زارَ وفدٌ من حركة "فتح" النائب في البرلمان اللبناني عضوَ كتلة التنمية والتحرير علي خريس، اليوم السبت 10-8-2019، في إطار الإشادة بمواقف لبنان الرسمي والشعبي المؤيِّد للعُمَّال الفلسطينيين وقضيّتهم العادلة.
وضمَّ الوفدُ عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان أمين سر المكتب الحركي للشباب والرياضة اللواء أبو أحمد زيداني، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صور العميد توفيق عبد الله، ورئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني عبد فقيه.
وخلال اللقاء عبَّر النائب علي خريس عن عمق العلاقة اللبنانية الفلسطينية، وقال: "الشعب الفلسطيني في لبنان هو شعبنا ولا تمييز بين الشعبَين اللبناني والفلسطيني".
وأضاف: "الشعب الفلسطيني صاحب قضية عادلة، ونحن إلى جانبه قلبًا وقالبًا، والدليل على ذلك عندما وضع الإمام موسى الصدر ميثاق حركة "أمل" كان البند السابع من الميثاق، فلسطين، القضية الفلسطينية التي يعتبرها القضية المركزية".
وحول قرار وزير العمل اللبناني، قال النائب خريس: "القرار بشأن العمالة الفلسطينية قد تجاوزناه، وانتهى بشكل كامل. أمَّا بالنسبة لمسألة المعاملة بالمثل فهذا الأمر لا ينطبق على الإخوة الفلسطينيين، بل على الرعايا العرب في لبنان، لأنَّ الشعب الفلسطيني دولته محتلة من قبل العدو الصهيوني، وهو لم يأتِ إلى لبنان إلّا بعد تهجيره من أرضه بعد نكبة العام 1948".
من جهته قال اللواء أبو أحمد زيداني: "إنَّ قرار العمل الذي اتّخذه الوزير كميل أبو سليمان يستهدف القرار رقم (194) الصادر عن الأمم المتحدة الذي ينص علانية على أنَّ اللاجئ الفلسطيني في لبنان له حق العودة إلى وطنه، وأنّه قد تهجَّر قسرًا إلى لبنان. وإذا أسهمنا في قبول قرار العمل نكون قد أسهمنا في إلغاء وكالة "الأونروا" لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".
وأضاف: "هناك مفاعيل لصفقة القرن بدأت تظهر من خلال الضغوطات الأمريكية مع دول أخرى من أجل وقف تمويل "الأونروا"، وإلغاء "الأونروا" هو الوجه الأساسي لإلغاء حق العودة وشطب قضية اللاجئين. فهناك 3 دول أوقفت تمويل "الأونروا" وعلى رأسها أستراليا".
وأشاد زيداني بموقف النائب خريس ودولة الرئيس نبيه بري الذي يصر على أن يعيش الشعب الفلسطيني حياةً كريمةً ويحصل على لقمة عيشه بكرامة في انتظار عودته إلى وطنه، وقال: "لقد آن الأوان أن يشعر الفلسطيني في لبنان بعد 7 عقود من الزمن بحقِّه في الحصول على لقمة عيشه بأمان وكرامة".
وأردف: "الرئيس بري رجل دولة بامتياز. إنّه الرجل الوطني العروبي الفلسطيني الحُر بامتياز، وهو يتألّق يومًا بعد يوم ليصبح صاحب رمزية عالية في لبنان. وهو بوعيه وقدراته ووجدانه وقلبه يقف مع حقوق الشعب الفلسطيني، ولا يرضى بأي قرار يُتَّخَذ ضدَّهم".
وقال: "الجنوب هو الحضن الدافئ للشعب الفلسطيني منذ العام 1948 وحتى اليوم، وقد أعطى للفلسطيني ما لم يُعطِهِ له أحدٌ في العالم. إنَّنا نشعر في الجنوب بالأمن والأمان السياسي والاجتماعي والأمني".
وحيّا زيداني النائب خريس القادم من ثقافة الإمام موسى الصدر والمقاومة وفلسطين، وقال: "لقد عرفناه مناضلاً ومقاومًا".
وفي ختام اللقاء قدَّم وفد حركة "فتح" درعًا تقديريّةً إلى النائب علي خريس.
#إعلام_حركة_فتح_لبنان