بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 14-8-2019


*رئاسة

الرئاسة تُحذِّر من مغبّة المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى
حذَّرت الرئاسة، من مغبّة المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك، مستنكرةً تصريحات ما يسمى بوزير الأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية التي دعا فيها لتغيير الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.
وقالت الرئاسة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: "ندين هذه التصريحات الرامية لزيادة التوتر وتأجيج مشاعر الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية"، مؤكّدةً أنّ المسجد الأقصى المبارك خط أحمر لن يقبل المساس به إطلاقًا.
وأضافت، أنَّ الحكومة الإسرائيلية تتحمَّل مسؤولية الاستفزازات والاعتداءات المتواصلة على الأماكن الدينية في مدينة القدس المحتلة، خاصة ضد المسجد الأقصى المبارك، مطالبةً المجتمع الدولي بالتدخل للضغط على إسرائيل لوقف هذه المحاولات والتي إن استمرت ستؤدي إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه أو تحمل نتائجه الخطيرة.
وأكَّدت الرئاسة أنَّ القيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عبّاس على تنسيق كامل ومتواصل مع الجهات المختلفة ذات العلاقة لوقف الاعتداءات التي يقوم بها المتطرفون اليهود بحماية الحكومة الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك، مُشدّدةً على أنَّ الشعب الفلسطيني الصامد المرابط على أرضه قادر على إفشال كل المخططات الإسرائيلية الهادفة للمس بمدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.
 

*مواقف "م.ت.ف"
عريقات يؤكِّد لوفد من "الكونجرس" أنَّ طريق السلام يتمثَّل بإنهاء الاحتلال
التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صائب عريقات وفدًا ضمَّ 35 عضوًا من الكونجرس الأميركي، من الحزب الجمهوري برئاسة كيفن مكارثي رئيس الأقلية الجمهورية في الكونجرس.
وأكّد عريقات للوفد خلال لقائه بهم، أنّ طريق السلام يتمثَّل بإنهاء الاحتلال وتجسيد مبدأ الدولتين على حدود 1967.
 

*فلسطينيات
الخارجية: يجب محاكمة اردان على جرائمه وتآمره على الوضع القائم في الأقصى
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات تصريحات، وزير "الأمن الداخلي" في حكومة الاحتلال غلعاد اردان، التي دعا فيها لتغيير "الوضع القائم" في المسجد الأقصى المبارك.
وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنّ اردان تبنى في تصريحاته، دعوات ومطالب منظمات "الهيكل" المزعوم لاستباحة الأقصى وباحاته من جميع الأبواب وطيلة الوقت بحجة( أداء شعائرهم الدينية والصلاة فيه).
واستهجنت الوزارة بشدة منطق البلطجة وشريعة الغاب التي صرح بها اردان، معترفًا بمسؤوليته عن استعمال القوة في أول أيام العيد ضد المصلّين المسلمين وإخراجهم بالقوة لتمكين المستوطنين والمتطرّفين اليهود من اقتحام الأقصى في أول أيام العيد.
وأكَّدت إدانتها ورفضها لهذه التصريحات والمواقف، وحمَّلت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جميع محاولاتها لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك منذ ما قبل الاحتلال في عام 1967.
وأكَّدت الوزارة من جديد أنَّ غطرسة القوة لا تنشئ حقًّا، والبلطجة ليست أسلوبًا للنجاح، وبالرغم من أنَّ تصريحات اردان العنجهيّة تأتي في السياق السباق الانتخابي الإسرائيلي، فإنَّنا ننظر إليها بخطورة بالغة، خاصة أنّها خرجت عن المألوف وكشفت من جديد حقيقة الموقف الإسرائيلي ونوايا سلطات الاحتلال تجاه الأقصى تماما كما فعلت مع الحرم الإبراهيمي الشريف.
 

*إسرائيليات
قوات الاحتلال تقتحم قرية الولجة غرب بيت لحم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، قرية الولجة غرب بيت لحم. وأفاد شهود عيان، بأنّ موظّفين من ما يُسمّى الإدارة المدنية في مجمع مستوطنة "غوش عصيون" جنوب بيت لحم، وتحت حماية قوات الاحتلال اقتحموا منطقة حبل رويسات شرق القرية وتمركزوا فيها.
يُذكر أنَّ قرية الولجة تعرضت يوم امس لاقتحام قوات الاحتلال وأخطار بوقف البناء في  منزل قيد الإنشاء وتسليم دعوة لمواطن للتحقيق معه حول بناء منزله.

*آراء

المعرِفةُ سلاحُ الشُّجعان| بقلم: د.خليل نزّال
ليسَ منْ قَبيلِ الصُّدفةِ أنْ تعتني المنظّماتُ والأحزابُ والحركاتُ الثوريةُ بتَثقيفِ أعضائها وبتعريفِهِم بأنظمتِها وبرامجِها وحثّهِم على متابعةِ الأحداثِ ومناقشتِها وتحليلِها، فقد تجاوزَت الصّراعاتُ الحديثةُ حقبةَ الارتجالِ والشجاعةِ الفرديّةِ رغمَ أهميّتِها، ولعلّ أحدَ أهمِّ الأسبابِ وراءَ ذلكَ هو التطوّرُ الإنسانيُّ الشاملُ وسهولةُ الحصولِ على المعلومةِ لِمَنْ يرغبُ بذلكَ، ويكفي أن نعلَمَ أنّ أيّ تلميذٍ في مَدْرسةٍ متوسطةٍ لديهِ إلمامٌ بعِلمِ الفيزياءِ يفوقُ أضعافَ ما كانَ يملِكهُ إسحاق نيوتن "مكتشِفُ" قانونِ الجاذبية، لكنَّ الفارِقَ بينَ التلميذِ المعاصِرِ ونيوتن هو إلمامُ الأخيرِ بعُلومِ عصرِهِ، واستخدامُها لتكونَ أداتَهُ في إخضاعِ الطبيعةِ للفَحصِ العلميِّ واستخلاصِ النتائجِ وصياغةِ القوانينِ التي تضبطُ حركتَها.
لا جدالَ في أنَّ الشجاعةَ هي واحدةٌ منْ أهمِّ الصفاتِ التي تَجعلُ الفردَ مميّزًا ومؤهّلاً للقيامِ بالمهامِّ الصعبةِ والتكليفِ بشَغْلِ المواقعِ المتقدّمة، إلّا أنَّ الشجاعةَ وحدَها لم تعُدْ كافيةً لحَسْمِ الصراعاتِ والوصولِ إلى تحقيقِ الهدفِ بأقلِّ الخسائر. فقد أدّى التطورُ المتسارعُ في المجالاتِ كافّةً إلى رفْعِ سقفِ الاحتياجاتِ التي يجبُ توفيرُها للحركات السياسيةِ والثوريّةِ حتى تكونَ قادرةً على تحصينِ نفسِها ضدّ طوفانِ الأخبارِ الكاذبةِ والشائعاتِ وحملاتِ التضليلِ. وَحدَهُ المناضلُ المثقّفُ والغنيُّ بكلِّ صنوفِ المعرفةِ هو الذي يتمتّعُ بالحصانةِ اللازمةِ للصّمودِ في وجهِ الكذبِ، وهو القادرُ على صياغةِ الردّ المناسبِ وتفنيدِ الأكاذيبِ ورَفعِ مناعةِ الشعبِ دونَ أنْ ينتظرَ تعليماتٍ أو إرشاداتٍ من مسؤوليه.
لا بديلَ عن الاهتمامِ بالثقافةِ الفرديةِ والجماعيةِ لتحصينِ البناءِ الداخليّ ضدَّ الأخطارِ الخارجيّةِ، ولا بدَّ من الإقلاعِ عن الاكتفاءِ بالمَعرفةِ السّطحية بالشؤونِ العامّةِ بما في ذلكَ القضايا الجَدَليةِ والتي يُمكِنُ للجاهلِ اعتبارُ الخوضِ فيها نوعًا من الكماليّاتِ أو مظهرًا من مظاهرِ الترَفِ. ولا بدَّ منَ امتلاكِ المعرفةِ الكافيةِ للإلمامِ بأساسيّاتِ علمِ الاجتماعِ وعلمِ النفسِ وغيرِهما من العلومِ الضروريّةِ لفَهْمِ ثقافةِ الشّعبِ والعملِ على تطويرِها ونَبْذِ ما علِقَ بها منْ شوائبِ الخُرافاتِ والأساطيرِ والعاداتِ والتقاليدِ التي يُشكّلُ الجهلُ غذاءها الوحيدَ وحليفَها الأكبرَ، والتي تقفُ حَجرَ عَثرةٍ أمامَ مسيرةِ التطوّرِ واحترامِ الآخرِ والالتزامِ بالقانونِ وتغليبِ المَصلحةِ العامةِ على الغرائزِ والتقوقعِ داخلَ شرنَقَةِ العشائريةِ والمناطقيّة بكلِّ ما تمثّلانِهِ منْ نقيضٍ للمجتمعِ المتماسِكِ والمتمسّكِ بحقوقِه وأهدافِهِ وما توافَقَ عليهِ منْ قضايا الإجماعِ الوطنيّ.
المعرفةُ هي نِصْفُ الشّجاعةِ، والجاهلُ مَهزومٌ لا مَحالة.
#إعلام_حركة_فتح_لبنان