بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

    النشرة الإعلامية لليوم الجمعة ٧-٦-٢٠١٩

 

 *رئاسة

 

 ¬ الرئيس يُهنِّئ اللواء أبو دخان بسلامته بعد عودته من رحلةٍ علاجيةٍ

 

  هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس قائدَ قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" اللواء نضال أبو دخان، بسلامته وعودته إلى أرض الوطن، بعد رحلةٍ علاجيةٍ استمرَّت عدّة أسابيع خضعَ خلالها لعمليةٍ جراحيةٍ تكلَّلت بالشفاء بفضل الله عزّ وجل.

  وعبَّر اللواء أبو دخان عن عظيم الشكر والتقدير للسيد الرئيس، القائد الأعلى لقوات الأمن الوطني الفلسطيني، على ما أبداه من رعاية واهتمام طوال فترة العلاج، مؤكِّدًا أنَّ سيادته يُمثِّل القائد الملهِم والوالد الإنسان.

 

 *فلسطينيات

 

 ¬ اشتية: الضغط المالي جزءٌ من حرب إسرائيلية للقبول بـ"صفقة القرن"

 

  قال رئيس الوزراء د.محمد اشتية: "إنَّ شعبنا يمرُّ بأزمة مالية المتسبّب الرئيس فيها هو الجانب الإسرائيلي الذي اقتطع الأموال التي نصرفها لعائلات الشهداء والأسرى، ونرفضُ تحويل هذه الأموال لأنَّها منقوصة ونحنُ نريدها كاملةً".

  وأوضح اشتية في رسالةٍ وجَّهها إلى أبناء شعبنا عبر فيديو نشره على صفحته على موقع "فيسبوك"، أمس الخميس، أنَّ "الضغط المالي الذي تمارسه (إسرائيل) علينا، هو جزءٌ من حرب مالية من أجل دفعنا للاستسلام والهزيمة والقبول بما تُسمّى "صفقة القرن". 

  وأضاف: "شعبنا لن يُهزَم ولن يقبل إلّا بالعدالة التي تكون على أساس دولة مستقلة ذات سيادة، وعاصمتها القدس، وكذلك حق العودة للاجئين".

وقال اشتية: "إنَّ الرئيس محمود عبّاس، طالبَ خلال القمتَين العربية والإسلامية في مكة المكرمة، بتفعيل شبكة الأمان العربية، كما توجّهنا للمجتمع الدولي لوضع (إسرائيل) أمام مسؤولياتها لأنَّ ما تقوم به مخالف لاتفاقية باريس الاقتصادية".

  وأشار رئيس الوزراء إلى أنَّ الحكومة اضطرّت خلال الأشهر الماضية للاقتراض من البنوك، وستستمر في ذلك، مؤكِّدًا أنَّه "رغم صعوبة الوضع فإنَّنا سنبقى أوفياء لأُسَر الشهداء والأسرى".

وحيّا اشتية الروح المعنوية لرجال الأمن والموظَّفين وجميع العاملين في مفاصل السلطة الوطنية الفلسطينية، على صمودهم، مؤكِّدًا أنَّهم والفصائل ملتفون خلف موقف الرئيس الرافض لـ"صفقة القرن"، وختمَ رسالته قائلاً: "مثلما عبرنا ظروفًا صعبةً سنعبر هذا الظرف".

 

 *إسرائيليات

 

 ¬ الاحتلال ينصب عدّة حواجز عسكرية في محافظة جنين ويُعيقُ حركةَ المواطنين

 

  نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة ٧-٦-٢٠١٩، عدّة حواجز عسكرية، وكثَّفت من وجودها العسكري، في عددٍ من مناطق محافظة جنين.

  وأفادت مصادر محليّة أنَّ قوات الاحتلال نصبت عدّة حواجز عسكرية في عدة مناطق، شملت: شارع جنين – الناصرة، وضاحية صباح الخير في جنين، وقريتَي أم التوت وعرانة، وعلى الشارع الالتفافي، وعلى مفترق بلدتَي يعبد وعرابة، وعلى شارع جنين – نابلس.

  وأضافت أنَّ جنود الحاجز الاحتلالي شرعوا بإيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هُويّات راكبيها، ما تسبَّب بإعاقة حركة المواطنين، وتعطيل سير حياتهم اليومية.

  وكانت قوات الاحتلال قد نصبت كذلك مساء أمس الخميس، حاجزًا عسكريًّا على شارع جنين- حيفا عند مدخل بلدة اليامون غربي مدينة جنين، حيثُ أعاقت تحرُّكات المواطنين، وعمدت إلى تعطيل سيرهم بحجّة التدقيق في بطاقاتهم الشخصية، ما أحدث أزمة مرورية في المنطقة.

 

 *عربي ودولي

 

 ¬ روسيا والصين تدعوان لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية

 

  دعت روسيا والصين جميعَ الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية إلى الامتناع عن أية مشاركة في أية خطوات تُقوّض حلَّ الدولتين.

  جاء ذلك في بيانٍ مشترَك أعقب المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو. 

وأضاف البيان: "ندعمُ إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة وذات سيادة ضمن حدود العام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية".

  وأكَّدت روسيا والصين عزمهما على "المساهمة في استئناف المفاوضات بأسرع ما يُمكن من أجل تحقيق تسوية شاملة وعادلة وطويلة الأمد لقضية الشرق الأوسط بطرق سياسية ودبلوماسية على أساس المرجعيات القانونية الدولية القائمة، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ذات الشأن، ومبادئ مدريد، والمبادرة العربية للسلام.

  وكان سفير الصين لدى دولة فلسطين قد أعلن أنَّ بلاده وروسيا "لن تحضرا مؤتمر البحرين الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ(صفقة القرن)".

 

 *أخبار فلسطين في لبنان

 

 ¬ مكتب المعلِّمين الحركي يُنظِّم وقفةً حاشدةً تضامنًا مع معلّمي الدعم المدرسي ورفضًا لدمج المدارس

 

نظَّم المكتب الحركي للمعلِّمين وقفةً حاشدةً أمام محطّة سرحان في مخيَّم البداوي شمالي لبنان، اليوم الجمعة ٧-٦-٢٠١٩، تضامنًا مع معلِّمي الدعم المدرسي وطلابنا، ورفضًا لإيقاف مشروع الدعم المدرسي ولمحاولات دمج المدارس وحرمان أبناء شعبنا من وظائفهم. 

وشارك في الوقفة ممثِّلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، وحشدٌ من المعلِّمين والطلاب وأهاليهم، وفعاليات وجماهير من أهالي المخيَّم، حيثُ رفعوا لافتاتٍ أكّدت رفضَ مشروع دمج المدارس وإيقاف برنامج الدعم المدرسي.

وقدَّم الفعالية كلٌّ من الأستاذ محمد أبو عرب والأستاذ عصام كايد.

كلمة حركة "فتح" ألقاها عضو قيادة منطقة الشمال مسؤول الإعلام مصطفى أبو حرب، فوجَّه التحيةَ لمعلّمي مشروع الدعم المدرسي الذين "استطاعوا بفضل جهودهم أن ينتشلوا طلابنا من أزمة التسرُّب والضياع ويُبقوهم على مقاعد الدراسة، فغدوا جامعيين وخريجين"، مؤكِّدًا أنَّ "الواجب وحقهم علينا أن ننحني أمام عظيم تضحياتهم وعطاءاتهم".

وشدَّد أبو حرب على أهميّة استمرار مشروع الدعم المدرسي، فقال: "هذا المشروع يصب في مصلحة طلابنا، ويؤمّن فرص عمل  لأساتذتنا، وليس من حقِّ" الأونروا" أن تتَّخذ القرارات الجائرة بحقِّ أبناء الشعب الفلسطيني في ظلِّ مشروع دولي يستهدف شطب القضية الفلسطيني متمثّلاً بصفقة القرن".

وأضاف: "إنَّ الوقوف إلى جانب القيادة الفلسطينية بكل الطيف السياسي ضدَّ صفقة القرن يجب أن يكون برفض أية تقليصات لخدمات "الأونروا"، سواء أكانت تعليمية أم صحية أم إغاثية، لذلك فإنَّنا نرفض وبشدة وقف مشروع الدعم المدرسي. كما نؤكِّد رفضَنا لدمج المدارس في مخيّم البداوي، وهنا نُذكّركم بأنَّ طلاب ومعلِّمي حركة "فتح" قد اعتصموا مدة شهر كامل في العام 2000 أمام المكتب الرئيس لـ"الأونروا" في بيروت، فجاؤوا بثانوية الناصرة، هذا الصرح التربوي الرائد الأول على مدارس لبنان. كذلك فإنَّ طلاب وأساتذة حركة "فتح" جاهزون اليوم كي يستمروا في تحرُّكاتهم معكم لوقف مشروع دمج المدارس، بل نطالب أيضًا بمدارس جديدة لتتّسع للأعداد المتزايدة لطلابنا".

وتابع أبو حرب: "إنَّنا إذ نُعلي صوتَنا من مخيّماتِ الشمال، فذلك كي يسمعه مدير "الأونروا" في المنطقة، وعبره مدير "الأونروا" في لبنان رافضين وقف مشروع الدعم المدرسي ودمج المدارس، ونحنُ نعدُكم بتحركات سلمية مستقبلاً لحين تراجع "الأونروا" عن قراراتها التي تؤثِّر سلبيًّا على تحصيل أبنائنا العِلمي وقوت أبناء شعبنا وأمنهم الوظيفي، مؤكِّدين أنَّ وقفَ مشروع الدعم المدرسي لن يمر ودمج المدارس لن يحصل".

ثُمَّ كانت كلمة مُعلِّمي مشروع الدعم المدرسي ألقاها الأستاذ عثمان عطية، ممّا جاء فيها: "إنَّ وقف برنامج الدعم سيؤثّر على 3500 طالب يتلقون الدعم ويعانون من صعوبات تعلُّمية، كما يؤثّر على الطلاب الآخرين في محيطهم. فوجود 50 طالبًا في الغرفة الصفية الواحدة يُشكِّلُ عائقًا على سير العملية التعليمية بمنحاها الصحيح، إلى جانب تأثيره على الأهل، فالعديد من العائلات تعاني الفقر ولا قدرة لها على تزويد أبنائها بالدروس الخصوصية".

وطالب عطية "الأونروا" التي من أولوياتها تشغيل اللاجئين الفلسطينيين بعدم وقف برنامج الدعم، وطالب الاتحاد الأوروبي والدول التي ترعى حقوق الطفل بتوفير تمويل لمشروع الدعم لئلّا يخسر نحو 3500 طفل أبسط حقوقهم، ألا وهو الحق في التعلُّم.

كلمة الطلاب ألقاها الطالب حسن بهاني، فأكَّد رفضَ الطلاب بشدّة لخطة دمج المدارس موضحًا أنَّها ستؤدي لحدوث اكتظاظ في الصفوف، ممّا ستكون له آثار سلبية جدًّا على تحصيل الطلاب العلمي ونموهم الاجتماعي، عارضًا كذلك لتداعيات قرار إيقاف مشروع الدعم على الطلاب، وفي مقدمتها تدمير آمالهم ومستقبلهم العِلمي.

وبعدها كانت كلمة مجالس الأهل ألقتها ربى عبيد، فقالت: "هل دُمِّر مخيَّمنا لا قدّر الله حتى تزجوا ببراعمنا الصغيرة في البركسات الحديدية؟! لن نقبل أن نتخلّى عن مدرستنا التي احتضنتنا لسنين طويلة، ومن هنا نعبِّر عن رفضنا القاطع لمخطط دمج المدارس لأنَّ آثاره السلبية ستتجلّى على جميع الصعد، ومن أبرزها ارتفاع عدد الطلاب داخل الصفوف، ممّا سيؤدي إلى تراجع في مستوى التحصيل العِلمي".

كلمة المكتب الحركي للمعلِّمين ألقاها الأستاذ مصطفى نمر الذي أكّدَ أنَّ لدمج المدارس تداعيات سلبية كثيرة، فقال: "من أبرز النتائج السلبية ازدياد عدد الطلاب داخل الغرفة الصفية الوحدة، وداخل المدارس، ممّا ينعكس سلبيًّا على جودة التعليم ومستوى تحصيل الطلبة، علاوةً على زيادة المشكلات السلوكية لدى طلابنا، وهذا الأمر يتعارض تمامًا مع برنامج الإصلاح التربوي المطبَّق في المدارس. لذا نؤكِّد رفضنا المطلَق لهذا المشروع، ونُطالب بالاستعاضة عنه ببناء مدارس جديدة لحلِّ مشكلة الدوامين".

وحول مشروع الدعم المدرسي قال: "لقد أثبت هذا المشروع نجاحه منذ أحد عشر عامًا، إذ ارتفعت نسبة التحصيل الدراسي، وتدنَّت نسبة التسرُّب المدرسي، وتعزّز اندماج الطلبة في مدارسهم، كما أنَّ هذا المشروع يُعدُّ موردَ رزقٍ لأكثر من ستين عائلة في الشمال".

أمّا كلمة اللجنة الشعبية في البداوي فألقاها أبو رامي خطار الذي أكَّد أنَّ اللجنة الشعبية في مخيّم البداوي التي رفضت دمج المدارس في العام الماضي ما زالت على موقفها، لا بل وبوتيرة أشد في رفضها لمشروع دمج المدارس الذي عاد إلى الواجهة، وطالبَ بِاسم اللجنة الشعبية "الأونروا" بالاستعاضة عن دمج المدارس عبر الشروع الفوري ببناء مدارس جديدة، وعلّق بالقول: "لا يعقل بأن يكون في الشعبة الواحدة ما يزيد عن خمسين طالبًا، وفي ساحة المدرسة الواحدة ما يتخطّى 1500 طالب!".

وشدَّد خطار على رفض اللجنة الشعبية في مخيّم البداوي وقف مشروع الدعم المدرسي، وأضاف: "كان ولا يزال هذا المشروع من أهم المشاريع التربوية التي ساعدت في تنمية قدرات طلابنا، وذلك بشهادة مدير "الأونروا" في لبنان، فكيف يعقل أن يتمَّ وقف واحد من أهم المشاريع التي تفتخر بها" الأونروا" حسب برنامجها التربوي في لبنان؟!".

وتابع:  "سيكون لنا في اللجنة الشعبية في مخيّم البداوي تحرك ممنهج لإسقاط هذه المشاريع ذات المردود السلبي على طلابنا وأبناء شعبنا الفلسطيني".

ثُمَّ قدَّم مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة الشمال مصطفى أبو حرب وأمين سر المكتب الحركي للمعلِّمين في منطقة الشمال حاتم أسعد مذكرةً بِاسم المعتصمين لمديرة المخيَّم بالوكالة السيدة ميسون مصطفى، ليتمَّ رفعها إلى مدير "الأونروا" في لبنان.

 

 *آراء

 

 ¬ فنُّ الكلام: 3500 ساعة للمهارة| بقلم: د.بكر أبو بكر

 

  التدريب كما نعرّفه عامةً عبارة عن: عملية منتظمة مخطّط لها تهدف إلى تزويد الشخص بمعارف، ومهارات وقدرات في مجالات محدّدة لتطوير ذاته أو لتحسين أدائه في العمل أو تغيير اتجاهاته وأنماطه السلوكية اللازمة لأداء عمله الحالي أو المستقبلي، بما يساعد على تحقيق غايات المنظمة، وكذلك الأمر بالنسبة للتدرّب والمِران لمن يبتغي إجادة فنِّ الخطاب والحديث.

  في الفصل الرابع من كتابه “Genius Explained” وتحت عنوان “تصنيع العباقرة  Manufacturing Genius” أخذ عالم النفس “مايكل هاو” بتوضيح فكرة أنَّ العبقرية شيء يمكن إنتاجه، يمكن أن يتم اكتشافه من البيئة المحيطة والعمل الدائم وتوجيه الوالدين لأبنائهم في مرحلة الطفولة. وذكر أنّ موزارت عزف مقطوعته الأولى على البيانو وهو ابن السادسة. فقط له من العمر ست سنوات وألقى معزوفته الأولى على العامة!! ولكن ما لا نعرفه هو أنّ موزارت تدرّب نحوَ 3500 ساعة قبل إلقاء تلك المعزوفة، وهو شيء اكتسبه بالتدريب الدائم[1].

  يقول العالم توماس أديسون: "العبقرية عبارة عن واحد بالمئة إلهام و99 بالمئة بذل مجهود". لذا فإنَّ التدرب بشكل عام لاكتساب أي مهارة، ومنه للخطيب أو المتحدِّث، لا بدّ منه في سياق ثلاثية: تجهَّز وتدرَّب واعرِض، حيثُ أنَّ التدريب يؤدي إلى تحويل القدرة أو الملكة إلى مهارة، وفي ذلك خلصت دراسة: “تأثير التدريب في تطوير الأداء الإعلامي دراسة حالة على مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير” في نهاية العام 2014 للباحث محمود عبدالغفار [2] في مقاربتها لحجم تأثير مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في السلوك المهني للمتدربين إلى أنَّ:

  نسبة كبيرة من المتدرّبين تنخرط في دورات المركز؛ بهدف تطوير أدائها واكتساب مهارات جديدة.

  تقييم المتدربين لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير كان إيجابيًّا؛ إذ رأى 48% أنَّ الدورات مفيدة جدًّا، ورأت النسبة نفسها أنَّها مفيدة، لتحقق النسبة الإيجابية 96%، في حين اعتبر 4% الدورات قليلة الفائدة.

  جاء تقييم المتدرّبين لتأثير دورات المركز في تطوير أدائهم الإعلامي متفاوتًا؛ إذ رأى 50% من المبحوثين أنَّ التطوير كان كبيرًا، في حين رأى 40% أنَّ التطوير تمَّ بشكل متوسّط، واعتبر 10% من المستجوَبين أنَّ التطوير كان محدودًا.

  رأت نسبة كبيرة أنَّ تطوير المهارات التطبيقية من أهم الأهداف التي حققها المركز، يليها هدف الاحتكاك بخبرات جديدة والاحتراف المهني.

  90% من المبحوثين رأوا أنّ التدريب في المركز أنتج لديهم تطويرًا احترافيًّا أو تعديلًا في سلوكهم إلى الأفضل أثناء عملهم الإعلامي، في حين نفت نسبة قليلة بلغت 10% حدوثَ هذا التطوير الاحترافي.

  جاء تقييم المبحوثين لأدائهم المهني بعد الحصول على التدريب بالمركز متفاوتًا؛ إذ رأى 28% أنَّه مُرضٍ جدًّا، و52% أنَّه مُرضٍ، و10% مرضي بشكل محدود، في حين نفى 10% حدوث ذلك.

  90% من المبحوثين رأوا أنَّ التدريب في المركز أفادهم في العمل داخل مؤسساتهم، في حين لم يُفِد البعض بنسبة 8%، و2% بلا رأي.

  أقرَّت نسبة كبيرة من المتدرّبين بأنَّ التدريب أسهم في تعزيز قدراتهم في مجالهم الوظيفي، في حين أقرَّت نسبة معتبرة أنّه تم تكليفهم بمهام جديدة تتناسب مع خبرتهم بعد التدريب. وتتَّسق هاتان النسبتان مع الإجابة عن السؤال السابق بأنّ التدريب أفادهم في العمل.

  نتساءل معكم هل يمكن تعلُّم أي مهارة خلال 20 ساعة؟ الأمر من وجهة نظر كثيرين صعب، لكنَّ خبيرًا في مجال التدريب يرى الأمر ممكنًا وفي متناول اليد كما يورد موقع سكاي نيوز عربية [3].

  ويقول الخبير، جوش كوفمان، إنَّ 4 خطوات صغيرة تساعد الإنسان على تعلُّم مهارة جديدة في 20 ساعة فقط، وفق ما أوردت مجلة "التايمز” الأميركية على موقعها الإلكتروني.

وأوضح كوفان أنَّ تعلُّم مهارة جديدة شيء وإتقانها شيء آخر، مؤكِّدًا أنَّ الأمر الأخير، أي الاتقان، يحتاج إلى 10 آلاف ساعة، أي ما يعادل 7 سنوات من العمل.

  والمهارات الجديدة قد تكون: لغة أجنبية أو طريقة تشغيل جهاز أو العزف على أداة موسيقية. ونضيف نحنُ أيضًا مواجهة الجمهور أو التحدُّث أمام جمع من الناس أو غيره.

  والخطوات لتعلُّم المهارات حسب كوفمان هي على النحو التالي:

 

1- تفكيك المهارة: حاول تقسيم المهارة إلى أجزاء صغيرة، فالمهارة في النهاية عبارة عن حزمة من مهارات أصغر، وبالتقسيم يمكن معرفة الأجزاء الأصعب والأسهل.

 

2- البداية الفورية: ابدأ في ممارسة المهارة الجديدة فورًا. بالطبع ستقع في أخطاء، وهي مهمة في تحديد مواضع الخلل لديك، وعليها ستحدّد أيضًا أسلوبك في تعلُّم المهارة الجديدة.

 

3- تخلَّص من الأمور المشوِّشة: عند تعلُّم مهارة جديدة، من المفضّل الابتعاد عن الأمور التي تشتّت الانتباه وخصوصًا الشابكة (الإنترنت) والرائي (التلفزة).

 

4- 20 ساعة على مدار شهر: خصِّص 45 دقيقة من وقتك كلَّ يوم لمدة شهر من أجل المهارة الجديدة. وستلاحظ تطور المهارة لديك، وتفيد هذه الخطوة أيضًا في التخلُّص من “الإحباط الأولي” الذي يصيب البشر أثناء تعلُّم أمور جديدة، وفي حالات معينة يثنيهم عن الأمر.

 

الهوامش

 

[1] نظير الناقر من مقاله: في علم النفس: إن لم تكن عبقريًا فلا تحاول!! المنشور على موقع المحطة وموقع نقطة واول السطر على الشابكة

[2] موقع مركز الجزيرة للدراسات

[3] موقع سكاي نيوز عربية في 17 يونيو 2018 تحت عنوان: 4 خطوات لتعلًّم أي مهارة خلال 20 ساعة. 

 

#إعلام_حركة_فتح _ لبنان