بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية لليوم الاربعاء 17-7-2019

*رئاسة

الرئيس: نرفض كل أشكال التصعيد مع الأشقاء اللبنانيين والحل يأتي بالحوار

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن هناك عددا من القضايا التي تستدعي الحوار العاجل مع الاخوة اللبنانيين، لأننا نريد حل هذه القضايا بالحوار والمفاوضات، ونرفض التصعيد من أي جهة كانت.

وأضاف سيادته في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الذي عقد اليوم الاربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لذلك سيتم ايفاد عضو اللجنة التنفيذية عزام الأحمد لمتابعة هذه القضايا مع الإخوة اللبنانيين، ونؤكد رفضنا لكل أشكال التصعيد مع الأشقاء اللبنانيين، لان الأهم حل المشاكل وليس تعقيدها بيننا وبينهم.

وتابع الرئيس قائلا: اليوم سنناقش الوضع القائم الآن في لبنان، والذي يأتي عقب الظروف التي مررنا بها هناك، والتي كانت ممتازة كقضية صابر مراد وغيرها التي انعكست ايجابا على علاقاتنا الاخوية مع الاشقاء في لبنان.

وقال سيادته، كذلك سيكون على جدول أعمالنا هذا اليوم عدد من القضايا الهامة التي مرت بنا خلال الفترة الماضية، كـ"صفقة القرن"، وورشة المنامة، والانتخابات الإسرائيلية، والتي لا نتدخل فيها بالطبع، ولكن على الاقل نطل عليها باعتبارها تجري عند جيراننا.

وأضاف الرئيس، سنناقش اليوم أيضا ملف المصالحة، وما جرى في القدس، ثم الأموال الفلسطينية لدى إسرائيل، وكذلك الزيارات الهامة التي قام بها رئيس الوزراء لكل من الأردن والعراق.

*فلسطينيات

"الخارجية": عمليات الهدم الاسرائيلية للمنازل جريمة واستخفاف بالمجتمع الدولي

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات، تغول الاحتلال في هدم المنازل والمنشآت الاقتصادية الفلسطينية، واعتبرته جريمة بما في الكلمة من معنى.

وحملت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات هذه الجريمة بصفتها انتهاكا صارخاً للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف والاتفاقيات الموقعة. لافتة أن اكتفاء المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي ببيانات الإدانة والشجب لعمليات هدم المنازل والمنشآت غير كافي ولا يُشكل ضغطاً حقيقياً على سلطات الاحتلال لوقف هذه الجريمة.

وقالت "الخارجية" إن المطلوب محاسبة المسؤولين الإسرائيليين على انتهاكاتهم الجسيمة للشرعية الدولية وقراراتها وللقانون الدولي الإنساني، وربط العلاقة مع إسرائيل بمدى التزامها بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية.

يشار إلى أنه وفور إعلان الرئيس ترمب المشؤوم بشأن القدس المحتلة ونقل سفارة بلاده إليها، صعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأذرعها المختلفة بما فيها بلديتها عملياتها وتدابيرها الاستعمارية ضد القدس ومحيطها ومقدساتها ومواطنيها الأصليين، في سباقٍ مع الزمن لتعميق أسرلتها وتهويدها وفصلها بالكامل من جميع الجهات عن محيطها الفلسطيني، واعتبرت حكومة اليمين الحاكم في إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو هذا الإعلان المشؤوم كضوء أخضر للتمادي في تنفيذ مخططاتها ومشاريعها التهويدية واستباحة بلداتها وقراها وأحياءها، والتضييق على المواطنين المقدسيين الفلسطينيين لدفعهم إلى هجرة مدينتهم، وتوسيع نطاق عمليات التطهير العرقي للفلسطينيين من المدينة المقدسة، وإغراقها في ذات الوقت بأعداد ضخمة من المستوطنين، وهو ما يُفسر الأبعاد الخطيرة لما تتعرض له القدس الشرقية المحتلة وأحياءها وبلداتها من عمليات هدم واسعة النطاق للمنازل الفلسطينية والمنشآت والمحال التجارية كما هو حاصل اليوم في وادي الحمص وسلوان وصور باهر وبيت حنينا، والتي تشمل بشكلٍ متواصل جميع المناطق الفلسطينية بالقدس. بالإضافة لهدم منشآت للمواشي في نحالين في محافظة بيت لحم، وهدم منشأة زراعية وبركة للري في الخليل وغيرها من المناطق في طول وعرض الأرض الفلسطينية المحتلة بحجة واهية تسمى عادةً "عدم الترخيص".

*مواقف "م.ت.ف"

أبو هولي يطالب الدولة اللبنانية باستثناء اللاجئين الفلسطينيين من قرار مكافحة اليد العاملة غير الشرعية

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، الدولة اللبنانية باستثناء اللاجئين الفلسطينيين من القرار الصادر عنها في 6 يونيو/حزيران المتعلق "بخطة مكافحة اليد العاملة غير الشرعية في لبنان"، لما له من انعكاسات سلبية ومباشرة على حياة ومعيشة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين على الأراضي اللبنانية.

وقال أبو هولي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن اتصالات منظمة التحرير الفلسطينية مع الجهات الرسمية اللبنانية والأحزاب السياسية مستمرة، لمعالجة تداعيات القرار واستثناء اللاجئين الفلسطينيين منه.

وأكد ضرورة مراعاة الدولة اللبنانية لخصوصية أوضاع اللاجئين الفلسطينيين باعتبارهم ضيوفًا مؤقتين على الأراضي اللبنانية لحين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948، والتعاطي مع العامل الفلسطيني اللاجئ من منظور خاص له وضعية قانونية بحكم الضيافة.

ورفض أن يتم التعامل مع العامل الفلسطيني اللاجئ بذات الأسس والمعايير التي تم التعامل فيها مع العامل الأجنبي الوافد إلى لبنان الذي يعمل فيها بطرق غير شرعية ونظامية، مطالبًا وزارة العمل اللبنانية بالتعامل مع العامل الفلسطيني حسب القوانين اللبنانية المعدلة، خاصة قانوني العمل والضمان الاجتماعي رقم 128 و129 اللذين يضمنان له العمل والحياة الكريمة.

وأشاد أبو هولي بمواقف الأحزاب السياسية اللبنانية ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني المسؤولة ورفضها شمول القرار للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والمطالبة بمنحهم تسهيلات إضافية في قطاع العمل، باعتبارهم جزءا من تعزيز المنظومة الاقتصادية في لبنان.

وأكد أنَّ وثيقة الرؤية اللبنانية لقضايا اللاجئين الفلسطينيين التي أصدرتها مجموعة العمل المكونة من الأحزاب السبعة الرئيسية في لبنان، والتي تضمنها البيان الوزاري الأخير للحكومة اللبنانية، تشكل القاعدة لتنظيم العمالة الفلسطينية اللاجئة التي يجب التعاطي معها في معالجة تداعيات قرار وزارة العمل.

وتابع أبو هولي أن وزارة العمل اللبنانية مطالبة بمنح اللاجئين الفلسطينيين المزيد من التسهيلات خاصة في قطاع العمل، وليس العكس، بما يعزز صمودهم والحفاظ على حقوقهم وتأمين الحياة الكريمة وتطبيقا لقرارات الجامعة العربية، التي تؤكد على معاملة الفلسطيني على أراضيها معاملة المواطن من حيث الإقامة والعمل وكافة الحقوق المدنية لحين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194.

وثمن موقف لبنان الرافض توطين أو إدماج اللاجئين أو النازحين على أراضيه، ودعمه للحقوق الفلسطينية وفي المقدمة منها حق العودة طبقا لما ورد في القرار 194، مؤكدا ضرورة أن تتوحد الجهود اللبنانية والفلسطينية بما يحفظ وحدة الشعبين في مواجهة ما يسمى "صفقة القرن".

*عربي دولي

 

وزير الإعلام السعودي يؤكد أهمية دور الإعلام العربي في نقل ما يجري بفلسطين

 

أكَّد وزير الإعلام السعودي تركي الشبانة أهمية دور الإعلام العربي في نقل ما يجري بفلسطين، ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على عدالة المطالب الفلسطينية وعلى رأسها إقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتُها القدس الشرقية، نظرا لأهمية العمل الإعلامي في إبراز ما تمثله القدس للأمة العربية.

جاء ذلك خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية للدورة 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي (تونس، ومصر، والإمارات، والعراق، والصومال، والسودان)، وبحضور الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي.

وشدد الشبانة على ضرورة تنسيق الجهود الإعلامية العربية لرفع مستوى الوعي لدى الشعوب العربية وصياغة خطاب إعلامي مؤثر عربيا وإقليميا ودوليا.

وقال إن هذا الاجتماع يأتي استمرارا للجهود الرامية لتطوير العمل الإعلامي العربي المشترك، ولمناقشة توصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي وإعداد مشاريع القرارات وجدول أعمال الدورة الوزارية الخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب، المقرر انطلاقها يوم غد الأربعاء بالقاهرة، مؤكدا أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس البنود التي تم مناقشتها اليوم نظرا لمركزيتها بالنسبة للأمة العربية، وبما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

وتابع أنه نظرا لأهمية العمل الإعلامي في إبراز ما تمثله القدس للأمة العربية، فإن الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي ليوم الإعلام العربي ستكون تحت شعار "القدس في عيون الإعلام" .

وأشاد بالعمل الإعلامي المتميز الذي قام به اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية، والمتمثل في تكثيف نشر الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف، من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية، منوها في الإطار ذاته إلى ضرورة مواصلة وتعزيز تلك الجهود .

من جانبه، أكد السفير علالي أهمية دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، مشيرا إلى أن جدول اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يتضمن بندا حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، نظرا لما يشكله الإرهاب من خطر جسيم على استقرار وأمن دولنا الأعضاء .

وأوضح أنه يأتي في مقدمة البنود المدرجة على جدول الأعمال، القضية الفلسطينية وهي بند دائم كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية، وتندرج تحت هذا البند الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأميركي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مبينا أن الخطة تهدف إلى توظيف الإعلام العربي لحشد الرأي العام الدولي لدعم قضية فلسطين والحفاظ على المركز القانوني للقدس، بالإضافة إلى البنود الدائمة الأخرى كبند خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، التي تكمن أهميتها في مناصرة القضية الفلسطينية لدى العرب وتصحيح صورة العرب والمسلمين.

وشدد على أن الأمانة العامة للجامعة العربية لم تتوان عن بذل كل الجهود من أجل تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن الدورة 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب، مشيرا إلى أن هذا العام كان حافلا بالعديد من الأنشطة، حيث عقد ولأول مرة اجتماع مدراء القنوات الفضائية العربية الرسمية، واجتماع مدراء الإذاعات العربية الرسمية خلال شهر نيسان الماضي بالمملكة الأردنية الهاشمية، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للبث الفضائي.

ولفت علالي إلى عقد الجامعة لجلسة المحور الفكري للدورة العادية (50) لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر الأمانة العامة في شهر حزيران الماضي، تحت عنوان "دور وسائل الإعلام العربي في تعزيز ثقافة التسامح".

 

*إسرائيليات

الاحتلال يفرض الحبس المنزلي على طفل مقدسي ويُمدّد اعتقال آخرين

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، عن طفل مقدسي بشرط الحبس المنزلي، فيما مددت اعتقال 6 آخرين.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة، أن سلطات الطفل أفرجت عن الطفل نور خميس بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، علما أنه اُعتقل وتم التحقيق معه قبل أيام.

فيما مددت سلطات الاحتلال اعتقال الطفل المقدسي همام الحسيني حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، بعد توجيه لائحة اتهام بحقه خلال جلسة المحكمة يوم أمس، وقد تعرّض لتحقيقات قاسية في زنازين الاحتلال منذ اعتقاله من منزله في حي الشيخ جراح، واعتقال والده المسن المريض، واستدعاء شقيقته للتحقيقكما تم تمديد اعتقال كل من: محمد فروخ، وأمير فروخ، واحمد ابو خلف، ومحمد منصور العباسي، ومحمد ابو تايه حتى تاريخ الواحد والثلاثين من شهر تشرين الأول /أكتوبر المقبل.

من جهة أخرى، أصيب الطفل ميماتي أسعد جابر (5 أعوام) برضوض في رأسه  بعد الاعتداء عليه من قبل حارس للمستوطنين في الحارة الوسطى/بطن الهوى ببلدة سلوان الليلة الماضية. 

 

 *اخبار فلسطين في لبنان

أبو كروم يؤكِّد للسفير دبور موقف "التقدمي الاشتراكي" الثابت تجاه حق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بالعمل

استقبل سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور عضو مجلس قيادة "الحزب التقدمي الاشتراكي" بهاء أبو كروم، في مقرِّ السفارة، اليوم الثلاثاء ١٦-٧-٢٠١٩.

وتأتي هذه الزيارة في إطار المساعي التي تجريها قيادة "الحزب التقدُّمي الاشتراكي" مواكبةً للاتصالات الجارية على صعيد التطورات التي شهدتها الساحة الفلسطينية في لبنان وردود الفعل على الإجراءات التي تقوم بها وزارة العمل اللبنانية.

وأفاد بيان وزّعته مفوضية الإعلام في "الحزب التقدمي الاشتراكي" أنّ "أبو كروم التقى السفير أشرف دبور، بحضور عضو المجلس المركزي الفلسطيني الأرشمندريت عبد الله يوليو وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، وتم البحث في المستجدات وآخر ما توصّلت إليه الاتصالات على هذا الصعيد".

ووفق البيان أكَّد أبو كروم "موقف الحزب الثابت تجاه حق اللاجئين في العمل وأهمية أن تسرع أجهزة الدولة إلى إصدار المراسيم التطبيقية التي أقرَّها مجلس النواب عام 2010، إضافةً إلى ضرورة أن يأخذ مجلس الوزراء وكل الوزارات المعنية بمضمون الرؤية المشتركة التي وقَّعت عليها الأحزاب الرئيسة والكتل النيابية، وأطلقها الرئيس سعد الحريري من السراي الحكومي".

ودعا إلى "التعاطي مع قضية اللاجئين الفلسطينيين باعتبارها فوق الحسابات الداخلية اللبنانية، خصوصًا أنَّ الموقف الوطني الذي سجّله لبنان في مواجهة صفقة القرن لا يجوز أن تنقضه بعض الإجراءات الحكومية تجاه اللاجئين في هذه المرحلة".

وأشار إلى "جملة الاتصالات التي أجرتها قيادة الحزب ووزراؤه من أجل المساعدة في احتواء التداعيات الأخيرة وإعطاء فرصة للحوار والمعالجات الهادئة".

وأضاف البيان: "عضو اللجنة المركزية عزّام الأحمد كان أجرى اتصالاً بأبو كروم وبالنائب السابق غازي العريضي. وكان أبو كروم أجرى اتصالاً بقيادة حركة "حماس" في لبنان دعا فيه إلى مضاعفة الجهود من أجل تطويق ردود الفعل والإفساح في المجال أمام الاتصالات التي تجريها القيادتان الفلسطينية واللبنانية مع وزارة العمل ولجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني وكل الأطراف من أجل التوصل إلى نتائج تضمن حق اللاجئين في العمل والعيش الكريم في هذه الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد".

*آراء

هدايا حمّاد لـ(إسرائيل)!!| بقلم: محمود أبو الهيجاء

بعد أقل من ثلاثة أيّام أقفل القيادي الحمساوي، فتحي حمّاد، مصنع الأحزمة الناسفة، التي هدَّد وتوعَّد بها اليهود في كل مكان (!!!) في خطاب شعبوي ناري، ارتعدت له فرائصه قبل أية فرائص!! وأقفل حمّاد مصنعه هذا بتصريح صحفي، تراجع فيه عن هذا التهديد، وهذا الوعيد، مؤكّدًا التزامه بسياسة حركته المعتمدة في وثيقتها السياسية (!!) ولا ندري ماذا سيكون حال عمّال مصنع الأحزمة، وقد علّق أحد الظرفاء بأنّه سيحوله إلى مصنع كراسي!! والواقع أنَّ هذا هو المصنع الوحيد الذي يناسب حمّاد وحركته طالما ظلوا متشبّثين بكراسي الحكم الانقلابي في قطاع غزة المطعون بهذه الكراسي وسطوتها. وبعيدًا عن الهزل الذي يفرضه هذا الخطاب الشعبوي الناري، فإنَّ حمّاد لم يرتجل ما ارتجل اعتباطًا، وإنّما بقصدية بالغة، استهدفت تعجيل العمل بتفاهمات التهدئة، كما تريدها "حماس" لتهدئة أزماتها المتفاقمة لا تحت وطأة التلويح بالتطرف، وإنّما بالإشارة إلى قدرة "حماس" في المحصلة على لجم هذا التطرف، وهذا ما بات واضحا تمامًا في التصريح الصحفي لحماد، الذي أقفل فيه مصنع "الأحزمة الناسفة" وعلى نحو حاسم ونهائي، بل وأقفل على تهديداته الساخنة، لأن وثيقة "حماس" السياسية (!!!) لا تنطوي على أي من هذه التهديدات.

بهذا التصريح أكّدت "حماس" أنَّ شعبويات حمّاد، كانت مقصودة تمامًا، وبالقدر ذاته قالت لإسرائيل بقدرتها على لجم التطرف، وبأسرع ممّا يتوقّع أحد!!!

وإذا لم يكن كل هذا الأمر على هذا النحو فإنَّ فتحي حمّاد الموصوف في تصريحه الصحفي بالأستاذ (!!) مطلوب اليوم للمساءلة الوطنية، لأنَّه قدَّم لإسرائيل وفق تقرير لموقع "رويتر" العبري هدايا ثمينة لم تكن تتصوّرها إسرائيل في أجمل أحلامها وأكثرها وردية، وهي عبارة عن "ذخيرة عالية الجودة للعلاقات العامة الإسرائيلية وتعزيز روايتها في مجال الدبلوماسية العامة"!!

وماذا لو أخذت (إسرائيل) اليمين العنصري المتطرّف تهديدات حمّاد على محمل الجد!! أي سيناريو متوقّع لعدوان إسرائيلي على قطاع غزة ردًّا على هذه التهديدات؟؟

وعلى أية حال إن كان الأمر أمر رسائل حمساوية أم أمر هذيانات شعبوية لحماد فإنَّ المساءلة الوطنية تظلُّ واجبة، والأهم من كلِّ ذلك مرة أخرى تتأكَّد ضرورة إنهاء الانقسام البغيض وأن تكون في قطاع غزّة سلطة واحدة، وسلاح واحد تحت سلطة القانون الواحد، من أجل ألا تبقى هذه المغامرات الحمساوية ومقامراتها السلطوية ممكنة، لأنّ من يدفع الثمن جراء ذلك دائمًا هم أهلنا في القطاع المكلوم، الباحثون عن لقمة عيش كريمة، وأمن وطني يعزز صمودهم نحو الخلاص، لا من الحصار الإسرائيلي البغيض، وإنّما من الاحتلال برمته، يوم انتصار المشروع الوطني التحرري مشروع الدولة السيدة بعاصمتها القدس الشرقية، ولأجل المساءلة الوطنية نرفع ذلك كبلاغ للنائب العام.

 #إعلام_حركة_فتح _ لبنان