونيِّ لأكثرَ من مئةِ عامٍ، وهي مسيرةٌ قدّمنا خلالَها آلافَ الشّهداءِ والجرحى وأضعافَهم من الأسرى، ولولا تضحياتُ كلِّ هؤلاءِ لما كانَ باستطاعةِ رئيسنا اليومَ أنْ يُخاطِبَ شعبهَ ويقولَ: ارفَعوا رؤوسَكُم فأنتُم فلسطينيّون. ولأنَّ فلسطينَ وفيّةٌ لتاريخِها فإنَّ رئيسَها يقفُ أمامَ الجمعيّةِ العامّةِ للأمَمِ المتّحدةِ مُعلنًا رفضَهُ للقَرصنَةِ الإسرائيليّةِ ومحاولاتِ ليِّ ذراعِنا لنخضَعَ لما يريدُ نتانياهو أن يفرضَهُ علينا، وهو التنكُّرُ لتاريخِنا الذي صنَعتْهُ تضحياتُ شهدائنا وجرحانا وأسرانا، وهي تضحياتٌ تمدُّ رئيسَ فلسطينَ بالقوّةِ ليقولَ على مرأى ومسمَعِ العالَمِ: لو بَقي معي قرشٌ واحدٌ (لاحظوا: "معي" وليس "معنا" -فالرّئيسُ يتحملُّ شرَفَ المسؤوليّةِ عمّا يقولُ بشكلٍ شخصيٍّ) فسأخصِّصُهُ للوفاءِ بالتزاماتي تجاهَ حُرّاسِ الحُلمِ الفلسطينيِّ وفُرسانِه.

 

الرّسالةُ الخامسة:

الصّمودُ قرارٌ يحتاجُ إلى وحدةِ الشّعبِ وإنهاءِ الانقسامِ النّاتجِ عن انقلابِ "حماس" على الشّرعيةِ الوطنيّةِ، ولم يعُدْ شعبُنا يحتملُ مزيدًا من المُماطلةِ والتّهرّبِ من واجبِ طَيِّ هذه الصفحةِ السّوداءِ من تاريخِنا، ولا مجالَ لحسْمِ خياراتِنا الدّاخليّةِ سوى بالعَودةِ إلى الشَّعبِ ليقولَ كلمَتَهُ ويختارَ مَن يمثّلُهُ. من هنا جاءَ إعلانُ الرئيسِ عن قرارِ إجراءِ الانتخاباتِ، وليسَ مصادفةً أنْ يُعلِنَ ذلكَ من منبرِ الأممِ المتحَدةِ، فالانتخاباتُ في فلسطينَ تستوجبُ وقفَ تدخّلِ أطرافٍ خارجيّةٍ عديدةٍ في الشّأنِ الدّاخليِّ الفلسطينيِّ والإقلاعَ عن رعايتِها للانقسامِ. وبهذا يضعُ الرئيسُ أبو مازن العالَمَ أمامَ مسؤوليّاتِهِ في تمكينِ شعبِنا من ممارسةِ حقّهِ الطّبيعيِّ في اللجوءِ إلى الديمقراطيّةِ لتحديدِ خياراتِهِ وتجديدِ شرعيَةِ مؤسّساتِه الوطنيّة. وسترتكبُ "حماس" حماقةً جديدةً تُضافُ إلى سلسلَةِ حماقاتِها الطّويلَةِ إنْ هيَ لمْ تفهَم مغزى قرارِ الرئيسِ بإجراءِ الانتخاباتِ في هذا الوقتِ بالذّاتِ وما يتضمّنُهُ القرارُ من إصرارٍ على حتميّةِ إجرائها في القُدسِ المحتلّة.

 

الرّسالةُ السّادسة:

لقد ولّى عصْرُ الهيمنةِ الأمريكيّةِ وحقبةُ القُطْبِ الواحدِ المُتحكّمِ بمصيرِ العالَمِ، فنحنُ الآنَ أمامَ قُطبَينِ يرسمانِ ملامحَ عالَمٍ جديدٍ: الحلفُ الأمريكيُّ-الإسرائيليُّ منْ جهةٍ، وفلسطينُ بكلِّ ما فيها منْ قوَةِ الحقِّ وكرامَةِ المدافعينَ عنْهُ منْ جهةٍ أخرى. 

 

*يمكِنُ اختصارُ الرّسائلِ كلِّها برسالةٍ واحدةٍ، وهي ما قالَهُ رئيسُ فلسطينَ لأمريكا: كلُّ ما تطرحونَهُ من مشاريعَ تتجاوزُ الحقَّ الفلسطينيَّ مرفوضٌ، مرفوضٌ، مرفوض. 

 

٢٧-٩-٢٠١٩

رسالة اليوم

رسالة حركيّة يوميّة من إعداد أمين سر حركة "فتح" - إقليم بولندا د.خليل نزّال.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان